الرئيسية » تعلم تداول الأسهم » ما هو سوق الأسهم ومن يستطيع التداول فيه ؟

ما هو سوق الأسهم ومن يستطيع التداول فيه ؟

 الأحداث التاريخية المفاجئة التي حدثت في عام 2020 ، وزيادة المخاوف بشأن الكساد الاقتصادي الذي سببته جائحة كورونا ، والمناوشات غير المنتهية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ، كلّها دفعت سوق الأسهم الأمريكية للارتفاع إلى مستويات عالية نسبيًا . فما هو سوق الأسهم ؟ وعلى ماذا تعتمد آلية عمله ؟ سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق في سوق الأسهم . 

ما هو سوق الأسهم ؟ 

هو المكان الذي يتم فيه بيع وشراء وإصدار أسهم الشركات ، و يعمل تحت إشراف هيئات رقابية معينة وفقًا لمجموعة من القواعد ، يشمل سوق الأسهم السوق الأولية والسوق الثانوية . 

السوق الأولية 

هي السوق التي يتم فيها بيع وشراء وإصدار الأسهم للمرة الأولى من خلال إصدار أسهم رأس المال للشركة وبيعها بالقيمة الاسمية للمستثمرين ، وتمثل القيمة الاسمية قيمة السهم عند بدء تأسيس الشركة والعمل على إصداره ، ويتم بها بيع الأسهم عادةً في الاكتتابات العامة .

السوق الثانوية

 هي السوق التي يتم عن طريقها بيع وشراء الأسهم بين المستثمرين فقط بسعر السوق دون وجود الشركة كطرف في الصفقة ، وتكون الأسعار فيها متغيرة صعودًا وهبوطًا ، ويتم تحديدها عن طريق قوى العرض والطلب في السوق . 

تعريف البورصة 

تعرّف البورصة على أنها سوق التداول المنتظم أو السوق الثانوية ، وهي مكان يجتمع به المستثمرين بهدف بيع وشراء الأوراق المالية المدرجة مثل الأسهم وصناديق الاستثمار والسندات ، ويتم تحديد السعر فيها بدقة وشفافية عند تلاقي قوى العرض والطلب .

ماذا يعني تداول الأسهم في البورصة ؟ 

تداول الأسهم هو عملية بيع وشراء أسهم أو أوراق مالية في شركات مدرجة في البورصة العامة مقابل سعر معين يتم الاتفاق عليه من قبل البائع والمشتري من أجل تحقيق الربح . 

تستطيع القيام بتداول الأسهم عن طريق الإنترنت في العصر الحالي بالحواسيب والحواسيب المحمولة وأيضًا الهواتف الذكية .

وتتم إدارة عملية تداول الأسهم في الشركات العامة من قبل بورصة يتم إدراج الشركات فيها مثل بورصة نيويورك وغيرها .

وقد أصبح في الوقت الحاضر تداول الأسهم سهلًا أكثر من السابق ، بحيث لا يتطلب من المتداولين زيارة البورصة لإجراء معاملاتهم بل من خلال منصات تداول عبر الإنترنت وشركات وساطة مرخصة يستطيع المتداول القيام بأنشطته الاستثمارية دون الحاجة إلى رؤية الطرف الآخر ولكن قبل ذلك يجب تعلم الاسهم ودراستها بشكل جيد لتجنب المخاطر المحتمله. 

تاريخ سوق الأسهم 

لنتعرف على حكاية سوق الأسهم من بداياته ؛ في المرحلة الأولى تم تأسيس أول بورصة للأوراق المالية في بلجيكا منذ زمن طويل جدًا في عام 1531م .

وقد اعتاد السماسرة والمرابون على عقد اجتماعاتهم الخاصة بالعمل في داخل هذه البورصة من أجل مواجهة مشاكل الديون التجارية والحكومية وحتى الفردية .

ولم يكن في تلك الفترة أسهم حقيقية يتم تداولها باليد و تحديدًا بالقرن السادس عشر بل خدمات التمويل هي التي أنتجت الدخل بالفعل .

 ثم ظهرت في المرحلة التالية شركة الهند الشرقية الإنجليزية التي تعد واحدة من أكثر الشركات شهرة في الوقت الحالي ، وتأسست في عام 1600 م بأمر من الملكة إليزابيث الأولى لفتح باب التجارة مع آسيا والهند .

وفي عام 1602 م أصدرت الشركة أول الأسهم المالية للتداول في سوق أمستردام وكان السوق عبارة عن ساحة بلا سقف ويعبر عن أول بورصة رسمية للأسهم . 

كوّنت البورصة نظامًا مختلفًا ومستجدًا على الحياة الاجتماعية وكانت شركة الهند الشرقية الإنجليزية التي أصبحت الشركة البريطانية لاحقًا هي أول شركة تحمل عددًا من المستثمرين من جنسيات مختلفة وأول شركة أيضًا ساهمت في تنمية الاقتصاد الأوروبي . 

أهمية سوق الأسهم 

سوق الأسهم هي أكثر الأماكن جاذبية وشعبية بالنسبة لشركات الأسهم من أجل جمع الأموال . 

تعمل على توفير سوق تستطيع الشركة المساهمة من خلاله الحصول على التمويل طويل الأمد بعكس عمل البنوك ، وتنشر أسعار الأوراق المالية بشكل دوري مما يجعل المستثمرين قادرين على معرفة أسعار الأوراق المالية لحظيًا من خلال التقاء قوّتي العرض والطلب أثناء عملية التداول .

 وتعمل أيضًا على تعزيز مقاييس الحوكمة و الإفصاح المالي والشفافية ، وتعتبر مصدرًا جيدًا للسيولة وهي ميزة مختلفة وجذابة مقارنة بالممتلكات غير المنقولة والعقارات . 

كيف يعمل سوق الأسهم ؟ 

يعتمد عمل سوق الأسهم على توفير البيئة الآمنة والمنظمة للمتداولين فيه حتى يتمكنوا من القيام بمعاملاتهم واستثماراتهم على الأدوات المالية المتنوعة دون التخوف من المخاطر المترتبة على ذلك . 

يعمل سوق الأسهم على إصدار مزيدٍ من الأسهم للشركة وبيعها للجمهور أو سحبها منه من خلال عملية الاكتتاب الأولي IPO ، و يقوم بإيصال المستثمر إلى الشركة الأفضل المدرجة في السوق من أجل عرض وبيع أسهمها فيها . 

وتعد بورصة السوق هي الشكل المادي لمنصات تداول الأسهم عن طريق الإنترنت التي يقدمها الوسيط المالي لبيع وشراء الأسهم المتاحة فيها ، بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير الامتيازات الخاصة بتداول الأسهم مثل شفافية الأسعار والتمكن من اكتشافها وتوفير السيولة والفرص العادلة . 

ومن خلال آلية العمل هذه يستطيع سوق الأسهم دفع الشركات نحو تقسيم نفسها إلى أسهم بهدف جني الأموال من ذلك . 

هل يعود التداول بالفائدة على سوق الأسهم ؟ 

هناك مصادر عديدة يستفيد منها سوق الأسهم وتعود عليه بأرباح كبيرة وهي : 

  1. المعاملات المدفوعة التي تتم على منصات التداول . 
  2. الرسوم في عملية الاكتتاب IPO من الشركات ورسوم المعاملات الأخرى . 
  3. الربح العائد من بيع البيانات الموجودة في السوق والتي تكون ضرورية لغاية تحليل الأسهم وقراءة البيانات المالية في الوقت المباشر وبيانات المقارنة والنظرة العامة . 
  4. السلع والخدمات التي يتم تسويقها مثل منصات التداول وشبكات الصرف المالي . 
  5. إعلان الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة وإعلان المؤشرات المدرجة . 
  6. الدورات المهنية المقدمة من قبل السوق في المجال المالي . 

من يستطيع المشاركة في سوق الأسهم ؟

هناك العديد من المشاركين في عمل سوق الأسهم وهم السبب الرئيسي لنهوض السوق وتمكين عملها بكفاءة وفعالية كبيرة ، وذلك من خلال تكوين نظام مترابط بين أدوار العاملين فيها لإنجاز أعمالها بدقة متناهية وشفافية عالية ، ويمكن تصنيفهم على أنهم مستثمرون على المدى الطويل أو مستثمرون مؤسسيون . 

صناع السوق أو مزودي السيولة 

هم أعضاء السوق المالية الذين يساهمون في التحقق من توفر السيولة الكافية في الورقة المالية المدرجة عن طريق جلسة مفتوحة تقام في السوق من أجل تنفيذ عملية بيع أو شراء للورقة المالية وبشكل مستمر . 

الوسطاء 

هي عبارة عن شركات تمكن المتداولين من الوصول إلى منصات تداول متعددة تتيح لهم خدمات متنوعة وإرشادات مجانية من أجل بيع وشراء الأوراق المالية ، وتعمل على مدار 24 ساعة مع العميل وتوفر له أشكالًا من الحسابات وحسابات تجريبية أيضًا للمبتدئين ، ومن أفضل شركات الوساطة المالية لهذا العام ؛ شركة Evest ، شركة Exness ، شركة Avatrade

مديري الصناديق الاستثمارية 

يعمل مديري الصناديق الاستثمارية مع محللين مهارتهم وخبرتهم عالية جدًا ليتمكنوا من مساعدة عملائهم في قرارات بيع وشراء أصولهم المالية ، ويتم حصولهم من قبل ذلك على شهادات محددة وتصريحات تتيح لهم مهمة إدارة حسابات ومحافظ واستثمارات الأوراق المالية . 

بنوك الاستثمار 

غالبًا تأخذ البنوك الاستثمارية صفة الوسيط المالي للمعاملات  والصفقات المالية المعقدة ، وتأتي مشاركتها بالاستثمار في الشركات الناشئة والشركات التي يتوقع أن يرتفع سعر سهمها ، وتعمل على تقديم عروض الاكتتاب العام للشركات . 

كيفية فتح حساب تداول في سوق الأسهم 

إذا كنت تتساءل عن طريقة فتح حساب للتداول في سوق الأسهم فما عليك إلا اتباع الخطوات التالية .

  • أن تختار منصة تداول مرخصة ومضمونة وتتناسب مع هدفك الاستثماري . 
  • حمّل المنصة على جهازك ثم اختر فتح حساب تداول حقيقي . 
  • املأ الأوراق والسندات المطلوبة منك التي تحمل معلوماتك المهمة .
  • اختر نوع الحساب الذي تريد وتحقق من فعاليته . 

ما هي أكبر البورصات العالمية ؟ 

هناك 60 بورصة عالمية رئيسية تبلغ قيمتها الإجمالية الحالية حوالي 69 تريليون دولار ، وعلى الرغم من ذلك فهي مقسمة بين ثلاث قارات ؛ أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا . 

بورصة نيويورك NYSE

من أكثر بورصات العالم شهرة وأكبرها ، ومعروفة بجرس الافتتاح الخاص بها في الساعة التاسعة والنصف صباحًا . ,ويتم فيها تداول الاسهم الامريكية

بورصة ناسداك NASDAQ

هي ثاني أكبر بورصات العالم بقيمتها السوقية وقد استخدمت طرقًا أبسط وأكثر حداثة في التداول مع المستثمرين ، وأتاحت خدمة الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بدلًا من فكرة الصراخ المفتوح بين المتداولين في السوق . 

بورصة لندن LSE

كانت قديمًا أكبر بورصة في العالم إلى حين انتهاء الحرب العالمية الأولى استحلت نيويورك محلها ، ولكنها لا زالت الأكبر لتداول الاسهم الاوروبية، وتحمل أكثر عددًا من الشركات العالمية المدرجة فيها مقارنة بالأخرى . 

بورصة طوكيو TSE

أكبر بورصة يابانية تم تأسيسها بعد الحرب العالمية الثانية ، وكان لها تاريخًا تنطوي به الكثير من التغيرات حتى أصبحت تسمى حديثًا مجموعة بورصة اليابان وهي اكبر بورصة لتداول الاسهم الاسيوية، وهي ثالث بورصة عالمية من ناحية القيمة . 

أفضل شركات الوساطة المالية 2024 

أهم وأفضل شركات التداول المرخصة والمعتمدة حول العالم في تداول الأسهم نضعها بين يدي المستثمرين لضمان أفضل تداول لعام 2024 بطرق واستراتيجيات واضحة وبسيطة وعن طريق منصات إلكترونية ذات خدمات ومواصفات عالية الجودة . 

الأسئلة المتكررة 

هل أستطيع شراء سهم واحد فقط ؟

نعم ، تستطيع شراء سهم واحد ويمكن ذلك عن طريق شركة وساطة مالية . 

كيف أبدأ الاستثمار في سوق الأسهم ؟

تستطيع الاستثمار في سوق الأسهم بثلاث خطوات سهلة ؛ تتمثل في فتح حساب تداول وتمويله ثم البحث عن أسهم تتناسب مع هدفك الاستثماري ثم البدء بالتداول . 

هل يعتبر الاستثمار في سوق الأسهم مهمًا ؟ 

الغاية الرئيسية من الاستثمار هو تأمين الأموال في الوقت الحالي ومستقبلًا ، لذا من المهم أن تكون لديك رغبة باستثمار الأسهم التي تعود بعوائد كبيرة على أموالك .

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *