الرئيسية » الأسهم السعودية » ما هو مؤشر تاسي السعودي TASI؟

ما هو مؤشر تاسي السعودي TASI؟

مؤشر تاسي هو واحد من ضمن أكبر الأسواق المالية في العالم، وواحد من الأسواق الناشئة الثلاثة الرائدة في المنطقة العربية، وهو يتيح للمستثمرين قدرة على تنمية رؤوس أموالهم، ومهاراتهم بصورة كبيرة، من خلال مجموعة متنوعة من الأصول والمنتجات منها: الأسهم والصكوك والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة ETFs وصناديق الاستثمار العقارية REITs وصناديق الاستثمار المغلقة CEFs والمشتقات المالية.

كل ما تريد معرفته عن مؤشر تاسي السعودي 

ما هو مؤشر تداول للأسهم العامة تاسي؟

هو مؤشر السوق السعودي، وهو مؤشر رئيسي لسوق الأوراق المالية يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية.
وتبلغ القيمة الأساسية للمؤشر 1000 اعتبارًا من عام 1985 وتمت إعادة تنظيمه في 30 يونيو 2008.

وقد تكون على علم بمؤشر تداول لجميع الأسهم إذا كنت قد استثمرت في المملكة العربية السعودية من خلال صندوق معتمد في الخارج، أو إذا كنت تعيش وتستثمر في الشرق الأوسط.

 في هذا الدليل، سنلقي نظرة على الأساليب والمنتجات الاستثمارية التي تتبع وتوفر التعرض لمؤشر TASI، المرجع للسوق المالية السعودية.

ما هو مؤشر تداول للأسهم العامة تاسي

أداء المؤشر من عام 2010 – وحتى وقتنا الحالي 2023

تاريخ مؤشر تاسي 

تاريخ مؤشر تاسي 

كان السوق غير رسمي في الغالب خلال السبعينيات مع وجود 14 شركة مدرجة به فقط.لكن في عام 1984، كلفت الحكومة لجنة وزارية لتطوير وتنظيم السوق، وفي عام 2004، أنشأت الحكومة هيئة السوق المالية CMA، وهي الجهة المنظمة الوحيدة للسوق، وفي عام 2007، تم تأسيس شركة السوق المالية السعودية تداول ؛ وتم إطلاق المؤشر في عام 1985 بقيمة أساسية قدرها 1000 وتمت إعادة هيكلته في عام 2008. وقد تم الوصول إلى أعلى مستوى تاريخي له يزيد عن 19000 في عام 2006. 

لماذا الاستثمار في الأسواق السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية إمكانات مثيرة للمستثمرين، فالسعودية هي الأسرع نموًا بين اقتصادات مجموعة العشرين، حيث بلغ النمو 8.7% مقارنة بالعام السابق بفضل الزيادة في إنتاج النفط الخام بنسبة قدرها 16% وزيادة النمو غير النفطي بنسبة 4.8% مقارنة بالعام السابق، وكلها أسباب تجعلك تنظر إلى أسواقها على أنها فرصة استثمارية جيدة، وبها الكثير من الآفاق الجيدة للتداول: 

ومن ذلك أصبح مؤشر TASI معيارًا معروفًا في سوق الأسهم السعودية، حيث يمثل أداء الشركات الكبرى ويقدم تصورات مفيدة للمناخ الاقتصادي للدولة، ويتمتع مؤشر تاسي بتاريخ طويل ولا يزال يتطور حتى اليوم، ليشكل البيئة الاستثمارية في المملكة العربية السعودية.

كيف تستثمر في مؤشر تاسي؟

يساعدك الاستثمار في سوق الأسهم السعودية؛ هو يساعدك على تنمية ثروتك، وتوفير دخلك الشخصي، وفي تقرير اليوم سنوفر لك أهم المنتجات التي ستختارها للبدء في الاستثمار، لتستفيد منها في السوق المالي السعودي: 

الأسهم 

تدّاول الأسهم يمنحك حصة أو ملكية في شركة بعينها، و بامتلاك أسهم في شركة ما، يعني أنك ستكون جزء من هذه الشركة، وأن اختيارك لسهم بعينه: يعني أنك ترى أنه سيكون له أداء ممتاز مستقبلاً، أو أنك تترقب أن توزع الشركة جزءًا من أرباحها. 

الصناديق الاستثمارية

 أو الصندوق المشترك هو شركة تجمع الأموال من العديد من المستثمرين وتستثمر الأموال في الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات والديون قصيرة الأجل، وتُعرف الحيازات المجمعة للصندوق المشترك باسم محفظته، ويشتري المستثمرون الأسهم في صناديق الاستثمار المشتركة، حيث يمثل كل سهم ملكية جزء من المستثمر في الصندوق و الدخل الذي يحققه.

الصكوك أو السندات الإسلامية والسندات

 المتوافقة مع الشريعة الإسلامية هي شهادة مالية إسلامية تمثل جزءًا من الملكية في محفظة من الأصول الحالية أو المستقبلية، ويمكن اعتبارها نسخة إسلامية من السندات التقليدية، وهى تقدم أدوات استثمارية ذات مخاطر أقل وعائد آمن وبشكل دوري. 

 صناديق المؤشرات المتداولة EFTs

 هو نوع من الأوراق المالية الاستثمارية المجمعة وتتكون من سلة من أسهم الشركات، وعادةً، تتبع صناديق الاستثمار المتداولة مؤشرًا أو قطاعًا أو سلعة أو أصولًا أخرى معينة، ويمكن شراء صناديق الاستثمار المتداولة أو بيعها في البورصة بنفس الطريقة التي يمكن بها للأسهم العادية.

صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

صناديق الاستثمار المتداولة في صناديق الاستثمار العقاري REIT هي صناديق متداولة تستثمر غالبية أصولها في الأوراق المالية لصناديق الاستثمار العقارية والمشتقات ذات الصلة وتُعرف عالمياً بمصطلح ريت أو ريتس، وهى تقوم على تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات.

الشركات الموجودة في مؤشر تاسي

الشركات الموجودة في مؤشر تاسي

كمّا شرحنا بالأعلى فإنه يُقدم عدد من الأدوات والأصول للتداول مثل: الأسهم والسندات الإسلامية (المعروفة باسم الصكوك) وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار المشتركة. وفي الوقت الحالي، يوجد به ما يقرب من 200 شركة مدرجة للتداول.

وتشمل الشركات الممثلة في المؤشر بنوك مثل البنك العربي الوطني، وإتش إس بي سي السعودية، وشركات البتروكيماويات سابك وسافكو وشركات البناء مثل الزامل للصناعة والسعودية الصناعية.

ويبلغ حجم السهم تقريبًا وفقًا لآخر تحديث اطلعنا عليه:320,370,246. 

مؤشر تاسي الإسلامي

أطلقت تدّاول السعودية، بتاريخ 17-7-2022 أول مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية، ليتناسب مع المتداولين الذين يبحثون عن الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية،وتم تسميته: مؤشر تاسي الإسلامي.

 وهذا المؤشر هو أداة إرشادية للمستثمرين والمشاركين في السوق لدعم اتخاذ قرار الاستثمار في المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويتيح لمدراء الأصول قياس أداء محافظهم الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما يمكن للمؤشر أن يعمل كأساس لعدد من المنتجات المالية والمشتقات وصناديق المؤشرات المتداولة.

الأسئلة الشائعة عن تاسي السعودية 

هل يُمكن للمستثمرين الأجانب التداول في تاسي؟ 

نعم يُمكنهم ذلك، بما فيه  الصناديق المتداولة في البورصة ETFs أو صناديق المؤشرات، ولكن يجب الرجوع لوسيط مالي للمزيد من التفاصيل.

كيف يتم حساب تاسي؟ 

يتم حساب مؤشر تاسي عن طريق كونه مؤشر مرجح للقيمة السوقية، عن طريق المعادلة التالية = قيمة المؤشر = (مجموع القيم السوقية ذات الحد الأعلى للأسهم الحرة اليوم / مجموع القيم السوقية ذات الحد الأعلى للأسهم الحرة في اليوم السابق) x قيمة المؤشر لليوم السابق).

ما حكم الأسهم السعودية؟ 

جائزة، من البيع والشراء فيها، والسمسرة، والحصول على أرباحها، طالما أنها شركات وقطاعات كلها جائزة وتقدم منتجات تُفيد الناس، وليس بها أي حرمانية. 

كم يبلغ عدد الأسهم السعودية؟

يبلغ عدد الأسهم المدرجة في تداول السعودية أكثر من 200 سهم، به مجموعة من القطاعات الاستثمارية المختلفة، ويوفر هذا التنوع مجموعة الفرص الواعدة لتحقيق أفضل ربح. 

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *