الرئيسية » الاسهم الامريكية » ما هو سهم تسلا Tesla؟

ما هو سهم تسلا Tesla؟

لجميع المستثمرين الذين يرغبون في التدّاول على سهم تسلا، أن يعرفوا أكثر عن هذا السهم، وكيفية التدّاول عليه بطريقة العقود مقابل الفروقات، قبل البدء في تدّاولاته بصورة فعلية، وهذا ما سنقوم بشرحه في المقالة التالية… 

بداية شركة تسلا Tesla

شركة تسلا هى شركة أمريكية للسيارات الكهربائية والألواح الشمسية وبطاريات السيارات وتخزين الطاقة المنزلية. تأسست في عام 2003 من قبل رجال الأعمال الأمريكيين مارتن إيبرهارد ومارك تاربينينج وتم تسميتها على اسم المخترع الأمريكي الصربي نيكولا تيسلا. 

وسرعان ما أصبحت واحدة من أشهر ماركات السيارات في العالم.

وتم إنشاء شركة Tesla Motors لتطوير سيارة رياضية كهربائية، وتم الحصول على تمويل الشركة من مجموعة متنوعة من المصادر، أبرزها المؤسس المشارك لشركة PayPal، إيلون ماسك، الذي ساهم بأكثر من 30 مليون دولار في المشروع الجديد وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، بدءًا من عام 2004، بعد العام التالي من إنشاءها.

شركة تسلا Tesla

تاريخ تقسيم أسهم تسلا

لماذا تُقسم الشركة أسهمها: يتم تقسيم الأسهم في العادة عندما تقرر الشركة زيادة عدد أسهمها عن طريق تقسيم كل سهم موجود إلى عدة أسهم جديدة. ويتم ذلك عادة لتعزيز سيولة السهم، وجعله أكثر جاذبية للمستثمرين الأفراد، حيث أن تجزئة الأسهم تقلل أيضًا من سعر كل سهم بشكل متناسب.

وحتى الآن، مر سهم تسلا  TSLA بمجموعة 2 تقسيم للأسهم منذ عام 2010، عندما تم إدراجه في بورصة ناسداك. 

وفي وقت كتابة هذا التقرير، حدث آخر تقسيم للأسهم في 25 أغسطس 2022 بتقسيم 3 إلى 1.

ما هو تقسيم الأسهم 3 مقابل 1؟

يؤدي تجزئة الأسهم إلى زيادة إجمالي عدد الأسهم المتداولة في الشركة، دون التأثير على القيمة السوقية للشركة. في وقت تقسيم أسهم 3 مقابل 1 في Tesla في أغسطس 2022، تم تخصيص 3 أسهم جديدة في Tesla للمستثمرين مقابل كل سهم يملكونه في ذلك الوقت.

وفي الوقت نفسه، يؤدي تقسيم الأسهم إلى خفض سعر كل سهم: وخلال هذا التقسيم 3 مقابل 1، انخفضت قيمة كل سهم في Tesla من حوالي 900 دولار قبل التقسيم إلى 300 دولار بعد التقسيم. ونتيجة لذلك، فإن القيمة الإجمالية لملكية المستثمر لا تتغير، بل يزيد ببساطة عدد الأسهم المملوكة بنفس القيمة.

ويمكن أن يؤدي تقسيم الأسهم إلى جعل الأمر أكثر جاذبية لمستثمري التجزئة الذين لديهم محافظ أصغر للاستثمار في الأسهم. 

متى يمكنك توقع تقسيم أسهم Tesla؟

لا توجد طريقة لمعرفة على وجه اليقين متى أو ما إذا كانت شركة Tesla ستختار إجراء تقسيم آخر للأسهم في المستقبل. تقسيمات الأسهم هي قرارات يتخذها مديرو الشركة، وعادة ما يتم إجراؤها لجعل الأسهم في متناول المستثمرين الأفراد، عن طريق خفض السعر الاسمي للسهم.

  • وقبل تقسيم أسهم تيسلا بنسبة 5 إلى 1 في عام 2010، كان يتم تداول أسهم تيسلا بسعر 2250 دولارًا تقريبًا، والذي انخفض إلى حوالي 450 دولارًا بعد الانقسام.
  • وفي الوقت نفسه، كانت قيمة سهم تسلا الواحد حوالي 900 دولار من قبل، و300 دولار بعد تقسيم السهم 3 إلى 1 في أغسطس 2022.

لذلك بشكل عام، يمكن القول أنه من المرجح أن تفكر شركة Tesla في تقسيم الأسهم إذا ارتفع سعر سهمها مرة أخرى إلى مستوى مرتفع بما يكفي بحيث تعتقد الشركة أن السهم لن يكون في متناول المستثمرين الأفراد.

ما تحتاج إلى معرفته عند الاستثمار في شركة Tesla Inc

تسلا وبيتكوين 

بشكل عام ارتبطت تسلا ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك بالعملات الرقمية بصورة كبيرة، لهذا عادةً ما تتأثر البيتكوين بمثل هذه التصريحات:

في 12 مايو 2021، أعلن ماسك على تويتر أن تسلا ستتوقف عن قبول مدفوعات بيتكوين مقابل سياراتها، مشيرًا إلى المخاوف بشأن “الاستخدام المتزايد بسرعة للوقود الأحفوري” في تعدين ومعاملات بيتكوين.

 في 13 يونيو 2021، غرد ماسك قائلاً إن شركة تسلا ستقبل عملة البيتكوين مرة أخرى عندما يتم تعدين ما يقرب من 50٪ باستخدام الطاقة النظيفة.

 في 21 يوليو 2021، قدم ماسك مزيدًا من التفاصيل في مؤتمر بشأن الموعد الذي ستقبل فيه تسلا عملة البيتكوين. وقال الرئيس التنفيذي إن الشركة ستستأنف “على الأرجح” قبول بيتكوين، في انتظار بذل المزيد للتأكد من أن نسبة الطاقة المتجددة المستخدمة لصنع عملات بيتكوين تبلغ 50% أو أكثر، وفي اتجاه تصاعدي.

منافسين تسلا 

يشمل المنافسون الرئيسيون لشركة Tesla شركات صناعة السيارات القائمة مثل Ford Motor Co وشركة General Motors Co، بالإضافة إلى صانعي السيارات الكهربائية الأحدث والأسرع نموًا مثل Lucid Group وشركة NIO ومقرها الصين. 

أرباح ونتائج في مشوار شركة تسلا 

بحلول سبتمبر 2014، حققت السيارة أرقام مبيعات قياسية على الإطلاق في الولايات المتحدة حيث تم بيع 2500 سيارة في شهر واحد فقط، وفي الربع الأول من عام 2015، وصلت المبيعات إلى مستوى قياسي جديد عند 10030 سيارة مباعة.

قامت تسلا بتوسيع بصمتها الجغرافية، مع مرافق إنتاج في الصين والولايات المتحدة، بالإضافة إلى 438 متجرًا و100 مركز خدمة في مختلف البلدان.

سعر سهم تسلا 2023

سعر سهم تسلا 2023

 خفف المحللون والمستثمرون التوقعات بعد أن أعلنت شركة السيارات الكهربائية العملاقة العالمية في أوائل أكتوبر 2023 عن عمليات تسليم باهتة للربع الثالث. 

تتوقع وول ستريت أن تنخفض ربحية سهم Tesla بنسبة 31٪ إلى 73 سنتًا، وهو أدنى مستوى في عامين للرئيس التنفيذي إيلون ماسك، ولكن مع زيادة الإيرادات بنسبة 13٪ إلى 24.18 مليار دولار.

ويتوقع المحللون أيضًا أن تظل هوامش ربح تسلا أقلمخاوف من حدوث المزيد من التخفيضات المفاجئة في الأسعار في الأشهر الأخيرة من عام 2023.

وأعلنت شركة تسلا في أوائل أكتوبر أنها سلمت 435.059 وحدة خلال الربع الثالث، وهو أقل بكثير من التوقعات وبانخفاض 6٪ مقارنة بالربع الثاني. 

تداول سهم تسلا عبر العقود مقابل الفروقات

بإمكان المستثمريين التداول على سهم تسلا بطريقة العقود مقابل الفروقات مع أي من شركات الوساطة التي يرغب بها. 

وذلك لأن تدّاول العقود مقابل الفروقات يوفر الكثير من المزايا منها الرافعة المالية. 

فأنت تقوم بالمضاربة على أسعار السهم، وتشتري الأسهم دون الملكية الفعلية لأسعار الأسهم، وباستخدام العقود مقابل الفروقات، يمكنك “شراء بفتح مركز طويل، بالأسهم إذا كنت تعتقد أن سعر سهم تسلا سوف يرتفع، أو يمكنك البيع وفتح مركز قصير إذا كنت تعتقد أن سعر سهم تسلا سوف ينخفض.

وللتأكد من قراراتك الاستثمارية يجب النظر في التحليل الفني والأساسي للسهم، وكل ما يُحيط بالشركة من أخبار وتوقعات أخرى قد تؤثر على السهم.

أفضل شركات تداول سهم تسلا 

ونُقدم لكل مستثمري الأسهم والباحثين عن فرص للاستثمار في سهم تسلا مجموعة من الشركات التي تُمكنك من الاستثمار – في  سهم تسلا: 

الأسئلة المتكررة حول سهم تسلا 

هل سهم تسلا حلال أم حرام؟

حلال، فبعد الإطلاع عن كل ما يخص السهم، وأرباحه، والشركة، فالشركة تُقدم منتج حلال تمامًا والاستثمار به حلال. 

كيف يمكنني شراء سهم تسلا؟

يُمكنك عمل ذلك بكل بساطة عن طريق اختيار شركة وساطة مالية، وفتح حساب بها، و التداول على سهم تسلا. 

هل سعر سهم تسلا سوف يرتفع؟

شركة تسلا من الشركات الواعدة ولها مستقبل كبير، ومع التقلبات العالمية والجيوسياسية، أصبح الطلب على السيارات الكهربائية كبيرًا، لذلك من المتوقع أن يشهد السهم انطلاقة كبيرة على المدى البعيد. 

كم تبلغ نسبة ايلون ماسك في تسلا؟

يمتلك ماسك حالياً نحو 412 مليون سهم من أسهم الشركة، ومن الممكن أن يكون هذا الرقم قابل للزيادة أو النقصان، فإيلون ماسك باعتباره ثاني أغنى رجل بالعالم تقريبًا، تتغير استثماراته وممتلكاته وثروته دومًا.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *