الرئيسية » الاسهم الاماراتية » أفضل الأسهم للتداول في الإمارات 

أفضل الأسهم للتداول في الإمارات 

عند الحديث عن السوق الإماراتية لتداول الأسهم ؛ فإننا نشير إلى أحد أكبر الأسواق وأكثرها جاذبية في الشرق الأوسط والعالم ، والتي تسمح بتداول الأسهم الصادرة عن الشركات المساهمة المحلية والعالمية بكل سهولة وشفافية ، ونتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق بسوق الأسهم الإماراتية .

أقسام سوق الأسهم الإماراتية 

تنقسم سوق الأسهم الإماراتية إلى جزئين من الأسواق التي تقدم كل واحدة منهم خدمات مالية متنوعة للشركات المساهمة . 

السوق الأولية – سوق النمو 

تعد هذه السوق منصة للتداول ، أطلقت عام 2014م من قبل سوق أبو ظبي للأوراق المالية للعمل على ربط المستثمرين بالشركات الخاصة وإتاحة الوصول إليها . 

ويمكن الاستفادة من إدراج الشركات في سوق النمو بتعزيز مكانة العلامات التجارية للشركات ، وتوفير فرص التوسع بقاعدة المستثمرين ، والانتفاع من تكلفة رأس المال ، وتوسيع شبكات الأعمال ، بالإضافة إلى فتح نوافذ جديدة لفرص النمو في المستقبل 

وتعمل أبو ظبي على دعم الشركات خلال فترة الإدراج وما بعدها عن طريق إتاحة خدمات إدارة الجمعية العمومية وتوزيع الأرباح وتشجيع خطة الاتصال والتواصل . 

السوق الرئيسية 

هي المكان الذي يعمل به المستثمرون على بيع وشراء الأسهم بعد أن تم إدراجها في السوق الأولية ، وعادةً ما يتعامل فيها الوسطاء نيابة عن وجود المستثمر ، وتتغير نسبة العرض أو الطلب فيها من يوم إلى آخر ، وتشمل على وجود شركات محلية وعالمية مساهمة . 

لماذا قد أختار سوق الأسهم الإماراتية ؟ 

هناك بعض الميزات التي تحفز المستثمر على شراء الأسهم الإماراتية ، فهي تتمتع بمستوى عالٍ من الأمان والثقة والجودة ، ومن ميزات سوق الأسهم الإماراتية : 

العائد المالي المرتفع 

أظهرت السوق الإماراتية نجاحًا بصعود الأسهم فيها رغمًا عن فرض وجود رسوم التداول وتخوّف المستثمرين منها ، لكن أصبح الاستثمار في سوق الأسهم الإماراتية يوفر عائد مالي تم تصنيفه ضمن أعلى العوائد المالية في الشرق الأوسط والعالم . 

أسهمها أقل خطرًا 

توفر دولة الإمارات حماية قانونية عالية ، فقد مارست أفضل التجارب في العالم لرعاية الاستثمارات الأجنبية ، وتعمل على الحفاظ على حقوق الغير وحقوق الملكية للمستثمرين عن طريق منحهم مرونة التحكم في بيع أو شراء أسهمهم عبر تقنيات إلكترونية حديثة آمنة . 

استثمارها آمن

تحترم دولة الإمارات القانون وتطبقه على الجميع ، وتضعه في الدرجة الأولى على كل المستثمرين . كما أن الاستثمار في سوق الأسهم الإماراتية يضمن مستقبلًا جيدًا ويتم فيه توزيع الأرباح بشكل دوري ومستمر . 

أسعار الأسهم مشجعة 

تتناسب أسعار الأسهم الإماراتية مع ميزانية المستثمرين المبتدئين والجدد حيث تعد أسعارها منخفضة بالنسبة لغيرها من الأسهم ، رغم أنها تعود بمكاسب مالية كبيرة على المستثمر وتعمل على تنمية رؤوس أموالهم إلى مدًى طويل .

 

أفضل أسهم الشركات في الإمارات 2024

المؤشرات المدرجة في سوق الأسهم الإماراتية

يتعاون سوق أبو ظبي للأوراق المالية مع مؤشر فوتسي راسل لتطوير مؤشراته ، وتم اعتباره مسؤولًا عن المؤشرات العامة والقطاعية المشتركة ابتداءً من 10 يناير 2022م . 

وقررت سوق أبو ظبي للأوراق المالية العمل عن قرب مع فوتسي راسل لتطوير مؤشرات معيارية جديدة تلبي حاجات ومتطلبات المستثمرين الدوليين ، و بهدف إدخال منتجات المؤشرات المتداولة إلى السوق . 

ومن المؤشرات التي تم تطويرها عن فوتسي راسل في سوق الأسهم الإماراتية : 

  • مؤشر فاداكس 15 : تم إطلاقه بعد الكثير من النقاشات والعمل الجاد في البحث والتصميم لدى فوتسي راسل وفريق الأسواق والمنتجات في سوق أبو ظبي للأوراق المالية ، وتم تصميم هذا المؤشر خاصةً ليعمل على تتبع أداء الشركات المدرجة الأضخم في سوق أبو ظبي والأكثر سيولة . 
  • مؤشر فادجمي : هو مؤشر جديد يمكّن المستثمرين من الوصول إلى أداء سوق النمو بكل سهولة ، بحيث يوفر للمستثمرين صورة واضحة عن الشركات المدرجة في سوق النمو وتعريفها فيه ويتيح عملية المقارنة القطاعية . 

أفضل اسهم شركات  المحلية في الإمارات 2024

تمنح شركات الأسهم في الإمارات العربية استثمارًا جديدًا ومطوّرًا للمتداولين من كافة الدول العربية والأجنبية ، وبالتالي سنتحدث عن أشهر الشركات المحلية المدرجة في سوق الأسهم الإماراتية  . 

الأسهم المحلية في الإمارات 

يوجد الكثير من الأسهم المحلية المعروفة على نطاق واسع بحجمها الاستثماري الضخم . ومن هذه الأسهم المحلية الأكثر شيوعًا : 

  • أسهم بنك الإمارات دبي الوطني : وهو أكبر مصرف في الإمارات ، يعمل في مجالات مختلفة كالاستثمار ، والتجارة ، والرهن العقاري ، والخدمات المالية ، والائتمان ، والتأمين . وله فروع عديدة في مختلف دول العالم كالهند ومصر وسنغافورة والسعودية والمملكة المتحدة . 
  • أسهم شركة دبي للتأمين : هي شركة مرخصة ومدرجة في سوق دبي المالي تعمل على تقديم خدمات التأمين للأفراد والشركات كتأمينات الملكية والتأمين الطبي والبحري وتأمين السفر . 
  • أسهم شركة أدنوك : هي شركة ملكيتها الكاملة إلى أبو ظبي وهي إحدى الشركات القوية جدًا على مستوى العالم في إنتاج الطاقة وتلبي احتياجات سوق الطاقة كاملة . 
  • أسهم شركة إعمار الإماراتية للتطوير العقاري : هي شركة قيّمة وشهيرة جدًا على مستوى عالمي مركزها دبي وتتمتع بمزايا مختلفة كقدرتها على خلق ميزات جديدة وأساليب مغايرة للحياة من خلال التميز والإتقان في التصاميم وجودة الأدوات والمواد والالتزام بالمواعيد. 
  • أسهم شركة آرامكس : هي شركة عالمية للخدمات اللوجستية ، تقدم حلولًا مختلفة ومنطقية لصعوبات النقل عبر دول العالم . 

تداول الأسهم العالمية في الإمارات 

يمكن للمستثمرين في الإمارات الاستفادة من الفرصة للاستثمار في أفضل الأسهم العالمية من خلال شركات الوساطة التي تقدم خدمة التداول بالعقود مقابل الفروقات.

  • سهم ميتا Meta: شركة أمريكية تضم منصات التواصل الاجتماعي الضخمة فيسبوك وإنستجرام وواتساب، وتعد واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.
  • سهم تويتر Twitter: منصة التدوين المصغر الشهيرة، والتي تتيح للمستخدمين نشر تغريدات قصيرة. أحد أبرز منصات التواصل الاجتماعي.
  • سهم تسلا Tesla: شركة رائدة في صناعة السيارات الكهربائية، أسسها إيلون ماسك. شهد السهم نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة.
  • سهم أبل Apple: عملاق التكنولوجيا الأمريكي المصنع للآيفون والآيباد وغيرها من الأجهزة والبرمجيات.
  • سهم أمازون Amazon: أكبر متجر للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، ومن أكثر الشركات نموًا وربحية.

هذه بعض الأمثلة على الشركات العالمية ذات الأسهم الواعدة والتي يمكن الاستثمار فيها من خلال التداول الإلكتروني

الأعضاء المشاركون في سوق الأسهم الإماراتية 

يعد عمل المشاركين في سوق الأسهم الإماراتية مترابطًا ومكمّلًا لبعضه البعض ، وكل عضو مشارك منهم له دور معين في صفقات السوق يقوم به بالتعاون مع العضو الآخر . 

المستثمرون

تعمل سوق أبو ظبي للأوراق المالية على منح أرقام تعريفية للمستثمرين من أجل ممارسة جميع معاملاتهم في السوق عن طريق تطبيق يدعى “سهمي” المخصص لحاملي الجنسية الإماراتية مع وجود الهوية الرقمية ، وأيضًا من خلال شركات الوساطة المالية المعتمدة في السوق ، بالإضافة إلى مكاتب خدمات العملاء في أي فرع من سوق أبو ظبي للأوراق المالية . 

المصدرون 

مهمتهم إصدار الأسهم وإدراجها في سوق الأسهم الإماراتية حيث عملت إدارة السوق على وضع أفضل الأنظمة والاستراتيجيات لمساعدة الشركات المدرجة على زيادة نموها من خلال إتاحة فرصة إدراج المزيد من أسهمها لزيادة الطلب عليها ، ومن الممكن إصدار أدوات مالية أخرى كالصناديق الاستثمارية والسندات وغيرها . 

الوسطاء 

يعمل سوق أبو ظبي للأوراق المالية على تقديم فرص للاطلاع على أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي تعمل ضمن قوانين هيئات الأوراق المالية الرقابية . 

أمناء الحفظ 

هم أشخاص اعتباريين مرخصين من قبل هيئات الأوراق المالية الإماراتية ، ومهمتهم الخاصة هي العمل على حفظ حقوق الملكية للأسهم ، وهم أصحاب المسؤولية الأولى على حركة حساب العميل وهم مقدمي كشوفات الحسابات المالية أيضًا . 

مزودي البيانات

يعمل مزودي البيانات على توفير معلومات صحيحة وموثوقة عن السوق باستخدام مجموعة من أدوات الاتصال لنشر هذه المعلومات مثل استخدام منصات الكمبيوتر للنشر عبر الإنترنت ، ويمكن للشركة الوصول إلى بيانات ملخص السوق في أوقات زمنية مختلفة ؛ وذلك مما يمنحه مزودي البيانات لخدمة الشركات . 

كيفية تداول الأسهم في الإمارات 

يجب على المستثمر الحصول على رقمه عن طريق سوق أبو ظبي للأوراق المالية قبل البدء بعملية تداول الأسهم ، وبالتالي نوضح كيفية تداول الأسهم الإماراتية :

  1. أهم خطوة قد تبدأ بها استثمارك هي اختيار شركة وساطة مالية مرخصة وموثوقة وخدماتها تتناسب مع أهدافك الاستثمارية ، وتتيح لك تداولًا آمنًا وأكثر سهولة . 
  2. قم بالتواصل مع شركة الوساطة التي اخترتها لتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن نوعية الاستثمار الذي تريده . 
  3. افتح حساب تداول وذلك عن طريق تقديم نموذج لشركة الوساطة الأفضل التي تتعامل معها يضم بيانات الهوية الشخصية ونوع الحساب الذي تريد التداول فيه . 
  4. حدد طلبات البيع أو الشراء التي تريدها ، واعمل على مراقبة حركة الأسهم في الشاشات التي يتم عرضها لك عن طريق شركة الوساطة المالية .
  5. أدخل أوامر البيع والشراء بمساعدة الوسيط المالي وذلك يكون بالاتصال المباشر به . 

معايير اختيار أفضل شركة تداول في الإمارات 

يجب اعتماد بعض المعايير قبل اختيار شركة تداول في الإمارات العربية المتحدة وفي كل دول العالم وذلك بهدف إيجاد أفضل تداول للمستثمرين ؛ ومن هذه المعايير : 

  1. يجب أن تكون شركة الوساطة المالية مرخصة وبشكل قانوني ، وتعمل على خدمة العملاء بأعلى مقاييس الجودة .
  2. يجب التأكد من أن الشركة في الإمارات تمتلك 15 موظف على الأقل يقدمون خدمة العملاء لضمان جودتها . 
  3. أن تتيح الشركة إمكانية الإيداع والسحب بطرق واضحة وبسيطة وخلال فترة زمنية قصيرة .
  4. أن تتوفر خدمة العملاء باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كي تتمكن من التواصل السهل مع جميع المستثمرين .
  5. أن تكون تابعة للوائح البنك المركزي وهيئات الأوراق المالية . 
  6. أن تكون سمعتها ممتازة في جميع أنحاء العالم . 

أفضل شركات تداول الاسهم العالمية في الإمارات العربية المتحدة 2024

نضع للمستثمرين مجموعة من نخبة شركات الوساطة المالية المرخصة والمضمونة في الإمارات العربية المتحدة 2024 ، والتي تعمل على توفير الخدمات المالية السهلة والأكثر مرونة على مختلف منصاتها الإلكترونية .

الترخيص
FSA, FSCA, CBCS
الايداع الادنى
$100

هيئات ترخيص شركات تداول الأسهم في الإمارات 

هناك نوعين من الهيئات الرقابية في الإمارات العربية المتحدّة : 

هيئات رقابية محلية 

وهي الهيئات التي تمتلك خصائص خاصة بها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وتعمل باستمرار على تجديد آليات الرقابة بكل الوسائل .

  • هيئة سوق أبو ظبي العالمي ADGM : يستهدف سوق أبوظبي العالمي المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية ويشكل إحدى الأعمدة الأساسية للرؤية الاقتصادية في إمارة أبوظبي، كونه محفّزًا لنمو قطاع الخدمات المالية في الإمارات العربية المتحدة. 
  • هيئة سلطة دبي للخدمات المالية DFSA : هي المنظم المستقل للخدمات المالية التي يتم تقديمها في أو من مركز دبي المالي العالمي، وهي منطقة حرة مالية أنشئت لهذا الغرض في إمارة دبي، في الإمارات العربية المتحدة. 
  • هيئة الأوراق المالية والسلع SCA : يخضع سوق أبوظبي للأوراق المالية للتنظيم من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع ، وهي سلطة اتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

هيئات رقابية دولية

هي هيئات رقابية على مستوى دولي وهي داعمة للهيئات المحلية وتتمثل في الحفاظ على الأوراق المالية وتلبية احتياجات الدول فيما يتعلق بقوانينها وتشريعاتها الرقابية . 

  • هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySEC : هيئة رقابية عامة ذاتية التنظيم ، مسؤولة عن الإشراف والرقابة عن خدمات الاستثمار والمعاملات المالية التي تتم من خلال شركات وساطة وخدمات مالية .
  • سلطة السلوك المالي البريطانية FCA : هيئة الإدارة المالية البريطانية وتعمل على ضمان استقامة التعاملات في الأسواق المالية بمراقبة ما تقدمه شركات الوساطة من منتجات وخدمات لعملائها .
  • هيئة الأوراق المالية الاسترالية ASIC : وهي هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية ، وتعد كيان حكومي مستقل وتعمل وفقًا لقانون هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية .

أوقات التداول في سوق الأسهم الإماراتية 

يتم تقسيم أوقات التداول في سوق الأسهم الإماراتية إلى عدة جلسات وهي : 

  • جلسة ما قبل الافتتاح : 09:00 – 10:00
  • جلسة التداول : 10:00 – 14:45
  • جلسة ما قبل الإغلاق : 14:45 – 14:55
  • جلسة التداول على سعر الإغلاق : 14:55 – 15:00

الأسئلة الشائعة

هل التداول في الإمارات قانوني ؟ 

تداول الأسهم في الإمارات قانوني بموجب تشريعات وشركات وساطة مرخصة من قبل هيئات التنظيم والترخيص المحلية والدولية.

هل يوجد تداول إسلامي في الإمارات ؟

بالطبع توفر شركات الوساطة المضمونة والمرخصة في الإمارات حسابات إسلامية بدون فوائد ربوية مثل شركات Exness, Avatrde, Evest 

هل هناك رسوم على المعاملات المالية في تداول الأسهم الإماراتية ؟ 

نعم ، تخضع بعض المعاملات والصفقات لبعض الرسوم التي تفرضها سوق أبو ظبي للأوراق المالية . 

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *