الرئيسية » تعلم تداول الأسهم » تعرف على سوق الاسهم الأردني

تعرف على سوق الاسهم الأردني

بورصة عمّان الأردن هي المكان الوحيد الذي يمثل سوق الأسهم في داخل المملكة ، بينما يوجد العديد من البورصات في البلد الواحد في أمريكا وألمانيا مثلًا ، ويمكن تداول أدوات مالية مختلفة فيها مثل الأسهم والسلع وغيرها . وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على بورصة عمّان الأردن وكيفية تداول أسهمها والقطاعات المتاحة فيها . 

ما هي بورصة عمّان الأردن ؟

أنشئت بورصة عمّان في 1999 م كهيئة مستقلة غير ربحية تعمل كسوق منظم من أجل تداول الأوراق المالية في المملكة الأردنية الهاشمية ، وأصبحت في شباط من عام 2017 م مسجّلة كشركة مساهمة ملكيتها بالكامل للحكومة الأردنية ، وتتم إدارتها من قبل مجلس مكوّن من سبعة أعضاء بما فيهم المدير التنفيذي الذي يعمل على متابعة الأعمال اليومية للبورصة . 

تشكل بورصة عمّان نظامًا يهتم بالقيام بكافة أعمال السوق المالية والسلع والمشتقات وتشغيلها وممارسة الأنشطة التجارية عليها سواء في خارج أو داخل البلاد ، وتعمل على توفير البيئة المناسبة لضمان قوة الاستثمار فيها وزيادة العرض والطلب على الأوراق المالية التي يتم تداولها وفقًا للقانون الأردني ، وتقوم البورصة بدورها على نشر مفهوم الاستثمار في البورصة الأردنية وثقافة التداول فيها . 

وتضع بورصة عمّان الأردن تعليمات ومتطلبات من أجل إدراج الشركة المساهمة فيها بحيث يكون عملها ضمن أنظمة ومقاييس عالمية ، وتمتلك صلاحية إنشاء واحتساب المؤشرات المالية الخاصة بالأوراق المالية الموجودة في البورصة ، وإجراء اتفاقيات واستراتيجيات استثمارية مع الأسواق الأخرى المحلية والعالمية . 

وتدعم بورصة عمّان الاقتصاد الوطني وتعمل على جذب شركات جديدة والنمو فيها ، وتساهم أيضًا في اتفاقيات دولية لرفع الحصة السوقية لها إقليميًا ودوليًا . 

بورصة عمّان الأردن

كيف يتم تقسيم سوق الأوراق المالية الأردني ؟ 

يتم يتقسيم سوق الأوراق المالية الأردني على حسب النشاط المالي الذي يقوم به السوق من أجل خدمة المستثمرين . 

  • السوق الثانوي يعمل وفقًا لأحكام وتعليمات متواجدة في هيئة الأوراق المالية وتندرج منه عدّة أسوق وهي السوق الأول والثاني وسوق الأوراق المالية غير المدرجة وسوق السندات والتحويلات التي يتم استثناؤها من التداول . 
  • السوقين الأول والثاني ؛ يتم التحكم في عملهما من خلال ضوابط الإدراج الخاصة في بورصة عمّان . 
  • سوق الأوراق المالية غير المدرجة ؛ يمثل جزءًا من السوق الثانوي ويعمل ضمن أنظمة خاصة لتداول الأسهم في الشركات غير المدرجة في البورصة وقوانين الاكتتاب الصادرة عنها .
  • سوق السندات ؛ يعد جزءًا آخر من السوق الثانوي يتم فيه تداول السندات الحكومية الصادرة عن مؤسسات عامة وبعض الشركات . 
  • التحويلات التي يتم استثناؤها من التداول  تعمل على إجراء التحويلات للميراث والعائلة وغيرها . 

القطاعات الموجودة في سوق الأسهم الأردني 

تتنوع القطاعات في سوق الأسهم الأردنية ، وهذا دلالة على أن السوق المالية فيها تمتلك اهتمامًا محليًا ودوليًا من المستثمرين ، وتم إدراج 180 شركة في سوق الأسهم الأردنية موزعة على مختلف القطاعات . 

ومن أهم هذه القطاعات المشاركة في البورصة الأردنية في عمّان : 

  • قطاع البنوك: مثل بنك القاهرة عمّان ، بنك الأردن ، البنك العربي ، البنك الأهلي الأردني . 
  • قطاع التأمينات: مثل الشرق الأوسط للتأمين MEIN ، النسر العربي للتأمين AAIN ، الأردنية الفرنسية للتأمين JOFR ، التأمين الوطنية NAAI . 
  • قطاع الخدمات المالية: مثل الضمان للاستثمار DMAN ، التسهيلات التجارية الأردنية JOTF ، الأسواق الحرة الأردنية JDFS . 
  • قطاع الصناعة: مثل العامة للتعدين GENM ، دار الدواء للتنمية والاستثمار DADI ، الأردنية لصناعة الأنابيب JOPI . 

السندات المتداولة في السوق الأردني 

تعتبر السندات على أنها أداة مالية تحمل دخلًا ثابتًا تمكّن الهيئات والمؤسسات من جمع الأموال طويلة الأمد . ومن أهم السندات الموجودة في بورصة عمّان :

  • سندات المؤسسات العامّة : التي تشمل سلطة المياه وشركة الكهرباء الأردنية . 
  • أسناد قرض : التي تشمل أسناد قرض البنك الأهلي والبنك الأردني الكويتي وبنك المال بالدولار و شركة العربية الدولية للفنادق .
  • سندات الخزينة : بأرقامها التي بدأ تسلسلها منذ عام 2016 م . 
  • أذونات الخزينة : بإصدارها الأول من عام 2023 م وإصدارها الرابع عشر من 2022 م . 
  • سندات الادّخار للأفراد .

المؤشرات والأرقام القياسية في بورصة عمّان 

الأرقام القياسية التي تحققها البورصة الأردنية تعتبر أهم عامل لتغير اتجاهات المؤشرات المدرجة فيها . 

وهناك أرقام قياسية سجلتها البورصة الأردنية ؛ بعضها أرقامًا أسعارها مرجحة بالأسهم الحرة وتندرج تحتها عدّة مؤشرات رئيسية ، وبعضها أسعارها غير مرجحة وتم البدء بتدوينها منذ بداية تاريخ البورصة الأردنية . 

الرقم القياسي لأسعار الأسهم غير المرجحة 

يتم فيه إعطاء أوزانًا متساوية للشركات فيه بغض النظر عن القيمة السوقية لها ، ويكمن استخدام هذا الرقم في تقسيم المحافظ الاستثمارية التي تعمل على توزيع الاستثمارات .

كانت بدايته في عام 1980 م ويضم عدة شركات مساهمة مختلفة القطاعات ، وكان أول رقم قياسي تم تسجيله هو 100 نقطة حتى تم تغييره في مطلع عام 2004 إلى 1000 نقطة اعتمادًا على عدد من الشركات التي يتم اختيارها لتمثل السوق الأردنية .

وكان اختيار تلك الشركات وفقًا لخمسة معايير ؛ قيمة الشركة السوقية وعدد أيام تداول الأوراق المالية ومعدل تغير السهم وحجم التداول وعدد الأسهم التي تم تداولها ، وهذه المعايير تم نقلها عن قواعد شركة داو جونز العالمية . 

وصل عدد الشركات التي تم اختيارها لتمثيل البورصة الأردنية إلى مئة شركة في عام 2007 م ، وقد عكست قيمة بورصة عمان و أداءها وحجم الشركات المدرجة فيها ومدى سيولتها . 

الرقم القياسي العام المرجح بالأسهم الحرة 

هناك مؤشرات للأسهم التي يتم احتسابها من خلال الترجيح بالقيمة السوقية ؛ أي بإعطاء كل شركة وزنًا يمثل قيمتها السوقية ككلّ ولا تعتمد على عدد الأسهم فيها أو التحيز للشركات الكبرى . 

ومن هذه المؤشرات : 

مؤشر بورصة عمّان العام ASEGI الذي تأسس في عام 1999 م ويمثل الرقم القياسي العام للشركات الأكثر تفاعلًا بالبورصة والتي لها أعلى قيمة سوقية . 

مؤشر ASE20 الذي أنشئ في عام 2014 م ويشمل أكثر 20 شركة نشاطًا وأعلاها قيمة سوقية .

مؤشر العائد الكلي ASETR الذي يقيس تغير أسعار الأسهم في شركات عينة المؤشر والتوزيعات النقدية لها ، ويتميز عن غيره من المؤشرات بأنه يعمل على قياس العائد الكلي للمستثمرين في البورصة . 

أوقات التداول في البورصة الأردنية GMT+2 

هناك عدّة مراحل يتم فيها التداول في البورصة الأردنية وذلك في أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس لجميع الأسواق المتاحة ؛ السوقين الأول والثاني وسوق حقوق الاكتتاب وسوق السندات . 

مرحلة الاستعلام 08:30 – 10:00

مرحلة ما قبل الافتتاح 10:00-10:30 

مرحلة الافتتاح 10:30

مرحلة التداول المستمر10:30-12:30

مرحلة الصفقات 12:30-12:45

يعتمد القانون الأردني التوقيت الصيفي لعام 2024 كاملًا ولا نية لتقديم الساعة أو إعادة ضبطها على نظام التوقيت الشتوي .

العُطل الرسمية لبورصة عمّان في 2024

العطل الرسمية للسوق الأردنية هي يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ، وهناك مناسبات رسمية أيضًا خلال العام يتم تعطيل البورصة فيها . 

1 كانون الثاني ، رأس السنة الميلادية

12-10 نيسان ، عيد الفطر

1 أيار ، عيد العمال 

25 أيار ، عيد الاستقلال

14 حزيران ، يوم عرفة

19-15 حزيران ، عيد الأضحى

7 تموز ، رأس السنة الهجرية 

15 أيلول ، ذكرى المولد النبوي 

25 كانون الأول ، عيد الميلاد المجيد 

*هذه التواريخ بالسنة الميلادية وتختلف عنها بالسنة الهجرية 

ما هو سوق الأوراق المالية غير المدرجة OTC ؟ 

يعتبر سوق الأوراق المالية غير المدرجة سوقًا غير نظامي تم تخصيصه لبيع وشراء الأوراق المالية غير المدرجة في البورصة من أجل توفير مساحة وطريقة تمكن بائعي ومشتري هذه الأوراق بممارسة نشاطهم التجاري بكل سهولة .

 وقد تم إنشاء سوق الأوراق المالية غير المدرجة الأردني بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية ومركز إيداعها لتقوم بإعداد قواعد جديدة تعمل على السماح بتداول الأسهم الخاصة بالشركات غير المدرجة في بورصة عمّان .

ويهدف إنشاؤه إلى تمكين فرصة للمساهمين في الشركات غير المدرجة في البورصة أو الموقوفة عن التداول من بيع وشراء تلك الأسهم عن طريق نظام إلكتروني تم إعداده لهذه الغاية ، بحيث تكون التداولات فيه مستقلة بقوانينها عن غيرها من التداولات . 

أفضل شركات الوساطة للتداول في الاسهم العالمية في الاردن

نقدم للمستثمرين الذين يبحثون عن تداول أفضل لأسهم الشركات العالمية في عمّان الاردن في 2024 شركات وساطة مالية مضمونة ومرخصة هدفها الرئيسي خدمة المستثمر وضمان حقوقه ، وذلك  ضمن استراتيجيات تداول احترافية ومنصات سهلة و مرنة الاستخدام . 

الأسئلة المتكررة 

هل يوجد رسوم أو ضرائب مالية تفرض على الأسهم الموزعة ؟ 

لا توجد ضرائب تفرض على الأسهم الموزعة ولا على الأرباح الرأسمالية . 

ما هي عمولات تداول الأسهم من بورصة عمّان ؟ 

يوجد هناك عمولات على تداول الأسهم وحقوق الاكتتاب ومن هذه العمولات ؛ عمولة على شركة الوساطة ، و عمولة على تداول السندات ، ونِسب معينة من العمولات تذهب إلى هيئة الأوراق المالية ومركز إيداعها ولبورصة عمّان أيضًا . 

هل يمكن للمستثمرين الأجانب الدخول إلى بورصة عمّان ؟ 

نعم يمكن للمستثمرين الأجانب الوصول إلى بورصة عمان وامتلاك أوراق مالية فيها عن طريق الوسيط المالي المرخص أو من خلال الموقع الإلكتروني لبورصة عمّان ولا توجد أية قيود على المساهمة الأجنبية في الشركات المدرجة في البورصة .

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *