الرئيسية » الاسهم الاماراتية » كيفية شراء الأسهم في الإمارات

كيفية شراء الأسهم في الإمارات

يجذّب سوق البورصة في الإمارات العربية المتحدة المستثمرين والمتداولين من مختلف أنحاء العالم، فهي تعتبر مركزًا ماليًا ديناميكيًا يضم عدة بورصات رئيسية، ومن خلال هذا الموضوع، سنلقي نظرة على كيفية دخول عالم التداول وشراء الأسهم في الإمارات، سواء من خلال البورصة المحلية أو البورصة العالمية، ومميزات كل منهما. 

 أنواع الأسواق في الإمارات العربية المُتحدة 

للدخول إلى سوق البورصة في الإمارات العربية المتحدة، يجب أن تعلّم أن هُناك بورصتين رئيستين هما سوق دبي المالي DFM وسوق أبوظبي للأوراق المالية ADX؛ ويوجد العديد من الأسواق الأخرى والتي سيتم شرحها جميعًا كالآتي: 

  • سوق أبوظبي للأوراق المالية ADX: تأسس هذا السوق في عام 2000م، وهى تُتيح لك الاستثمار في الأوراق المالية، والتي تشمل الأسهم، السندات، وغيرها من أي أصول مالية أخرى معتمدة من هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية. 
  • سوق دبي المالي DFM: سوق دبي المالي، هو شركة مساهمة عامة تأسست في عام 2000  ويُمكن من خلالها استثمار الأسهم، السندات، الصكوك، وهو أول سوق مالي في العالم متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. 
  • مركز دبي المالي العالمي DIFC: وهو سوق يُهدف لتنمية اقتصاد الإمارات، وتعزيز مكانتها في المنطقة، ويتواجد في مركز دبي المالي العالمي، ويوجد به أكثر من 800 شركة. 
  • مركز دبي للسلع المتعددة DMCC: بدأ في عام 2002، وهدفه الأساسي، العمل من أجل تداول السلع، ويتم من خلاله تداول أربع سلع، وهم: الذهب، الألماس، اللؤلؤ، الشاي. 
  • بورصة دبي للؤلؤ DPE: وتُعد بورصة دبي للؤلؤ، لدعم تجارة اللؤلؤ الطبيعي في المنطقة، وعلى مستوى العالم.
  • بورصة دبي للألماس DDE: وتهدف بورصة دبي للألماس، لتداول وتجارة الألماس والأحجار الكريمة، وهى البورصة الوحيدة، على مستوى الشرق الأوسط، المرتبطة بالاتحاد العالمي لبورصات الألماس. 
  • بورصة دبي للذهب والسلع DGCX: وهى تأسست عام 2005، ويُمكن من خلالها تداول: المعادن، والعملات، والنفط، والغاز، والأسهم، وهى بورصة رائدة في مجال تداول المشتقات السلعية في الشرق الأوسط. 
  • بورصة دبي للطاقة DME: تأسست 2007، ويُمكن من خلالها تداول عقود الطاقة الآجلة والسلع، وهى تخضع لأنظمة سلطة الخدمات المالية في دبي. 
  • ناسداك دبي: يُمكن من خلال ناسداك دبي تداول الأسهم، والصكوك، والسندات، والصناديق المتداولة في البورصة، والمشتقات والسلع، وصناديق الاستثمار العقاري، ويُمكن لجميع المُتداولين من أنحاء العالم، التداول به.

كيفية دخول بورصة الإمارات العربية المُتحدة

كمّا قُلنا بالأعلى أنه يوجد العديد من الأسواق المالية في الإمارات، وللدخول في أسواق المال، خصوصًا الأشهر بورصتي سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسوق دبي المالي، يجب أن تقوم بالآتي:

  • فتح حساب تداول، من خلال إحدى الوسطاء الماليين المرخصين في الإمارات لفتح حساب تداول، ويمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت أو زيارة فروع الوسيط.
  • تقديم الوثائق والأوراق المطلوبة مثل الأوراق الشخصية والمالية لإكمال عملية فتح الحساب.
  • تحديد الأموال التي ستقوم باستثمارها في حساب التداول الخاص بك. 
  • التدريب والتعلم، قبل البدء في التداول الفعلي، قم بفهم كيفية عمل السوق، والقراءة حول أساسيات التحليل الفني والأساسي.
  • اختيار الأدوات المالية التي ترغب في التداول بها، مثل الأسهم أو السندات أو العقود الآجلة.
  • بعد فتح حساب التداول وتحويل الأموال، يمكنك بدء التداول عبر منصة التداول التي يوفرها الوسيط.
  • متابعة الأخبار والتحليلات، حيث يجب أن تكون على اطلاع دائم بالأخبار الاقتصادية والتحليلات السوقية لاتخاذ قرارات تداول جيدة.

شروط التداول وشراء الأسهم في الإمارات 

تُتيح الأسواق في أبو ظبي التداول على العديد من الأسهم، مثل: أدنوك للإمداد والخدمات، إعمار العقارية، العربية للطيران، شركة دبي الوطنية للتأمين، وغيرها من الأسهم المتاحة للتداول. 

وكمّا أوضحنا بالأعلى، شروط دخول السوق الإماراتي للتداول سواء كان سوق دبي المالي، أوسوق أبو ظبي للأوراق المالية، فيجب عليك النظر في هذه النقاط من فتح حساب، واختيار الوسيط، واستيفاء الأوراق المطلوبة للتداول سواء كنت مقيم أو غير مقيم بالإمارات العربية المُتحدة، ومعرفة الرسوم التي سوف يتحصل عليها الوسيط، وأوقات البورصة والعمل، وقبل كل ذلك النظر في التراخيص الخاصة بالوسيط والتي سنتعرف عليها أيضًا في مقالة اليوم.

طرق تداول وشراء الأسهم في الإمارات

ويُمكنك الوصول للأسواق العالمية أو البورصة المحلية في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك لشراء الأسهم في الإمارات، يُمكنك الاختيار من بين سوقين مختلفين للتداول: 

تداول الأسهم من خلال البورصة المحلية 

يُمكنك بدء التداول من خلال البورصة المحلية واختيار شركات الوساطة الأنسب لك، المتواجدة في الإمارات مثل: شروق للأسهم و السندات، شركة أبوظبي الأول للأوراق المالية، الدولية للأوراق المالية، أبوظبي الإسلامي للأوراق المالية، دار التمويل للأوراق المالية، ولكن يجب التأكد من أنها مرخصة من قبل الهيئات التنظيمية والتشريعية الموثوقة في الإمارات العربية المُتحدة والتي سنتعرّف عليها خلال مقالة اليوم. 

سوق-أبو-ظبي-للأوراق-المالية

تداول الأسهم من خلال البورصة العالمية

ويُمكنك الاستثمار وشراء الأسهم في الإمارات من خلال شركات أو الوسطاء الماليين الموثوقين حول العالم، و المرخصين من قبل الهيئات التنظيمية الدولية المُتعارف عليها عالميًا. 

وشراء الأسهم هنا مختلف بعض الشيء، فهنا يُمكنك الاستثمار وشراء وبيع الأسهم العالمية مثل: أسهم تسلا، آبل، أمازون، سامسونج، إنفيديا وغيرها من الأسهم العالمية التي تختلف حسب القطاعات التي تريد الاستثمار بها، وتتم بطريقة العقود مقابل الفروقات CFDs.

الفرق بين تداول الأسهم المحلية و العالمية في الإمارات 

تداول الأسهم المحلية والعالمية في الإمارات يتم عبر بورصات محلية؛ من سوق دبي المالي، وسوق أبوظبي للأوراق المالية، للأسهم المحلية، بينما يمكن تداول الأسهم العالمية عبر منصات التداول العالمية. وإليك بعض الفروقات الرئيسية بين تداول الأسهم المحلية والعالمية في الإمارات:

  • الأسهم المحلية: يتم تداولها في سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية، والأسهم العالمية: يمكن تداولها على بورصات عالمية مثل بورصة ناسداك، بورصة نيويورك، بورصة لندن، وغيرها.
  • الأسهم المحلية تتيح التداول على الأسهم في الشركات المحلية المُدرجة في البورصات المحلية، والأسهم العالمية يمكن من خلالها التداول في أسهم الشركات العالمية، مما يتيح للمستثمر فرصة لتنويع محفظته الاستثمارية.
  • الأسهم المحلية تتعامل بالعملة المحلية، وهي الدرهم الإماراتي، أما الأسهم العالمية يُمكن تداولها في عدة عملات مختلفة، و أنت تختارها بنفسك. 
  • الأسهم المحلية تتبع أوقات التداول الرسمية للبورصات المحلية، أما الأسهم العالمية يُمكن للمستثمرين تداول الاسهم العالمية على مدار الساعة عبر العديد من البورصات.
  • الأسهم المحلية: قد تتأثر بتطورات اقتصادية وسياسية محلية، الأسهم العالمية: تتأثر بأحداث وتقلبات عالمية. 
  • الأسهم المحلية يختلف فيها نموذج الرسوم والعمولات حسب الوسيط والبورصة المحلية، أما في الأسهم العالمية أنت تقوم بدفع السبريد أو عمولة الشركة. 
سوق-دبي-المالي

أقوى وأفضل تراخيص شراء الأسهم في الإمارات 

وكمّا شرحنا بالأعلى يُمكن لأي شخص بالإمارات العربية المتحدة البدء في التداول بكل سهولة من خلال البورصة المحلية أو البورصة العالمية، ولكن يجب النظر في عدد من التراخيص: 

التراخيص المحلية 

  • هيئة سوق أبو ظبي العالمي ADGM:  وهى الجهة التنظيمية في الإمارات وتستهدف النمو بقطاع الخدمات المالية في الإمارات، وهو مركز مالي عالمي. 
  • هيئة سلطة دبي للخدمات المالية DFSA: وهى تقوم بعمل بتنظيم عمل لسلطة دبي للخدمات المالية من إدارة الأصول والعمليات المصرفية والائتمانية، والأوراق المالية وصناديق الاستثمار، والإتجار بالسلع المستقبلية، والتمويل الإسلامي، والتأمين، وبورصة الأسهم العالمية، وبورصة مشتقات السلع العالمية. 
  • هيئة الأوراق المالية والسلع SCA: ويعمل تحتها: سوق أبوظبي للأوراق المالية، سوق دبي المالي، وبورصة دبي للذهب والسلع.

التراخيص العالمية 

التراخيص العالمية كثيرة، وتسعى كل شركة إلى الحصول على الكثير من التراخيص المالية، لدعم موقفها المالي ومن أهم هذه التراخيص: 

  • هيئة الرقابة على الخدمات المالية FSA: الخدمات المالية غير المصرفية في سيشيل. 
  • هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC:  هي هيئة الرقابة العامة المستقلة المعنية بالإشراف على الخدمات الاستثمارية في قبرص. 
  •  هيئة الإدارة المالية FCA: هى الجهة القانونية المعنية بتنظيم شركات الخدمات المالية وأسواق المال في المملكة المتحدة. 
  • هيئة السلوك بالقطاع المالي FSCA: هي السلطة التنظيمية للمؤسسات المالية في جنوب إفريقيا، وهي مسؤولة عن الترخيص والإشراف وإنفاذ الامتثال للقوانين واللوائح المالية.

ويوجد الكثير من التراخيص الأخرى التي تسعى إليها الشركات، والتي تتمتع بشهرة كبيرة، وذلك لإعطاء تواجدهم في الأسواق المزيد من القوة والشرعية.

أفضل شركات شراء الأسهم في الإمارات  

ومن أفضل الشركات العالمية، الكبيرة والموثوقة، والتي يُمكن من خلالها شراء الأسهم في الإمارات، بنظام العقود مقابل الفروقات CFDs، وكذلك تداول العملات، المؤشرات، المعادن،والعملات الرقمية:

الأسئلة المتكررة عن كيفية شراء الأسهم في الإمارات

كيف اشتري اسهم في الإمارات؟

اختيار وسيط تداول مرخص وقانوني، وفتح حساب تداول أسهم، وإيداع الأموال في حساب التداول، وتحليل واختيار السهم، ثم ابدأ عملية شراء السهم. 

هل يمكنني استثمار الأموال في دبي؟

تعتبر دبي إحدى الوجهات الاستثمارية المثالية في العالم، ويمكن الاستثمار في العقارات والسندات والأسهم والذهب من خلال شركات الوساطة المالية العالمية.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *