الرئيسية » شركات تداول الأسهم في قطر

شركات تداول الأسهم في قطر

تدّاول الأسهم أصبح وجهة أساسية للمستثمرين القطريين، حيث المزيد من الآفاق والفرص الاستثمارية التي لا حصر لها.. لذلك أصبح تداول الأسهم في قطر، وجهة رئيسية لتنمية الاقتصاد، وتعزيز الاستثمار المحلي… على المدى الطويل والقصير، وتحقيق أفضل المزايا من خلال أسواق واسعة بها جميع المجالات والقطاعات للتداول عليها بكل سهولة.. 

لذلك؛ سنطرح اليوم أفضل شركات تداول الأسهم في قطر ومعايير الاختيار، والتراخيص المناسبة لبدء الاستثمار..

أفضل شركات تداول الأسهم في قطر

نبذه عن بورصة قطر

كمّا ذكرنا بالأعلى أن دولة قطر تسعى دومًا للتوسع والتطور والحصول على كل ما هو جديد في عالم المال والأعمال، وهذا ما قامت به البورصة تحديدًا لتوسيع أعمالها في المنطقة، وقامت بإخضاع السوق والبورصة لديها لهيئة قطر للأسواق المالية، للعمل على​ تنظيم الأسواق المالية، والإشراف والرقابة عليها، وتنظيم التعامل في أنشطة الأوراق المالية بما يتسم بالعدالة والتنافسية والشفافية

وكان كل ذلك من أجل الارتقاء ببورصة قطر لتكون نموذجًا إقليميا قويًا، في المنطقة.

كيفية فتح حساب في شركات تداول الأسهم في قطر

 قبل أن تبدأ في فتح الحساب، تحتاج إلى فهم أنواع حسابات الوساطة المتاحة والميزات الأكثر أهمية لأهدافك الاستثمارية، وهذا الحساب  يمكنك استخدامه لشراء الاستثمارات والاحتفاظ بها، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار المشتركة، والآن إليك أهم ما يجب الانتباه إليه: 

  • التكنولوجيا: كيف هو موقع الشركة؟ كيف حال التطبيق؟ قم بالتجول في موقع الويب وفكر في تنزيل التطبيق لمعرفة مدى سهولة استخدامه. وكيف تبدو الواجهة الخاصة بهم..
  • التعليم: ما نوع الموارد التي تقدمها الشركة؟ هل هناك مقالات تعليم الاسهم؟ هل يقدمون ندوات عبر الإنترنت أو برامج تعليمية أخرى، للبدء. 
  • البحث: إذا كنت مستثمرًا أكثر تقدمًا وذو خبرة، فقد تحتاج إلى المزيد من الأدوات للبحث والتحليل. وتقدم بعض شركات الوساطة خدمات واسعة النطاق للمستثمرين بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى أبحاث السوق. 
  • التراخيص: هل تخضع الشركة لتراخيص قوية، يُمكنك من خلالها العمل وأنت مطمئن أم لا. 
  • توفر المكاتب والزيارات الدورية للدول: إذا كنت مرتاحًا للتجربة عبر الإنترنت فقط، فهذا جيد، لكن بعض الأشخاص المستثمرين قد يرغبون في شركة لها مواقع ومكاتب فرعية يمكنهم زيارتها إذا كانوا بحاجة إلى مساعدة أو رؤية إضافية.

تدّاول الأسهم الأمريكية في قطر

قمنا بعملية فتح الحساب في الأعلى والذي سيوفر لك الكثير من المميزات خصوصًا إذا كنت مع شركة وساطة قوية ومرخصة، والآن جاء دوّر تدّاول الأسهم، حيث يُمكنك فتح حساب الوساطة والدخول إلى السوق العالمي وتداول الأسهم هناك، سواء كانت الأسهم الأمريكية، الأوروبية، الآسيوية، وكذلك الوصول إلى الأسهم والتداول بنظام العقود مقابل الفروقات أو الــ CFDs والذي يوفر العديد من المميزات التي لن تجدّها في تداولات الأسهم التقليدية والعربية..

ما هو عقد الفرق CFD الذي يُمكن تداوله مع شركات التداول في قطر

عقد الفرق (CFD) هو نوع من المشتقات المالية في مجال التمويل، حيث تسمح لك عقود الفروقات بالمضاربة في الأسواق المالية المختلفة، بما في ذلك الأسهم والمؤشرات والسلع وأزواج العملات الأجنبية.

 حيث أنك لا تشتري الأصول أبدًا، ولكن تتداول عند ارتفاع أو انخفاض سعرها، وعادةً خلال فترة زمنية قصيرة.

وعقد الفروقات هو عقد بين وسيط ومتداول يوافقان على تبادل الفرق في قيمة الضمان الأساسي بين بداية العقد ونهايته، وغالبًا ما يكون ذلك أقل من يوم واحد.

عقد الفرق (CFD) هو:

  • المشتقة: حيث أنك أنت لا تملك الأصل الأساسي.
  • اتفاق بينك وبين الوسيط الخاص بك.
  • بناء على التغير في سعر الأصل.
  • وتجرى خلال فترة زمنية قصيرة.

كيف يعمل تداول عقود الفروقات

عندما تفتح مركز عقود الفروقات، فإنك تحدد عدد العقود (حجم التداول) التي ترغب في شرائها أو بيعها؛ وسوف يرتفع ربحك بما يتماشى مع كل نقطة يتحرك فيها السوق لصالحك؛ على الرغم من وجود خطر الخسارة إذا تحرك السوق ضدك.

متى تشتري؟ 

إذا كنت تعتقد أن سعر الأصل سيرتفع، فسوف تفتح مركز شراء، وتستفيد إذا ارتفع سعر الأصل بما يتماشى مع توقعاتك.

متى تبيع؟ 

إذا كنت تعتقد أن سعر أحد الأصول سينخفض، فسوف تفتح مركز بيع، وتستفيد إذا كان ذلك متوافقًا مع توقعاتك.

ويقوم بعض المتداولين ذوي الخبرة بإعداد أكثر من حساب عقود مقابل الفروقات مع نفس الوسيط لتداول أصول مختلفة أو اتباع استراتيجيات تداول بديلة.

مزايا عقود الفروقات

كما ذكرّنا بالأعلى أن عقود الفروقات وسيلة شائعة للمستثمرين لشراء وبيع مجموعة من الأسواق المالية، مما يوفر العديد من الفوائد للمتداولين النشطين، وأبرز الميزات التي لن تجدها في التداول التقليدي كالآتي: 

  • الرسوم: لست مطالبًا بدفع رسوم أو أي نوع من العمولات عند التداول على العقود مقابل الفروقات. 
  • المرونة: يمكنك التداول في الأسواق الهابطة وكذلك الأسواق الصاعدة، دون اقتراض أي أسهم.
  • الرافعة المالية: باستخدام مبلغ صغير من المال يُمكنك التحكم في مركز ذي قيمة أكبر بكثير، ولن تضطر إلى دفع الكثير من رأس المال.
  • التحوط: يُمكنك استخدام عقود الفروقات لتخفيف الخسائر في المحفظة الحالية.
  • ملاءمة لأية استراتيجية: يمكنك إبقاء عقد الفروقات مفتوحًا للمدة التي تريدها؛ سواء كان ذلك ثواني أو أشهر.

تراخيص هامة تعرّف من خلالها أفضل شركات تداول الأسهم في قطر

ولأن التراخيص جانب هام عند التحدث عن استثمار الأموال في سوق الأسهم، وكمّا ذكرّنا بالأعلى الترخيص المحلي وهو هيئة قطر للأسواق المالية، نترككم الآن مع أبرز التراخيص الأجنبية التي يجب أن تتوفر في شركة الوساطة لضمان حقوقك المالية، وأن تبقى أموالك محمية في كل الأوقات، ومن أبرز هذه التراخيص:

  • المملكة المتحدة (UK): هيئة السلوك المالي (FCA)
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySEC
  • هيئة السلوك بالقطاع المالي FSCA
  • هيئة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي ADGM / FSRA

أفضل شركات تداول الأسهم في قطر من خلال العقود مقابل الفورقات

نقدم لكم الآن بعض الشركات التي تتمتع بثقة عالية بالأسواق، وكذلك لديها عدد من التراخيص الهامة، والتي تتمكن من خلالها بتداول الأسهم، من خلال العقود مقابل الفروقات CFDs، وتعتبر هذه الشركات من افضل شركات تداول الأسهم في قطر: 

  • شركة Evest: تتوفر لدى شركة افيست ميزة تداول الأسهم بــ 0% عمولة، بنظام العقود مقابل الفروقات، ولكي تحصل عليها، كل ما عليك فعله هو: فتح حساب تداول لدى الشركة للحصول على ميزاتها كاملة، وهى شركة مرخصة بدولة قطر. 
  • شركة Avatrade: شركة AvaTrade  متواجدة بالأسواق المالية العالمية قرابة الـ 20 عامًا، تتميز بوجود عدد كبير جدًا من الأسهم والتي تضمن لك تنوع محفظتك الاستثمارية بشكل كبير، للحصول على أفضل النتائج وتقليص المخاطر، ومرخصة بدولة قطر. 
  • شركة Exness: من أكبر الشركات العالمية في أسواق المال، ولديها خبرة  كبيرة وثقة في الأسواق، ولديها سمعة جيدة، وتواجد وحضور، في كل دول الخليج العربي والشرق الأوسط، ومرخصة بدولة قطر. 

افضل شركات تداول الاسهم المحلية في قطر

يوجد العديد من شركات التداول المحلية الموثوقة والمنظمة في قطر، حيث تقدم هذه الشركات خدمات الوساطة المالية وتداول الأسهم للمستثمرين في سوق الأوراق المالية القطرية. ويمكن التعرف على قائمة أفضل شركات التداول المحلية من خلال الموقع الرسمي لبورصة قطر، حيث تنشر البورصة قائمة بالشركات المرخصة والمعتمدة لممارسة نشاط الوساطة المالية

الأسئلة المتكررة حول أفضل شركات تداول الأسهم في قطر

هل تداول الفوركس مسموح في قطر؟

نعم بالطبع، التداول مسموح في قطر حيث يُمكنك التداول مع أكبر الشركات القوية والموثوقة في السوق القطري والعالمي بكل سهولة. 

كيف اشتري اسهم في بورصة قطر؟

الأمر سهل جدًا، بداية من اختيار الوسيط الذي ترغب بالتواجد معه، و التوجه لأي فرع من فروع شركات قطر، أو تفقدهم عبر المواقع الإلكترونية، والتأكد من أن الشركة تابعة لهيئة السوق القطري، ثم البدء في عملية التداول. 

هل التداول قانوني في قطر؟

نعم التداول قانوني في قطر، ولكن يجب التأكد من أن الوسيط الذي تتعامل معه خاضع للهيئات الرقابية المحلية أو الدولية وذو سمعة جيدة، وله تواجده في الأسواق. 

هل التداول بالعملات الرقمية ممنوع في قطر؟

لا ليس ممنوعًا في قطر، بل يمكنك تداول العملات الرقمية بكل سهولة، من خلال إحدى أكبر الشركات الكبيرة في الأسواق المالية العالمية.