الرئيسية » الاسهم العمانية » أفضل الاسهم للتداول في سلطنة عمان

أفضل الاسهم للتداول في سلطنة عمان

يعتبر تداول الأسهم في سلطنة عمان خيارًا موفقًا ومتنوعًا بسبب ما تحمله السوق العمانية من امتيازات وخدمات مطورة ومختلفة ، وتعد من أهم الأسواق الخليجية الكبيرة التي تدعم الاقتصاد المحلي والإقليمي ، وفي هذا المقال سوف نلقي نظرة أقرب على سوق الأسهم في سلطنة عمان . 

أفضل الاسهم للتداول في سلطنة عمان 

ما هي سوق مسقط للأوراق المالية ؟ 

أنشئت سوق مسقط للأوراق المالية MSM عام 1988م بهدف تنظيم سوق الأوراق في سلطنة عمان ، ودعم المؤسسات المالية لمتابعة تأسيس البنية التحتية لقطاع المال والاستثمار في سلطنة عمان . 

وبورصة مسقط هي مؤسسة تهتم بجعل التفاوض في سوق المال أكثر سهولة عن طريق منح المستثمرين صلاحية تقديم العروض المالية باستخدام الأدوات المالية كالأسهم وغيرها ، وإتاحة عمليتي البيع والشراء والتفاعل بهما داخل البورصة . 

توفر بورصة مسقط للمستثمرين جميع الوسائل المادية والتقنية وحتى البشرية التي تتواجد لأجل خدمة العملاء وذلك بهدف خلق التعاون والتفاعل بين المشاركين في البورصة والمستثمرين فيها . 

لماذا أختار تداول الأسهم في بورصة مسقط ؟ 

البورصة العمانية مشجعة جدًا وتعمل على جذب أكبر المستثمرين للدخول إليها ، ومن ميزات تداول الأسهم العمانية : 

  1. لا توجد قيود وقوانين معقدة على تحويل رأس المال أو الأرباح . 
  2. سهولة صرف الأموال وغياب وجود قيود على عملية الصرف .
  3. مرونة العملة العمانية بحيث يمكن صرف الريال العماني وربطه بسعر صرف ثابت بالدولار الأمريكي . 
  4. انخفاض الضرائب في سلطنة عمان على أرباح الشركات مع توفير الكثير من الدعم المتمثل بالإعفاءات طويلة الأمد . 
  5. سهولة الاستثمار من جميع أنحاء العالم ، إذ يمكن الاستثمار في سوق الأسهم العماني دون إذن من أي بلد أخرى ، وهذا ما يجعل فيها بيئة استثمارية حرة جدًا . 
  6. تتميز السوق العمانية بالرقابة الشديدة من قبل جهاز رقابة مستقل يهدف إلى تأمين سوق عادلة لجميع المستثمرين وحماية كامل حقوقهم فيها . 
  7. تتيح نسبة كبيرة في إمكانية النمو تبدأ من 70% وحتى 100% للمستثمرين الأجانب .

مؤشر بورصة مسقط 30

تم تأسيس مؤشر بورصة مسقط عام 1992م ويضم أسهم الشركات الأفضل من جانب القيمة السوقية وجانبي السيولة الكبيرة والربحية ، واعتمد مؤشر بورصة مسقط منذ بدايته على نظام احتساب الترجيح بالقيمة السوقية الإجمالية للشركات المكونة له ، واستمر هذا النظام حتى عام 2009م ثم اعتمد بعدها طريقة الترجيح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول وهو الأسلوب المعتمد لدى غالبية المؤشرات حاليًا . 

كان مؤشر بورصة مسقط يعتمد المئة 100 كرقم قياسي لسنة الأساس ، لكن تم تغييره في أول يونيو عام 2004م لاعتماد الرقم ألف 1000 ، وعمل مؤشر مسقط على تحديد نسبة 10% كأعلى سقف لتأثير الشركات ذات القيمة الأكبر .

أفضل أسهم الشركات المدرجة في بورصة مسقط 2024

هناك العديد من شركات الأسهم في سوق مسقط التي ساعدت على رفع الاقتصاد المحلي في دولة عُمان ، ومن أهمها : 

  • بنك مسقط BKMB : من أكبر وأهم الشركات العمانية ، بدأ عمله عام 1982م ويعد ضمن أكبر 100 شركة في الشرق الأوسط ، وبلغت القيمة السوقية له 1,777 مليار ريال عماني . 
  • عمانتل OTEL : الشركة العمانية للاتصالات وهي من أفضل 10 شركات في عمان والشرق الأوسط وأكثرها ربحية ، عملت على استحواذ أجزاء من أسهم شركة زين للاتصالات وهذا ما جعل أسهمها الأفضل للشراء ، وبلغت قيمتها السوقية 561 مليون ريال عماني . 
  • الشركة العمانية للتنمية والاستثمار OMVS : الشركة التي تشتهر باسم أومنفيست بالسوق ، وتعد من أفضل 4 شركات عمانية في الشرق الأوسط ، ووصلت قيمتها السوقية إلى 250,41 مليون ريال عماني . 
  • البنك الوطني العماني NBOB : هو الشركة المساهمة الفريدة من نوعها بالاستثمار العماني ، والتي حققت أداءًا ماليًا ممتازًا حتى أنها تنمو بنسبة معينة ومتزنة في كل عام ، وبلغت قيمتها السوقية 318.68 مليون ريال عماني . 
  • العنقاء للطاقة  PHPC : من أهم الشركات العمانية التي ساهمت برفع الاقتصاد الوطني بشكل كبير فهي في حالة نمو اقتصادي كبير وثابت بنسبة 10% من كل عام ، ووصلت القيمة السوقية لها 73.13 مليون ريال عماني . 

كيف أختار أفضل شركة وساطة مالية في عمان ؟ 

يوجد العديد من معايير اختيار شركة تداول الأسهم في بورصة مسقط ، ويجب أن تكون متوفرة في أي شركة وساطة محلية أو عربية أو عالمية ، وهي : 

الترخيص 

يوجد العديد من هيئات الترخيص التي تعمل على ترخيص شركات الوساطة المحلية والعالمية ، ويعتبر البنك المركزي العماني الهيئة المحلية الوحيدة التي تعمل على ترخيص الشركات في عمان ويوجد أكثر من هيئة عالمية تعمل على ذلك مثل FCA ، ASIC ، FINMA . 

توفير خاصية الحساب الإسلامي 

من المهم وجود حسابات إسلامية لدى شركات الوساطة ؛ فبعض المتداولين المسلمين في العالم و الشرق الأوسط  مهتمين بعدم وجود فوائد ربوية على أرباحهم وعدم وجود لبس في المعاملات المالية أو أن تكون مخالفة لنظام الشريعة الإسلامية . 

سهولة السحب والإيداع 

يجب توفير عدة طرق لسحب وإيداع الأموال من وإلى المحفظة الاستثمارية، وأن تكون مدة السحب والإيداع معقولة ودون استخدام أوامر معقدة لإتمام هذه العملية . 

سرعة تنفيذ الأوامر 

يجب التأكد من أن منصة التداول الإلكترونية ذات تقنية متطورة وممتازة حتى يضمن المستثمر سرعة تنفيذ الصفقات والأوامر دون هدر الوقت والجهد ، وحتى يتجنب خطر تقلبات السوق . 

أفضل شركات الوساطة لتداول الأسهم في بورصة مسقط 2024

لتداول أشهر الأسهم العمانية في بورصة مسقط ،يمكنك الاطلاع على قائمة الشركات المرخصة من خلال الموقع الرسمي لبورصة مسقط التي يبحث عنها جميع المستثمرين المقبلين على شراء الأسهم العمانية . 

يمكنك ايضا تداول الاسهم العالمية في سلطنة عمان من خلال الاطلاع على قائمة افضل شركات تداول الاسهم العالمية في سلطنة عمان

كيفية شراء أسهم الشركات في بورصة مسقط 

دخول سوق الأسهم العمانية يتطلب طريقة استثمار صحيحة ومضمونة وناجحة كي يتجنب المستثمر خطر التقلبات في السوق والعوامل التي قد تؤثر سلبًا على عملية التداول ، فكيف يمكن تداول الأسهم في السوق العمانية؟ 

  1. اختيار الوسيط المالي للتداول هي أول وأهم خطوة يقوم بها المستثمر ، وذلك لأن الوسيط المالي يلازم المستثمر في عملية تداوله للأسهم في البورصة ويعمل على إرشاده بتقديم خدمات العملاء الممتازة . 
  2. القيام بفتح حساب تداول مع شركة الوساطة المالية ويجب أن يكون المستثمر وصل السن القانونية على الأقل ويحمل الجنسية العمانية ، ووسيط التداول الخاص بالمستثمر سيوصله إلى المنصات المتاحة في شركة الوساطة لبدء التداول . 
  3. تقديم أمر البيع أو الشراء الذي تريده وتحديد السهم في الشركة المستهدفة وبمساعدة من شركة الوساطة المالية تستطيع تنفيذ عمليات البيع أو الشراء عند أفضل سعر متوفر . 

هيئات الترخيص المالية المحلية في سلطنة عمان 

يعتبر البنك المركزي العماني الهيئة المحلية الوحيدة التي تعمل على ترخيص ومراقبة القطاع المصرفي والمالي في سلطنة عمان ، وبدأ عمله عام 1975م المتمثل في منح التراخيص للمصارف وشركات التمويل والصرافة ، وصياغة السياسات المالية لتنظيم الأسعار والنمو والتوظيف ، والاحتفاظ بودائع المصارف العمانية وإقراضها الأموال لفترة قصيرة للمساعدة في سد العجز المالي ، ويقدم أيضًا مجموعة من الخدمات الأخرى مثل أنظمة الدفع والتسوية وتسهيلات المقاصة ، بالإضافة إلى أنه يعمل على إدارة احتياطات النقد الأجنبي في البلاد وإدارة الدين العام . 

أوقات عمل بورصة مسقط GMT+4

من المهم معرفة أوقات التداول في بورصة مسقط والتي تبدأ من جلسة ما قبل التداول في التاسعة صباحًا وجلسة التداول المستمر في العاشرة صباحًا وتمتد إلى ثلاث ساعات وتغلق عند الواحدة ظهرًا .

الأسئلة المتكررة 

هل يمكن طلب فتح حساب لمستثمر نيابة عنه ؟ 

يمكن ذلك عن طريق تقديم وكالة قانونية ضمن شروط معينة 

هل يوجد رسوم على تحويل إيداع الأموال أو تعديل البيانات ؟ 

لا توجد أي رسوم على تعديل بيانات المستثمر أو إيداع الأموال أو لفتح حساب تداول . 

كيف أعرف الأرباح التي تم توزيعها ؟ 

عن طريق طلب كشف للأرباح من قسم شؤون المستثمرين بالشركة . 

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *