الرئيسية » الأسهم العالمية » أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي

أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي

يمكن أن تكون فترات الركود قاسية بالنسبة للمستثمرين، فعادة ما تحدّث تصحيحات في سوق الأسهم والأسواق  خلال هذه الفترة، ومن الممكن أن تتبدل الأحوال بصورة كبيرة، ومن الممكن أن تتأثر الشركات والصناعات على نطاق واسع، وخلال مقالة اليوم سنتحدّث عن أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي، حيث تميل بعض القطاعات إلى الثبات في الأوقات الجيدة والسيئة التي يعيشها الاقتصاد،ولا تتأثر بصورة كبيرة.. 

ما هو الركود الاقتصادي

الركود  الاقتصادي هو تراجع كبير وواسع النطاق وطويل الأمد في النشاط الاقتصادي. وهناك قاعدة عامة شائعة مفادها أن الركود الاقتصادي يُقاس عبر الناتج المحلي الإجمالي GDP. 

 حيث يأتي نمو الناتج المحلي الإجمالي سلبيًا لربعين متتاليين، مما يعني أنها فترة من الركود. 

ويقيس الاقتصاديون في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية NBER فترات الركود من خلال النظر في قوائم الرواتب غير الزراعية، والإنتاج الصناعي، ومبيعات التجزئة، وغيرها من المؤشرات الاقتصادية الهامة.

وعلى الرغم من صعوبة فترة الركود الاقتصادي على أي دولة، وعلى القطاعات المُختلفة إلا أنه جزء لا يتجزأ من دورة الأعمال أو الدورة الاقتصادية، حيث تتوسع الاقتصادات حتى تصل إلى ذروتها، ثم تتعرض إلى دورة من الانكماش الاقتصادي حتى تصل إلى القاع، حيث تتوسع مرة أخرى وتدور الدائرة.. 

دورة الأعمال

أهم ملامح فترة الركود الاقتصادي 

الركود هو المرحلة التي تلي مرحلة الذروة في الدائرة الاقتصادية، كما الصورة في الأعلى، يبدأ الركود بانخفاض سريع على الطلب على السلع والخدمات بشكل مطرد، ولا يلاحظ المنتجون انخفاض الطلب على الفور ويستمرون في الإنتاج، مما يخلق حالة من فائض العرض في السوق، مما يجعل الأسعار تميل إلى الانخفاض. وبالتالي تبدأ جميع المؤشرات الاقتصادية الإيجابية مثل الدخل والإنتاج والأجور وما إلى ذلك في الانخفاض، واليوم سنعرف كيف سنتغلب على ذلك من خلال أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي.

أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي

في حين أن الاستثمار في الركود يمكن أن يكون مخيفا للبعض، ولكن المُقلق أكثر هو البقاء هكذا وقت الركود دون الاستفادة من القطاعات التي من الممكن أن تشهد نموًا ملحوظًا، بل ولن تتأثر من الركود الحادث. 

وللاستثمار وقت الركود الاقتصادي يجب التفكير في عدة أمور:  أهمها أهدافك الشخصية من الاستثمار. هل أنت تتطلع إلى: تعظيم العوائد الخاصة بك، أم تستثمر لإضافة مصدر دخل أخر لك؟ أم تستثمر بأموال فائضة عن حاجاتك؟ وكم من الأموال تريد الاستثمار بها؟

لأن بإجابتك على هذه الأسئلة؛ ستعرف تحديدًا وجهتك الاستثمارية بكل سهولة؛ وستختار الأنسب لحالتك..  

وبعد تحديد الإجابة؛ يجب عليك التفكير بوعي في الاستثمارات المطروحة أمامك لتفادي الركود الاقتصادي مثل الاستثمار في: الذهب، العقارات، الأسهم، وغيرها. 

واليوم سنتحدث عن الاستثمار في أسهم بعينها، تنمو قيمتها وقت الركود ولا تتأثر كمثيلاتها بهذه الفترة الصعبة، والآن نترككم مع أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي

أسهم السلع الاستهلاكية الأساسية

حتى في أوقات التضخم والركود، فهناك مجموعة من السلع لا عوض عنها أبدًا، وتُسمى أيضًا بالسلع الاستهلاكية غير المُعمرة،  وهى لا تدوم أكثر من ثلاث سنوات، ومثال لهذه المُنتجات: التي نعتبرها مطلوبة بشكل سريع بناءً على سلوك المستهلك، مثل الأطعمة الآيس كريم أو الحلوى، أو أدوات العناية الشخصية مثل معجون الأسنان، أو الأدوات المنزلية مثل منظفات الغسيل، وهذه الأسهم تُعتبر من أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي:

السلع الاستهلاكية الأساسية

وول مارت Walmart

هى متاجر تجزئة صغيرة وافتتحت Walmart آلاف المتاجر في الولايات المتحدة وتوسعت عالميًا. وهى تقوم بإجراء سلسلة للسماح للعملاء بالتسوق في أي وقت وفي أي مكان عبر الإنترنت وفي المتاجر. وتدير Walmart ما يقرب من 10500 متجرًا وناديًا في 19 دولة ومواقع للتجارة الإلكترونية. 

وسهم وول مارت متواجد في بورصة نيويورك برمز WMT، وتبغ القيمة السوقية للشركة أو Market cap: بحوالي 416.63 بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث: 25.70.

شركة بروكتر أند غامبل Procter & Gamble

شركة بروكتر أند غامبل هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات وهى للسلع الاستهلاكية يقع مقرها الرئيسي في سينسيناتي، أوهايو، تأسست في عام 1837 على يد ويليام بروكتر وجيمس غامبل.

وسهم بروكتر أند غامبل متواجد في بورصة نيويورك برمز  PG، وتبلغ القيمة القيمة السوقية للشركة Market cap: حوالي 355.68، ونسبة السعر إلى الربح، وفقًا لآخر تحديث: 24.53.

مجموعة كوستكو Costco Wholesale 

 هي شركة تجزئة عالمية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات ولها مستودعات في ثمانية بلدان، حول العالم وهى تأسست عام 1983م. 

وسهم كوستكو متواجد في بورصة ناسداك برمز  COST، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي261.45 بليون، ونسبة السعر إلى الربح، وفقًا لآخر تحديث 41.73. 

يونيليفر بي إل سي  Unilever

يونيليفر بي إل سي هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات للسلع الاستهلاكية المعبأة تأسست في 2 سبتمبر 1929. 

وسهم يونيليفر متواجد في بورصة لندن برمز  ULVR وفي بورصة ناسداك برمز UL، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 118.88B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث 13.46.

كروجر Kroger

شركة كروجر، أو ببساطة كروجر، هي شركة بيع بالتجزئة أمريكية تدير محلات السوبر ماركت والمتاجر متعددة الأقسام في جميع أنحاء الولايات المتحدة. أسسها برنارد كروجر عام 1883 في سينسيناتي. 

وسهم كروجر متواجد في بورصة نيويورك برمز KR، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 31.35B بليون، ونسبة السعر إلى الربح، وفقًا لآخر تحديث 19.54.

أسهم الرعاية الصحية

تنتمي أسهم الرعاية الصحية إلى الشركات التي تعمل على تطوير الأدوية أو تصنيع الأجهزة الطبية أو تقديم الرعاية الطبية أو التأمين الصحي.

وتجذب الأرقام القوية لهذا القطاع العديد من المستثمرين: فقد شكل الإنفاق على الصحة ما يقرب من 18% من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في نهاية عام 2019، ومن المتوقع أن يصل إلى 6 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2028. وهذا يدل على أنها لن تكون من ضمن القطاعات التي ستتأثر كثيرًا أوقات الركود الاقتصادي.

وهذه الأسهم تُعتبر من أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي:

أسهم الرعاية الصحية

 إيلي ليلي Eli Lilly

إيلي ليلي وشركاه هي شركة أدوية أمريكية مقرها الرئيسي في إنديانابوليس، إنديانا، ولها مكاتب في 18 دولة. وتباع منتجاتها في حوالي 125 دولة.

تأسست الشركة في عام 1876 على يد العقيد إيلي ليلي، الذي سُمي باسمه، وهو كيميائي صيدلاني ومحارب قديم في الحرب الأهلية الأمريكية. 

وسهم إيلي ليلي متواجد في بورصة نيويورك برمز LLY، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 562.44B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقً لآخر تحديث 107.18.

ميرك وشركاه Merck & Co Inc

شركة ميرك وشركاه هي شركة أدوية أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في راهواي، نيو جيرسي، وتسمى باسم مجموعة ميرك، التي تأسست في ألمانيا عام 1668. 

وسهم ميرك وشركاه متواجد في بورصة نيويورك برمز MRK، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 256.75B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث 56.14.

آبفي AbbVie

شركة آبفي هي شركة أدوية أمريكية مقرها في شمال شيكاغو، وهي تحتل المرتبة السادسة في قائمة أكبر شركات الطب الحيوي من حيث الإيرادات. 

وسهم آبفي متواجد في بورصة نيويورك برمز ABBV، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap: للشركة حوالي 244.92B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث 38.06.

فايزر Pfizer

شركة فايزر هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للأدوية والتكنولوجيا الحيوية يقع مقرها الرئيسي في The Spiral في مانهاتن، تأسست الشركة عام 1849 في نيويورك. 

وسهم فايزر متواجد في بورصة نيويورك برمز PFE، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 171.14B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث 16.63 

استرازينيكا AstraZeneca

شركة AstraZeneca plc هي شركة بريطانية سويدية متعددة الجنسيات للأدوية والتكنولوجيا الحيوية يقع مقرها الرئيسي في حرم كامبريدج الطبي الحيوي في كامبريدج، إنجلترا. لديها مجموعة من المنتجات للأمراض الرئيسية في مجالات بما في ذلك الأورام، والقلب والأوعية الدموية وغيرهم. 

وسهم استرازينيكا متواجد في بورصة لندن برمز  AZN وفي بورصة ناسداك برمز AZN، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 195.37B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث  33.48.

موديرنا Moderna

موديرنا Moderna, Inc هي شركة أدوية وتكنولوجيا حيوية مقرها في كامبريدج،  المنتج التجاري الوحيد للشركة هو لقاح Moderna لكوفيد-19، والذي يتم تسويقه باسم Spikevax. تأسست عام 2010. 

وسهم موديرنا متواجد في بورصة ناسداك برمز MRNA، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 29.70B بليون.

أسهم شركات الذهب و تعدين الذهب

يعد الذهب من أقدم الأصول الاستثمارية في التاريخ،  وهو يلعب المعدن الأصفر دورًا فريدًا في الأسواق، حيث يوفر مخزنًا للقيمة لا يشبه أي أصل آخر تقريبًا، وتتزايد قيمة الذهب بشكل ملحوظ في ظل عدم اليقين الاقتصادي والسياسي، حيث يُعتبر المعدن الأصفر خيارًا جذابًا للمستثمرين. ويمكنك الاستثمار به عبر تداول عقود فروقات الذهب أو إضافة أسهم شركات التعدين على الذهب إلى محفظتك الاستثمارية. وهذه الأسهم تُعتبر من أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي:

أسهم شركات الذهب و تعدين الذهب

نيومونت Newmont Corporation

شركة نيومونت هي شركة أمريكية لتعدين الذهب مقرها في قرية جرينوود، كولورادو. وهي أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم. تأسست في عام 1921

وسهم نيومونت متواجد في بورصة نيويورك برمز NEM، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap: للشركة حوالي 43.31B بليون.   

باريك جولد Barrick Gold

شركة Barrick Gold Corporation هي شركة تعدين تنتج الذهب والنحاس ولها 16 موقع تشغيل في 13 دولة. ويقع مقرها الرئيسي في تورونتو، أونتاريو، كندا. ولديها عمليات التعدين في الأرجنتين. 

وسهم باريك متواجد في بورصة نيويورك برمز GOLD، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 28.34B بليون.   

أنجلو جولد AngloGold

شركة AngloGold Ashanti هي شركة عالمية في جنوب أفريقيا، جوهانسبرغ، وهى مستقلة لتعدين الذهب تتمتع بمجموعة متنوعة من العمليات عالية الجودة. 

وسهم أنجلو جولد متواجد في بورصة جوهانسبرج برمز ANG، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي7.34B بليون.  

أسهم الخدمات

المرافق تُعتبر دومًا من الضروريات والتي يظل الأفراد ملتزمين بالإنفاق عليها. وتستفيد هذه القطاعات أيضًا من الدعم والإعانات الحكومية خلال فترات الركود الاقتصادي، مما يمنحها مستوى إضافيًا من الحماية، في أوقات عدم اليقين. وهذه الأسهم تُعتبر من أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي:  

Water, electricity and utilities

نكست ايرا انيرجي انك NextEra Energy Inc

شركة NextEra Energy, Inc. هي شركة طاقة أمريكية لديها حوالي 58 جيجاوات من قدرة التوليد، وإيرادات تزيد عن 18 مليار دولار في عام 2020، وتأسست عام 1925. 

وسهم نكست ايرا متواجد في بورصة نيويورك برمز NEE، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 117.32B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث 15.13.

إينيل Enel SpA

شرك Enel S.p.A. هي شركة إيطالية متعددة الجنسيات لتصنيع وتوزيع الكهرباء والغاز. تأسست 1962م. 

وسهم إينيل متواجد في بورصة يورونيكست برمز ENEL، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 64.74B بليون يورو، ونسبة السعر إلى الربح، وفقًا لآخر تحديث 15.54.

الشركة الأمريكية لأعمال المياه  American Water Works Company Inc

هي شركة مرافق عامة أمريكية توفر، من خلال الشركات التابعة لها، خدمات المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وسهم أمريكان ووتر متواجد في بورصة نيويورك برمز AWK، وتبلغ القيمة السوقية/ Market cap للشركة حوالي 25.40B بليون، ونسبة السعر إلى الربح وفقًا لآخر تحديث 27.10.

الخلاصة؛ من المهم تنويع محفظتك الاستثمارية لتتمكن من مقاومة الركود بشكل أفضل؛ عن طريق إضافة بعض الأسهم الدفاعية أو المضادة للتقلبات الدورية في السلع الاستهلاكية الأساسية، والمرافق، وتجارة التجزئة، وصناعات الرعاية الصحية، والتي تُعتبر من أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي..

الأسئلة المتكررة حول أفضل الأسهم للشراء في الركود الاقتصادي

ما هى أفضل الاستثمارات وقت الركود الاقتصادي؟

وقت الركود الاقتصادي يجب عليك التفكير بوعي في الاستثمارات المطروحة أمامك لتفادي الأزمة مثل الاستثمار في: الذهب، العقارات، الأسهم، وغيرها. 

كيف تختار الأسهم الجيدة؟ 

يُمكنك اختيار الأسهم الجيدة من خلال القراءة أكثر عن القطاع وتاريخ السهم، ورؤية الرسم البياني له، لتعلم جيدًا أين تضع أموالك. 

كيف يمكن تنويع المحفظة الاستثمارية؟

من خلال تنويع الأصول والأسهم والقطاعات التي تستثمر بها، واتباع استراتيجية سليمة مناسبة، مع تفقدها من حين لآخر على حسب التغيرات الاقتصادية الحادثة عالميًا.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *