الرئيسية » الاسهم الكويتية » كيفية شراء الأسهم في الكويت

كيفية شراء الأسهم في الكويت

كمّا نعرّف أن بورصة الكويت من أهم البورصات المالية العربية منذ تأسيسها، حيث لعبت دوراً محورياً في تطوير سوق رأس المال الكويتي، والنمو بالاقتصاد، من خلال اعتماد أفضل المعايير الدولية. وفي مقالة اليوم سنعرّف المزيد عن كيفية شراء الأسهم في الكويت من الوسطاء الماليين المحليين أومن خلال الأسواق العالمية، وأفضل الشركات التي نُرشحها للتداول.. 

كيفية دخول السوق الكويتي

يتعين عليك قبل بدء الاستثمار في أسواق المال الكويتية، القيام ببعض المهام اللازمة لفهم كيفية عمل السوق، لتسهيل عملك، وتحقيق أفضل النتائج: 

  • أولاً: تداول الأسهم هو عملية شراء وبيع السهم، وإذا كنت تمتلك السهم، فأنت تمتلك جزءًا من الشركة. 
  • وتقوم بورصة الكويت بتوفير شبكات كمبيوتر واسعة لمطابقة المشترين والبائعين وتسهيل التداول، بدلاً من الوسطاء البشرين. 
  • يُمكن للمستثمرين الأفراد من الإطلاع على الأسواق من خلال شبكة الإنترنت، ولكن، مع ذلك يقوم وسيط التداول بتنفيذ التداولات، حيث أن الأفراد لا يستطيعون الوصول إلى الأسواق الإلكترونية.
  • يقوم الوسيط المرخص في البورصة الكويتية، بإدخال الأوامر بالترتيب، التي وردت من العملاء، ومن هذه الأوامر: اسم الورقة المالية ورقمها التعريفي، ونوع الأمر، والسعر، ونوع العملية شراء أو بيع، بالإضافة إلى الكمية، ورقم التداول. 
  • كمّا يجب عليك كمستثمر النظر في عمولات التداول التي تفرضها البورصة لكي تعرف الالتزامات المادية التي يتوجب عليك دفعها. 
  • وكذلك معرفة أوقات التداول بين فترة مزاد الافتتاح، وجلسة التداول المستمر، ومزاد الإغلاق، وجلسة التداول على سعر الإغلاق، وجلسة الشراء الإجباري.
كيفية شراء الأسهم في الكويت

شروط التداول وشراء الأسهم في الكويت

تُتيح البورصة في الكويت التداول على العديد من الأسهم، مثل: بنك الكويت الوطني، بنك بوبيان، بيت التمويل الكويتي، صكوك القابضة وغيرها من الشركات.. 

ولعملية شراء الأسهم في بورصة الكويت يجب أن تتأكد في البداية من إكمال استمارة التسجيل، ومن ثم ستتلقى رمز تفعيل البريد الإلكتروني للتحقق من التفاصيل الخاصة بك، ثم ستقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك النشط، ومن أهم ما تقوم به هو رؤية الأسعار الفورية، وتفقد السهم الذي تريد شراؤه من حالته وسعره الحالي، وبهذا يكون السهم في محفظتك الاستثمارية.

طرق تداول وشراء الأسهم في الكويت 

ولشراء وبيع الأسهم في دولة الكويت، والمزيد من الفرص الاستثمارية، يُمكنك بدء التداول بطريقتين في دولة الكويت: 

الطريقة الأولى: تداول الأسهم من خلال البورصة المحلية: 

وهذه الطريقة تُمكنك من التداول في البورصة المحلية الكويتية من خلال الوسطاء الماليين مثل: التجاري للوساطة، بيت التمويل الكويتي، الشرق للوساطة المالية. 

والكثير من شركات الوساطة المحلية الأخرى التي تختارها. 

وللتأكد من شركات الوساطة التي تتعامل معها، يجب أن تكون مرخصة من قبل هيئة سوق المال الكويتي. وهى الهيئة المحلية، التي تُعزز النظام الإشرافي، والتنظيمي على أسواق المال، في دولة الكويت. 

وبالطبع بعد اختيار الشركة أو الوسيط، ورؤية الترخيص، يجب عليك النظر بدقة في أي الأسهم التي ستقوم بشرائها، وكيف ستكون عملية الاستثمار؛ هل سيكون استثمار طويل المدى أم قصير..

الطريقة الثانية: تداول الأسهم من خلال شركات الوساطة العالمية

ويمكنك تداول الأسهم بالشراء أو البيع، من خلال شركات الوساطة المالية العالمية أيضًا، والتي ثُتيح لك الاستثمار بنظام العقود مقابل الفروقات CFDs ، في الأسهم العالمية، مثل أسهم: أمازون، سامسونج، تسلا، جوجل وهكذا..

ومثلما يتطلب الاستثمار في السوق الكويتي والبورصة المحلية من تحليل الأسواق وفهمها جيدًا، يتوجب عليك التحليل الفني والأساسي للأسهم العالمية أيضًا، والتعرف على تفاصيل القطاع الذي تريد الاستثمار به قبل القيام بالبيع أو الشراء.

تداول الاسهم في الكويت

الفرق بين تداول الأسهم المحلية و العالمية في الكويت

عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كان يجب عليك التداول في الأسهم العالمية أو الأسهم المحلية فلا توجد إجابة محددة لأن هناك مزايا وعيوب لكل سوق، وفي النهاية، يعتمد قرارك على تفضيلاتك الشخصية وموقفك تجاه المخاطرة، ومن أهم الفروق بين الاستثمار في البورصة المحلية والبورصة العالمية كالآتي: 

  • إذا كنت مهتمًا ببيئة سريعة الخُطى، فإن الأسواق العالمية تٌوفر فرصًا كبيرة للمتداولين على المدى القصير والطويل معًا، وهذا ما تفتقر إليه البورصة المحلية. 
  • في الأسواق العالمية، يُمكنك تداول العملات، الأسهم، المؤشرات، السندات، العملات الرقمية، أما في البورصة المحلية ستكون الفرص أقل للغاية. 
  • ومع فرص التداول المتنوعة، يُمكنك تنويع محفظتك بصورة كبيرة، مما يعني توزيع المخاطر، في الأسواق المالية العالمية. 
  • في الأسواق المالية، يُمكنك التداول خلال 24 ساعة، ولكن في سوق الأوراق المالية المحلية، يقتصر التداول على ساعات العمل التي توفرها البورصة فقط. 
  • عند تداول الأسهم، ستحتاج إلى التركيز على بعض العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على الشركة التي اخترتها مثل ديون الشركة والتدفقات النقدية والأرباح، بالإضافة إلى البيانات الاقتصادية والتقارير الإخبارية وصحة القطاع، بينما في البورصة العالمية، يتعين عليك أن تأخذ في الاعتبار الاقتصاد الكلي للبلد – على سبيل المثال، البطالة والتضخم والناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى الأخبار والأحداث السياسية.

أقوى وأفضل تراخيص شراء الأسهم في الكويت  

كمّا ذكرنا في بداية التقرير، أنه عندما تريد الاستثمار في الأسواق، سواء المحلية أو العالمية، يجب عليك التدقيق في التراخيص التي تعمل معها شركة التداول، وذلك لمزيد من المصداقية والثقة، ومن أهم هذه التراخيص: 

  • الترخيص المحلي: والذي يُدعى ترخيص هيئة سوق المال الكويتي وهو ترخيص محلي في دولة الكويت، ويقوم هذا الترخيص، بتطوير وتنمية السوق المالي في الكويت، والتي تنمو بالاقتصاد الكويتي، وتنظيم نشاط الأوراق المالية.
  • التراخيص العالمية: وإذا كنت تريد الاستثمار في إحدى شركات التداول العالمية، يجب التأكد من أن الشركات التي تعمل معها مُرخصة ومنظمة من قبل الهيئات الرقابية أو المالية الكبيرة ومن أمثلة هذه الهيئات: 

هيئة الرقابة على الخدمات المالية FSA: الخدمات المالية غير المصرفية في سيشيل، هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC:  هي هيئة الرقابة العامة المستقلة المعنية بالإشراف على الخدمات الاستثمارية في قبرص، هيئة الإدارة المالية FCA: هى الجهة القانونية المعنية بتنظيم شركات الخدمات المالية وأسواق المال في المملكة المتحدة، هيئة السلوك بالقطاع المالي FSCA.

ويوجد الكثير من التراخيص الأخرى التي تسعى إليها الشركات، والتي تتمتع بشهرة كبيرة، وذلك لإعطاء تواجدهم في الأسواق المزيد من القوة والشرعية.

أفضل شركات شراء الأسهم في الكويت

بعد الشرح المفصل والفروق الأساسية بين السوق المحلي والسوق العالمي للتداول في الكويت، سنقدّم لكم الآن مجموعة من الشركات الكبيرة والمرخصة عالميًا لشراء الأسهم في الكويت بطريقة العقود مقابل الفروقات CFDs: 

الأسئلة المتكررة عن كيفية شراء الأسهم في الكويت 

من ينظم بورصة الكويت؟

هيئة أسواق المال، بصفتها الهيئة التنظيمية التي تطور وتشرف على أنشطة أسواق رأس المال في دولة الكويت، وهي المسؤولة عن تنظيم بورصة الكويت.

هل يمكن لغير الكويتيين امتلاك أسهم في  بورصة الكويت؟

نعم، يمكن لغير الكويتيين امتلاك وتداول أسهم شركة بورصة الكويت.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *