الرئيسية » الأسهم السعودية » ما هي صناديق الاستثمار العقاري (ريت REITs)؟

ما هي صناديق الاستثمار العقاري (ريت REITs)؟

صناديق الريت REIT هي عبارة عن صناديق استثمار عقاري في البورصة تتيح للأفراد الاستثمار في العقارات دون الحاجة لشراء عقار بشكل مباشر. في هذا المقال، سنعرض مفهوم صناديق الاستثمار العقاري REITs، وأساسيات الاستثمار فيها، وكيفية عملها، بالإضافة إلى أنواعها وأفضلها، كما سنناقش المزايا والعيوب المرتبطة بها.

ما هي صناديق الاستثمار العقاري REITs؟

صناديق الاستثمار العقاري REITs هي صناديق استثمار متداولة في البورصة مخصصة للعقارات ومتاحة للجمهور، حيث يتم تداول وحداتها في السوق المالية على شكل أسهم. تهدف هذه الصناديق إلى تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات المطورة الجاهزة للاستخدام والتي تدر دخل دوري ومنتظم. 

يمتاز الاستثمار في صناديق الريت بعدة مزايا، منها العائد المضمون، حيث يفترض أن لا تقل نسبة العائد عن 90% سنويًا من صافي أرباح الصندوق. كما توفر فرص استثمار منخفضة التكلفة للمستثمرين، مما يتيح لهم امتلاك وحدات في عقارات ذات قيمة عالية مقارنة برأس المال المستثمر. 

علاوة على ذلك، تحتوي هذه الصناديق على أصول عقارية ناشئة ومطورة وجاهزة للاستخدام سواء سكنية أو تجارية مثل الفنادق والمولات وغيرها، مما يضمن تحقيق أرباح من الإيجارات أو التشغيل.

ما هي صناديق الاستثمار العقاري REITs؟

أساسيات الاستثمار العقاري وكيفية عملها؟

الاستثمار العقاري له اساسيات يجب فهمها ودراستها بشكل جيد واتباعها خطوة بخطوة لتحقيق عائد مجزي ومربح ونعرض هذه الأساسيات وكيفية عملها فيما يلي:

  • رأس المال
  • دراسة السوق 
  • اختيار الطبقة المستهدفة 

رأس المال المستثمر

يعتبر رأس المال في الاستثمار العقاري من أهم الأساسيات التي يجب أن تتوفر، حيث يُعد الدينامو الذي يحرك عجلة الاستثمار. وليس هناك حد معين لرأس المال، إذ يتحدد بناءً على قيمة العقار المستثمر فيه أو المشروع، بالإضافة إلى نوع الاستثمار، سواء كان إيجار أو تمليك أو تجاري.

هناك العديد من الفرص الاستثمارية التي لا تمثل فيها قيمة رأس المال عائقا، مثل الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة REITs، التي لا تتطلب رأس مال كبير. يمكن للمستثمرين الدخول في هذا النوع من الاستثمار بمبالغ صغيرة، من خلال شراء الأسهم المطروحة من الشركات، مما يجعلها خيارًا جذابًا لمن يرغبون في الاستثمار دون الحاجة إلى رأس مال ضخم.

دراسة السوق جيدا

من أساسيات الاستثمار العقاري دراسة السوق بشكل ملم وشامل، وذلك لفهم احتياجات الناس ومتطلبات السوق ودراسة أسعار العقارات لتحديد مزاياها وعيوبها. تساعد هذه الدراسة المستثمرين في تقديم خيارات متنوعة تلبي احتياجات جميع الفئات، مما يزيد من فرص البيع.

تعتبر دراسة السوق أمرا حيويا، إذ تمكن المستثمر من التحرك بمرونة داخل السوق وتوفير أحدث المتطلبات. كما تعزز هذه الدراسة من معرفة المستثمر بالسوق وتجعل منه أكثر ذكاء، مما يمكنه من التخطيط المدروس واتخاذ قرارات مصيرية سليمة. 

توفر دراسة السوق أيضا وعيًا بالعوائق وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات المحتملة التي قد تواجه المستثمر في المستقبل. هذه المعرفة تساعد على التخطيط المسبق والتصدي لتلك التحديات، مما يقلل من مخاطر الخسارة ويجعل المستثمر أكثر دراية بتطورات السوق وتقلباته.

اختيار الطبقة المستهدفة 

بعد جمع رأس المال وتكوينه، عزيزي القارئ، ودراسة السوق بشكل كامل لفهم احتياجاته، تأتي مرحلة تحديد نوع العقار الذي ترغب في تقديمه، سواء كان تجاريا أو سكنيا. يجب عليك أيضًا اختيار الطبقة المستهدفة بناءً على تحليل الاستثمار في العقارات والاحتياجات التي توصلت إليها من دراستك، بالإضافة إلى رأس المال المتوفر لديك.

يوجد في المجتمع طبقات مختلفة مثل الطبقة المتوسطة، وأقل من المتوسطة، وأعلى من المتوسطة. ولكل طبقة متطلباتها واحتياجاتها الخاصة، لذا يجب تقديم خيارات تناسب كل فئة أو اختيار طبقة معينة لاستهدافها بعقار يناسبها من حيث الفئة السعرية والموقع الجغرافي. ذلك سيساعدك على تحقيق نجاح أكبر في الاستثمار العقاري.

 أنواع  صناديق الريت REIT

صناديق الريت REIT تنقسم الى قسمين أو نوعين أساسيين وهما: 

1- صناديق المورج جريد Mortgage REITs

صناديق المورج جريت Mortgage REITs هي صناديق عقارية تجني أرباحها من خلال تقديم القروض أو الاحتفاظ بالأصول المبنية على القروض والفوائد. تركز هذه الصناديق على منح القروض لشركات تستثمر في العقارات، مما يتيح لها تحقيق عوائد من الفوائد المدفوعة على هذه القروض. وتعتبر هذه الصناديق خيارا جذابا للمستثمرين الذين يسعون للحصول على دخل ثابت من الفوائد في سوق العقارات.

2- صناديق الاكوتي ريدز Equity REITs

صناديق الاستثمار العقاري REITs هي صناديق تمتلك عقارات بهدف بيعها في المستقبل، وغالبا ما تؤجر هذه العقارات لتوليد أرباح مستمرة بشكل دوري. تقوم هذه الصناديق بتوزيع الأرباح على المستثمرين من خلال العوائد الناتجة عن الإيجارات السنوية للممتلكات.

تحتوي هذه الصناديق على أنواع مختلفة من العقارات، مثل الشقق السكنية، والمكاتب التجارية، والمحلات التجارية، مما يتيح تنوعا كبيرا في الأصول العقارية التي تمتلكها. هذا التنوع يعزز من فرص الربح ويقلل من المخاطر المرتبطة بالاستثمار في نوع واحد من العقارات.

أنواع  صناديق الريت REIT

 أفضل صناديق الاستثمار العقاري في يونيو 2024

يمكن معرفة أفضل صناديق الاستثمار العقاري من خلال البورصة الخاصة بالبلد التي يتواجد فيها المستثمر، حيث تتغير هذه الأفضلية بناءً على قوة الصندوق وحجم استثماره. يمكن تتبع أداء صناديق الاستثمار بشكل دوري، سواء شهريًا أو سنويًا. ونسرد لك عزيزي القارئ قائمة ببعض من أفضل صناديق الاستثمار في العقارات REITs لهذا العام:

  • صندوق شركة البرج الأمريكية American Tower Corp.
  • صندوق الإسكندرية للأسهم العقارية Alexandria Real Estate Equities.
  • صندوق أربور ريالتي تراست Arbor Realty Trust.
  • صندوق سوبر ديفيدند ريت Super Dividend REIT.
  • صندوق شواب الولايات المتحدة ريت Schwab US REIT.

 مزايا وعيوب صناديق الريت REIT

نعرض لك عزيزي القارئ من خلال الجدول التالي مزايا وعيوب صناديق الريت للاستثمار العقاري بشكل مبسط وتشمل: 

مزايا صناديق الريت REITعيوب صناديق الريت REIT
سيولة عالية.حساسية أسعار الفائدة.
تنوع في العقارات.قيود على إعادة الاستثمار.
توزيعات أرباح منتظمة وعالية.ضرائب على الأرباح.
دخول بتكلفة أقل.تكاليف إدارية كبيرة.
إدارة محترفة.
سهولة تسييل وتخارج الأرباح.

طرق الاستثمار العقاري عبر الانترنت في الإمارات

هناك طرق كثيرة للاستثمار العقاري عبر الانترنت في الامارات العربية المتحدة وهذه الطرق تشمل:

صندوق الاستثمار العقاري الريت REIT

كما أوضحنا سابقًا، يمكن شراء وحدات في صناديق الاستثمار العقاري المتداولة REITs، وهذا متاح أيضًا في الإمارات العربية المتحدة من خلال منصات التداول عبر الإنترنت التي تقدمها أفضل شركات التداول في الامارات.

توفر صناديق الريت فرصة استثمارية في محفظة متنوعة من العقارات في الإمارات، مما يمكن المستثمرين من تحقيق دخل منتظم من الإيجارات أو من خلال امتلاك الأسهم في صناديق الريت العقارية.

تطبيقات التداول العقاري بالإمارات العربية المتحدة 

تتوفر تطبيقات تداول تتيح شراء وتأجير العقارات عبر الإنترنت، مع تقديم خدمات متعلقة بالبحث والتقييم والدفع الإلكتروني. توفر هذه التطبيقات إمكانية الاستثمار في عقارات سكنية أو تجارية، بالإضافة إلى متابعة أسعار السوق واتخاذ القرارات بسرعة. يقدم العديد من المطورين العقاريين في الإمارات مثل هذه التطبيقات والخدمات عبر الإنترنت.

إقرأ أيضا: كيفية شراء الأسهم في الإمارات.

الاسئلة المتكررة

هل يعتبر صندوق الاستثمار العقاري REIT استثمار جيد؟

نعم يعتبر الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري REITs إستثمار جيد جدا وذلك لانها توفر فرصة استثمارية جذابة بفضل توزيعات الأرباح المنتظمة و السيولة العالية والتنوع العقاري، مما يجعلها خيارا مناسبا للمستثمرين الباحثين عن دخل ثابت وتنويع منخفض التكلفة.

كم عوائد صناديق الريت؟ 

عوائد صناديق الريت لا يمكن تحديدها بشكل قاطع، إذ تتفاوت بناءً على عدة عوامل مختلفة مثل نوع العقار هل هو تجاري أو سكني أو صناعي، وكذلك أداء الاقتصاد وكفاءة إدارة الصندوق و تأتي العوائد بشكل رئيسي من توزيعات الأرباح، التي تتأثر بهذه العوامل.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *