الرئيسية » الاسهم الاوربية » ما هو سهم بي أم دبليو BMW؟

ما هو سهم بي أم دبليو BMW؟

شركة بي أم دبليو BMW  أو شركة البافارية للسيارات ، الشركة الشهيرة التي سمعتها تسبق اسمها ! وهي شركة متخصصة في صناعة السيارات الألمانية التي أصبح اسمها مضيئًا في السوق العالمية بسبب صناعتها للسيارات الرياضية والدراجات النارية المميزة ، والتي لا زالت في منافسة غير منتهية مع شركة مرسيدس Mercedes وغيرها من شركات السيارات الفارهة ، وسنذكر في هذا المقال نبذة عن تاريخ أسهم BMW وميزات ومخاطر تداولها وعن كيفية الوصول إليها من جميع أنحاء العالم . 

تاريخ شركة بي أم دبليو BMW

شركة BMW  هي اختصار الي Bayerische Motoren Werke AG و هي شركة ألمانية لصناعة السيارات تأسست عام 1916 م واتخذت اسم Flugzeugwerke إذ كانت بدايتها كشركة مصنعة لطائرات السلاح الجو الألماني وكان مقرّها في ميونيخ في بافاريا .

بدأت BMW بتصنيع الطائرات في 1917م ثم توقفت وعادت مرّة أخرى بالفترة من 1933م إلى 1945م وكانت تحمل اسم راب موتورنيفرك الذي أُخذ بعد اندماج شركتي راب موتورز و موتور وورك . 

وبعد خسارة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى ؛ تم عقد معاهدة فراساي التي تنص على منع صناعة الطائرات الحربية ومحرّكاتها ، وأقبلت على صناعة الدراجات في حينها ولكنها حتمًا لم تكتفِ بها فدخلت إلى عالم صناعة السيارات بقوّة في عام 1928م . 

احتلت بي أم دبليو BMW مصنع العربات في آيسناخ ، ثم صعدت به ليصبح مصنعًا للسيارات في 1929م ، وقامت بتصنيع أول سيارة لها BMW PS 3/15 والتي كانت صورة متطورة من عربات Dixi ، لكن السيارة الأولى التي حملت بصمة بي أم دبليو الخاصة وغير المأخوذة عن شكل ما من السيارات كانت في عام 1933م BMW303 ، وكانت تمتلك محركًا من 6 أسطوانات . 

وبعدها ؛ عادت بي أم دبليو للهيمنة على ساحة الطائرات بإصدار طائرات حربية مجهزة من أجل الحرب العالمية الثانية ، ورغم هذا النجاح ووصول عوائدها إلى 280 مليون في 1939م ؛ إلا أنها وقعت في خطأ أثناء إنشاء طائرة حربية تحمل مشكلة بالصمامات ومُنعت عن تصنيع الطائرات نهائيًا ، وبهذا أصبحت BMW بحالة يُرثى لها ، وقد تم تدمير مصنعها الرئيسي بشكل كامل . 

اتجهت بي أم دبليو بعد ذلك نحو مصنع آيسناخ مرة أخرى وأصبح اسمها EMW بسبب منع اسمها من الظهور من قِبل السوفييت وذلك في عام 1951م ، وأنشأت سيارة جديدة EMW340 ، ورغم ذلك وصلت الشركة في عام 1959م إلى مرحلة الإفلاس ، وذلك بسبب الظروف السياسية في تلك الفترة والحرب الباردة بين أمريكا والسوفييت ، وكادت مرسيدس حينها تطفئ اسم بي أم دبليو اللامع ولكنها لم تنجح بذلك .

 نهضت BMW مرة أخرى وعمل موظفيها على شراء أسهمها ، وتدخّل في حينها رجل الأعمال هربرت كواندت الذي أصبح مساهمًا فيها بنسبة 50% ، وظلت تحاول الوقوف والاستمرار ونجحت في ذلك ، وعمل كواندت على خفض حصة المساهمين من الشركة بهدف تمويلها ، مما عمل ذلك على رفع رأس مال الشركة إلى 60% ، واستمرت بالصعود ومشاهدة منافسيها يصلون إلى الإفلاس .

وحتى يومنا هذا استطاع اسم BMW الهيمنة على الأسواق العالمية ، رغم أنها ضعفت في أثناء جائحة كورونا ، لكنها كانت ضمن أوائل شركات السيارات العالمية ، واليوم أصبح إنتاجها في الدول الكبرى في العالم مثل الصين والهند وأمريكا والبرازيل وألمانيا ، وبقي شعارها كما هو منذ بداية تأسيسها .

 

أهمية صناعة السيارات بالنسبة لأوروبا


كمّأ نعلم أن صناعة السيارات في أووبا، هى قصة نجاح متعددة العقود حيث كانت صناعة السيارات الأوروبية محركًا للازدهار والنمو والتوظيف والابتكار، وساهمت في صورة أوروبا من خلال الشارت في الأسفل.. 

حيث يُمكن اعتبارها قوة اقتصادية للمنطقة، حيث ساهمت صناعة السيارات بحوالي 10 في المائة من صادرات أوروبا في عام 2022. وتشكل أكثر من 17300 شركة في هذا القطاع وتوظف صناعة السيارات بشكل مباشر أو غير مباشر أكثر من 6 في المائة من القوى العاملة في المنطقة.. 

رسم بياني - يوضح مدى تأثير صناعة السيارات على الاقتصاد الأوروبي! 

ما هي مميزات شركة BMW ؟

شركة بي أم دبليو بالحقيقة مدركة تمامًا لمدى أهمية أسهمها في السوق ، فإذا تساءلت كمستثمر حول سبب ما يدفعك للاستثمار فيها ، إليك بعض ميزات شركة بي أم دبليو . 

  • تعمل BMW على تحسين انبعاثات السيارة حيث أنها حصلت على أفضل شركة قامت بإطلاق أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من السيارات الصديقة للبيئة ؛ هذا ما زاد طلب المستهلكين عليها .
  • تركز BMW على جودة الإنتاج فيها وذلك ما يهتم به المستهلكين أيضًا ، لذا تشتهر سياراتها على أنها ذات جودة فائقة ويتم تصنيعها ضمن أعلى مقاييس الجودة مِن قبل فريق عمل متمرّس يتم استثمار الكثير من الأموال على جهوده ، رغم أنها ليست الأقل سعرًا لكنها لا تزال خيارًا أمثلًا . 
  • بي أم دبليو دائمًا سبّاقة للابتكارات الجديدة مثل فكرة السيارات ذاتية القيادة . 
  • سمعة بي أم دبليو سبّاقة لها في السوق ، وتعد علامة تجارية فاخرة للسيارات ، لأنها تتميز بالتوجه التام نحو خدمة المستهلك .

كيفية تداول أسهم BMW في البورصة 

عندما تريد أن تختار تداول أسهم شركة BMW ؛ فيجب عليك دراسة وتحليل الوضع الحالي لأسهم الشركة إذا ما كانت في صعود أو هبوط ، ومعرفة توقعات المحللين لأرباح المستقبلية وإجراء أيضًا التحليلين الأساسي والفني لشركة BMW .

التحليل الفني لشركة بي أم دبليو يعمل على دراسة حركة الأسهم من بيع وشراء ، ومراقبة تأثيرات السوق على حركة السهم، ومعرفة ما إذا كانت الشركة تتداول في الوقت الحالي عند مستوى القمّة أو في القاع . 

ويوضح الرسم البياني تحليل لحركة أسهم BMW ، حيث يتبين أنها كانت في ارتفاع واضح بدأ من التسعينيات إلى وقتنا الحالي ؛ هذا ما يعني أنّ المستثمرين الذين اشتروا أسهمها في هذه الفترة الزمنية جنوا الكثير من الأرباح ومن المتوقع أن تبقى بي أم دبليو ضمن أفضل 12 شركة مساهمة في العالم وارتفاع أرباحها بنسبة 70% . 

التحليل الأساسي للشركة يعمل على دراسة العوامل الاقتصادية والمالية ومدى السيولة وكيف تؤثر على حركة أسهم BMW ، فيجب معرفة الأوضاع الاقتصادية بأسواق الصين وأمريكا وكيف يؤثر إنتاج BMW عليها ، فعند النظر إلى أرباح الشركة في الربع الأول من 2023 ؛ نجد أنها مرتفعة إلى فوق التوقعات ووصلت إلى 5.38 مليار يورو بارتفاع أسهم كبير قدره 12.1% . 

ويمكن تداول أسهم BMW بسهولة من كافة أنحاء العالم عبر منصات إلكترونية في شركات وساطة مرخصة ، وذلك باتباع الخطوات التالية : 

  • اختر منصة التداول التي تسهل عليك عملية البيع والشراء وتتناسب مع هدفك الاستثماري . 
  • أنشئ حساب تداول حقيقي في المنصة واختر نوعية التداول الذي تريده . 
  • اعمل على تمويل حسابك بالمبلغ الذي تريد التداول فيه . 
  • اختر سهم BMW و ابدأ في تداولك . 

مخاطر تداول أسهم شركة BMW 

بالتأكيد هناك مخاطر محتملة من تداول أسهم BMW لا بد من معرفتها ، وتتمثل في النقاط التالية : 

  • هيكل التكلفة فيها مرتفع جدًا فتكون تكاليف الإنتاج عالية ، وتصبح المنافسة صعبة وأكثر خطرًا . ويمكن اعتبار هذه ميزة أيضًا لأن التكلفة العالية تضمن جودة إنتاج لسيارات BMW ، وتجد من يبحث عن مواصفاتها في الجودة دون الالتفات إلى ثمنها . 
  • زيادة أسعار الوقود العالمية تؤثر بشكل مباشر على أسهم BMW ، فقيادتها مكلفة نوعًا ما ومقارنةً مع السيارات الأخرى ، وهذا ما يزيد من التكاليف المفروضة على الشركة ؛ لذا يجب مراقبة أسعار الوقود باستمرار .  

أفضل شركات الوساطة لتداول أسهم BMW

للحصول على أفضل استثمار لأسهم بي أم دبليو BMW لعام 2024 ؛ إليك شركات وساطة مالية موثوقة ومرخصة ، وتستطيع من خلالها الحصول على أفضل تداول عبر منصات توفر جميع الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها المستثمر. 

إقرا ايضا : ما هو سهم تسلا Tesla؟

الأسئلة المتكررة 

هل الاستثمار في BMW مربح ؟

يعتبر استثمار أسهم بي أم دبليو BMW من الاستثمارات الجيدة ، وتعمل الشركة على توزيع أرباحها على المستثمرين . 

ما هو سعر سهم شركة BMW الآن ؟ 

وصل سعر سهم BMW في حين كتابة هذا المقال إلى 88.49 يورو تقريبًا . 

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *