الرئيسية » شركات تداول الأسهم في البحرين

شركات تداول الأسهم في البحرين

تداول الأسهم هو وجهة للكثير من المستثمرين في الوقت الحالي، خصوصًا للمستثمر البحريني، حيث البحث عن آفاق مختلفة للنمو والسيولة، وتحقيق عوائد من سُبل مختلفة، ولذلك سنعرّض لكم عبر مقالة اليوم أفضل شركات تداول الأسهم في البحرين

أفضل شركات تداول الأسهم في البحرين

تاريخ بورصة البحرين


بورصة البحرين هي بورصة تقع في مملكة البحرين، تأسست في عام 1987 وأصبحت مركزًا ماليًا مهمًا في المنطقة.

وتُعتبر بورصة البحرين جزءًا من البنية التحتية المالية، وتقدم مجموعة متنوعة من الأدوات المالية للمتداولين والمستثمرين، بما في ذلك الأسهم والصكوك وصناديق الاستثمار المتداولة والعقود الآجلة.

وبورصة البحرين تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الأنشطة المالية والاستثمارية في الخليج العربي، وتعمل على توفير بيئة تداول شفافة ومنظمة للمستثمرين. 

الفرق بين التداول التقليدي و تداول العقود مقابل الفروقات

كمّا ذكرنا بالأعلى نُبذة مُختصرة عن بورصة البحرين العربية، وما تُقدمه لمستثمريها، هنا سنشرح لكم أبرز الفروق بين تداول الأسهم التقليدي، وتداول الأسهم بنظام العقود مقابل الفروقات والتي توفره شركات تداول الاسهم العالمية: 

التداول التقليدي وتداول العقود مقابل الفروقات CFD هما اثنان من أساليب التداول في الأسواق المالية، ولكن لديهما اختلافات أساسية:

الأصول المتداولة

   التداول التقليدي: يشمل شراء وبيع الأصول الفعلية مثل الأسهم والسندات والسلع الحقيقية مثل الذهب والنفط.

   تداول العقود مقابل الفروقات: يتيح للمتداولين التداول والاستثمار، على أسعار الأصول بدون امتلاكها فعليًا. حيث يتم التداول على الفارق بين سعر الدخول وسعر الخروج دون الحاجة إلى شراء الأصل نفسه. ومن الامثلة علي تداول الاسهم من خلال العقود مقابل الفورقات هو تداول الاسهم الامريكية في البحرين

التأثير المالي

   التداول التقليدي: يتطلب شراء الأصل بالكامل، مما يعني أن المستثمر يحتاج إلى الدفع الكامل لقيمة الأصل.

   تداول العقود مقابل الفروقات: يمكن للمستثمر استخدام الرافعة المالية لزيادة حجم التداول مقارنة برأس المال الذي يمتلكه فعليًا، مما يزيد من الفرص والمخاطر.

العمولات والرسوم

   التداول التقليدي: يشمل عادة عمولات على الصفقات ورسوم للوسطاء.

   تداول العقود مقابل الفروقات: يمكن أن يتضمن السبريد أو مايُعرف بــ الفارق بين أسعار الشراء والبيع، كتكلفة رئيسية دون الحاجة لعمولات.

الوقت

   التداول التقليدي: يعتمد على أوقات تداول الأسواق المالية التقليدية (مثل بورصات الأسهم).

   تداول العقود مقابل الفروقات: يتيح التداول على مدار 24 ساعة في الأسواق المختلفة، بما في ذلك العملات الأجنبية والسلع.

الرافعة المالية

التداول التقليدي: في التداول التقليدي؛ مثل تداول الأسهم والسندات، عادة ما لا تتوفر خيارات الرافعة المالية بنفس الطريقة التي تتوفر بها في أسواق العملات وCFD  كما يجب عليك شراء الأصول بالكامل بمبلغ مالي محدد دون الاستفادة من الرافعة.

تداول العقود مقابل الفروقات: الرافعة المالية عادة ما تكون مرتبطة بأسواق التداول المالية مثل الفوركس (العملات الأجنبية) وتداول العقود مقابل الفروقات CFD؛ ويتيح الاستفادة من الرافعة المالية للمتداولين زيادة حجم التداول بمبلغ أقل من رأس المال الذي يحتاجون إلى توفيره.

 على سبيل المثال، إذا كان لديك 1000 دولار واستخدمت رافعة مالية بنسبة 10:1، يمكنك التداول كأن لديك 10,000 دولار. 

هذه بعض الفروقات الرئيسية بين التداول التقليدي وتداول العقود مقابل الفروقات؛ ويجب على المتداولين فهم هذه الفروقات واختيار الأسلوب الذي يناسب أهدافهم ومستوى تحمل المخاطر.

كيفية شراء الأسهم في البحرين

لشراء الأسهم في البحرين، يجب اتباع مجموعة من الخطوات، وهى كالآتي: 

اختيار وسيط مالي

  يجب عليك في البداية، بالبحث عن وسيط مالي مرخص ومعتمد في البحرين لتنفيذ عمليات الشراء والبيع. ويمكنك التواصل مع العديد من الوسطاء ومقارنة الخدمات والرسوم التي يقدمونها.

فتح حساب تداول

   بعد اختيار الوسيط وتقدم طلبًا لفتح حساب تداول، ستحتاج إلى تقديم المعلومات الشخصية والمالية المطلوبة وقد تطلب منك توقيع نماذج ومستندات قانونية.

تمويل الحساب

   بعد فتح الحساب، قم بتمويله بالأموال التي ترغب في الاستثمار بها في الأسهم، ويمكن أن تكون الأموال متاحة في حسابك عن طريق التحويل البنكي أو الدفع الإلكتروني؛ على حسب وسائل الدفع المتاحة في الشركة. 

اختيار الأسهم

   بعد تمويل حسابك، ابحث عن الأسهم التي ترغب في شرائها. يمكنك الاطلاع على أسعار الأسهم والبيانات المالية والتحليلات من خلال منصة التداول التي يُوفرها وسيطك.

تنفيذ الصفقة

   قم بإدخال طلب شراء الأسهم عبر منصة التداول الخاصة بالوسيط؛ وادخل سعر الشراء المرغوب وكمية الأسهم التي تريد شراؤها.

متابعة استثماراتك

   – بمجرد تنفيذ الصفقة، ستتمكن من متابعة استثماراتك وأداء الأسهم عبر حساب التداول الخاص بك. تستطيع أيضًا إجراء معاملات بيع الأسهم عندما ترغب، أو على حسب مُعطيات السوق. 

يجب على المستثمرين الانتباه إلى اللوائح والقوانين المالية في البحرين والالتزام بها عند التداول في السوق. قد تكون هناك رسوم وعمولات تطبق على الصفقات، لذا يفضل البحث جيدًا ومقارنة السبريد، لفهم التكاليف المحتملة.

أفضل التراخيص في شركات تداول الأسهم في البحرين 

تعتمد أفضل التراخيص في الأسواق المالية العالمية على الاحتياجات وأهداف المستثمرين والمتداولين، ومجموعة الجهود التي تقوم بها الشركة لإضافة تراخيص، وتقوية جانبها القانوني في هذا العالم الرحب، الذي يتطور باستمرار، ولذلك سنقدّم هنا بعض التراخيص الشهيرة في أسواق مالية مختلفة:

  • المملكة المتحدة  Financial Conduct Authority – FCA : السوق المالي البريطاني معروف بإشراف الـ FCA، ويوفر تراخيص للوسطاء والشركات المالية. 
  • ترخيص CySEC  وهي اختصار لـ Cyprus Securities and Exchange Commission، وهي هيئة تنظيمية في قبرص تتولى إشراف وتنظيم الأسواق المالية وشركات الاستثمار في البورصة؛ و تمنح CySEC تراخيص للوسطاء والشركات المالية التي تقدم خدمات تداول واستثمار.

ويجب أن تعلم أيضًا أن هناك تراخيص أخرى ليست بنفس القوة، ولكنها تكون من أسواق أخرى، وهناك تراخيص عربية أيضًا موثوقة. 

أفضل شركات تداول الأسهم العالمية في البحرين

هناك مجموعة من الشركات التي تتميز بميزات متعددة إذا كنت تفكر بجدية في التداول في الأسواق المالية. إليك بعض التوصيات الرئيسية:

هذه الشركات توفر خيارات متنوعة وتلتزم باللوائح والقوانين المالية، ويمكنك اختيار الشركة التي تناسب احتياجاتك وأهدافك في التداول.

افضل شركات تداول الاسهم المحلية في البحرين

توفر بورصة البحرين قائمة محدثة بشكل مستمر لأفضل شركات التداول والوساطة المالية الموثوق بها والمرخصة رسميًا، مما يساعد المستثمرين على اختيار الشركات الأنسب والأكثر أمانًا لتحقيق أهدافهم الاستثمارية في بيئة منظمة وخاضعة للرقابة. ويمكن الاطلاع علي هذه القائمة من خلال الموقع الرسمي لبورصة البحرين

الأسئلة المتكررة عن أفضل شركات تداول الأسهم في البحرين 

كيف تشتري اسهم في البحرين؟

الأمر بسيط للغاية كل ما عليك فعله هو البدء باختيار وسيط، وفتح حساب تداول معه، وتمويل الحساب، واختيار الأسهم المناسبة والتي لها أساسيات قوية، ثم تنفيذ صفقتك بكل سهولة. 

هل يوجد في البحرين سوق للأوراق المالية؟

نعم، يوجد؛ سوق للأوراق المالية يُعرف باسم؛ بورصة البحرين Bahrain Bourse، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم وإدارة أعمال الأوراق المالية والأسهم في البحرين.