الرئيسية » الاسهم القطرية » كيفية شراء الأسهم في قطر

كيفية شراء الأسهم في قطر

بورصة قطر، المعروفة أيضًا باسم بورصة قطر للأوراق المالية، تمثل ساحةً مالية حيوية في الدوحة حيث يتم تداول مجموعة متنوعة من الأوراق المالية، بما في ذلك الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة، وفي هذا المقال، سنكتشف كيفية شراء الأسهم في قطر، سواء كان ذلك من خلال البورصة المحلية أو عبر الأسواق المالية العالمية؛ وسواء كان للمتداولين المحليين أو المتداولين الأجانب. 

كيفية دخول السوق القطري 

للمستثمرين في دولة قطر، سواء كانوّا من قطر أو من غير القطريين، وسواء كانوّا مُقيمين أو غير مقيمين في قطر أن يستثمروا أموالهم في البورصة المحلية وهي على النحو الآتي: 

  • يجب عليك في البداية فتح حساب للتداول في إحدى شركات الوساطة المالية في دولة قطر، وهي عددها سبع شركات متواجدة خلال موقع بورصة قطر الرسمي، مثل: شركة المجموعة للأوراق المالية، دلالة للوساطة، قطر للأوراق المالية، البنك التجاري للخدمات المالية، وغيرها من الشركات. 
  • وللبدء في التداول، يجب على المستثمر، سواءً أكان فرداً من أبناء قطر أو أجنبي، أو شركة أو أي مؤسسة، إتمام عملية التسجيل في شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية.
  • وبعد عملية الإيداع في شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، والحصول على رقم تعريف المُستثمر، يُمكن البيع والشراء للأسهم في البورصة بكل سهولة. 
  • وبعد ذلك وعند الاختيار بين البيع والشراء يجب عليك إصدار أوامر البيع والشراء عن طريق التداول الالكتروني أو مركز الاتصال لدى الشركة؛ وهذا الإصدار المُرسل للشركة يجب أن يضم: اسم الشركة التي تستثمر بها، سعر السهم الذي ترغب في بيعه أو شراءه، وعدد الأسهم التي تريد التداول عليها. 
  • وبعد إتمام عملية البيع أو الشراء تقوم الشركة بإرسال إخطار لك ببيانات وتاريخ التنفيذ، وكشف حساب يتضمن جميع عملياتك داخل شركة الوساطة.
  • وأيضًا، تقوم شركة الوساطة بإرسال التكاليف والرسوم لك، جراء تنفيذ العمليات
  • ولا تنسى أن تقوم بالتحليل الدوري للأسهم، وتقييم السوق وضبط الاستراتيجية إذا لزم الأمر.
بورصة قطر

شروط التداول وشراء الأسهم في قطر

تُتيح بورصة قطر إمكانية التداول على العديد من الأسهم، والسندات، والصكوك، وصناديق المؤشرات المُتداولة، مثل: مزايا للعقارات، مصرف الريان، مصرف QNB، فودافون قطر. وكذلك إمكانية التداول على جميع القطاعات وهى العقارات، البنوك والخدمات المالية، التأمين، الصناعات، النقل، والخدمات والسلع الاستهلاكية.

 وذلك خلال أوقات التداول الخاصة بالبورصة القطرية وهي من الأحد إلى الخميس:  فترة ما قبل الافتتاح: 9:00 صباحاً ثم افتتاح الجلسة: 9:30 صباحاً، وماقبل الاغلاق 01:00 ظهرا، حتى إغلاق الجلسة: 1:15 ظهراً.

وهذا كله يجب عليك فحصه و وضعه في حسبانك عند التداول في بورصة قطر. 

ويُرجى ملاحظة أن الدخول إلى البورصة يتطلب الامتثال للقوانين واللوائح المالية، وقد يكون هناك تكاليف ورسوم مرتبطة بالتداول، ويفضل دائمًا الاستعانة بخبير مالي أو مستشار استثماري قبل اتخاذ أي قرارات.

طرق تداول وشراء الأسهم في قطر

ويُمكن لأي شخص التداول والاستثمار من دولة قطر سواء في البورصة المحلية أو من خلال الأسواق المالية العالمية وذلك من خلال الآتي: 

الطريقة الأولى: تداول الأسهم من خلال البورصة المحلية: 

يُمكن للراغبين في التداول من خلال البورصة المحلية في قطر، التواجد مع إحدى شركات الوساطة؛ ولكن يُشترط خضوعها لتشريعات و أحكام هيئة قطر للأسواق المالية Qatar Financial Markets Authority التي تفرضها الهيئة على شركات الوساطة المرخصة والمشاركة في بورصة قطر، مما يُعطيك المزيد من الثقة والأمان، والسلاسة في التعامل مع المنصات التي تُوفرها. 

الطريقة الثانية: تداول الأسهم من خلال شركات الوساطة العالمية:

وبالطبع يُمكنك تداول الأسهم العالمية في دولة قطر أيضًا، وذلك من خلال شركات تداول الوساطة العالمية المتواجدة والمُرخصة في المنطقة، حيث تداول العقود مُقابل الفروقات، ليس للأسهم فقط، ولكن للعملات،  والمؤشرات العالمية، السلع، المعادن، العملات الرقمية.. 

وكمّا الحال في البورصة المحلية، يجب عليك التأكد من وسيط التداول الذي ترغب في التواجد معه، ومعرفة شروط التداول لتطبيقها، حتى تجني أفضل المميزات من التواجد في البورصة العالمية. 

الفرق بين تداول الأسهم المحلية و العالمية في قطر 

تداول الأسهم يمكن أن يتم على الصعيدين المحلي والعالمي في قطر، ولكن هناك بعض الفروق الرئيسية بين الطريقتين، وأبرزها:

السوق والأصول المتداولة: في الأسهم المحلية يُمكن تداول الأسهم في بورصة قطر للأوراق المالية، والتي تشمل الشركات المحلية، أما في الأسهم العالمية: تشمل الأسهم التي تتداول في الأسواق المالية العالمية، مثل بورصات الأوراق المالية في الولايات المتحدة، أوروبا، وآسيا،  ويمكن أن تكون هذه الأسهم لشركات عالمية مشهورة.

  • أوقات التداول: في الأسهم المحلية غالبًا ما يتم التداول وفقًا لأوقات التداول المحلية في قطر، أما الأسهم العالمية يمكن تداولها على مدار 24 ساعة في اليوم بحسب الأسواق العالمية المختلفة.
  • العملات: الأسهم المحلية يتم تداولها عادةً بالعملة المحلية، وهي الريال القطري، أما في الأسهم العالمية قد يكون هناك حاجة لتحويل الأموال إلى عملات أجنبية للاستثمار. 
  • التأثيرات الاقتصادية والسياسية:  قد تتأثر البورصة المحلية بالأحداث والتطورات الاقتصادية والسياسية المحلية، أما الأسهم العالمية؛ فيمكن أن تتأثر بالأحداث العالمية والتطورات الاقتصادية والسياسية. 
  • التنظيم والقوانين: الأسهم المحلية تخضع للقوانين والتنظيمات المحلية في قطر، أما الأسهم العالمية فهى تخضع لتنظيمات الأسواق العالمية التي تعمل فيها الشركات.
  • الإمكانيات الاستثمارية: الأسهم المحلية تمنح المستثمرين الفرصة للاستثمار في اقتصاد قطر والشركات المحلية، أما الأسهم العالمية؛ فهى توفر مجموعة أوسع من الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات والدول.

أقوى وأفضل تراخيص شراء الأسهم في قطر

كمّا ذكرنا في بداية التقرير، أنه يجب عليك النظر في تراخيص الشركات التي يجب التداول من خلالها؛ سواء كنت تتداول في السوق المحلي، أو الأسواق المالية العالمية، ومن أهم التراخيص المتواجدة:

  • الترخيص المحلي: والذي يُدعى ترخيص هيئة قطر للأسواق المالية Qatar Financial Markets Authority أو QFMA  وهو ترخيص محلي في دولة قطر، ويقوم هذا الترخيص، بتنظيم الأسواق المالية، وحماية المستثمرين وضمان نزاهة الأسواق، وتطوير البنية التحتية للأسواق المالية، ومراقبة التداول والسلامة المالية، والتعاون الدولي مع الهيئات التنظيمية الأخرى، وتعزيز التوعية، وتقديم الاستشارات للشركات والأفراد. 
هيئة قطر للأسواق المالية
  • التراخيص العالمية: وإذا كنت تريد الاستثمار في إحدى شركات التداول العالمية في دولة قطر، يجب التأكد من أن الشركات التي تعمل معها مُرخصة ومنظمة من قبل الهيئات الرقابية أو المالية الكبيرة ومن أمثلة هذه الهيئات: 

هيئة الرقابة على الخدمات المالية FSA وهى الخاصة بالخدمات المالية غير المصرفية في سيشيل، وهيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC وهي هيئة الرقابة العامة المستقلة المعنية بالإشراف على الخدمات الاستثمارية في قبرص، وهيئة الإدارة المالية FCA وهي الجهة القانونية المعنية بتنظيم شركات الخدمات المالية وأسواق المال في المملكة المتحدة، وهيئة السلوك بالقطاع المالي FSCA.

ويوجد المزيد من التراخيص الدولية والعالمية الأخرى، والتي تسعى إليها الشركات، وذلك لإعطاء تواجدهم في الأسواق المزيد من القوة والشرعية والثقة. 

أفضل شركات شراء الأسهم في قطر

بعد الشرح المفصل والفروق الأساسية بين السوق المحلي والسوق العالمي للتداول في قطر، سنقدّم لكم الآن مجموعة من الشركات الكبيرة والمرخصة عالميًا لشراء الأسهم في قطر بطريقة العقود مقابل الفروقات CFDs: 

الأسئلة المتكررة عن كيفية شراء الأسهم في قطر

كيف ادخل في الأسهم في قطر؟

يُمكنك الاستثمار في الأسهم في دولة قطر عن طريق البورصة المحلية حيث الشركات المحلية، وكذلك عن طريق التداول في الأسواق المالية العالمية حيث تداول أسهم مثل أمازون، فيسبوك، تسلا، وغيرها. 

هل يسمح بالتداول عبر الإنترنت في قطر؟

نعم يُسمح بالتداول عبر الإنترنت في قطر، وذلك من خلال إحدى شركات التداول المالية العالمية والمرخصة. 

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *