الرئيسية » تعلم تداول الأسهم » كيفية تعلم تداول الاسهم من الصفر؟

كيفية تعلم تداول الاسهم من الصفر؟

أصبح الاستثمار في الأسواق المالية محط اهتمام العديد من الاشخاص في الوطن العربي ومن بين هذه الأسواق يأتي سوق الاسهم او تداول الأسهم سواء في البورصات المحلية أو البورصات العالمية. في هذا المقال، سوف نتعرف على طرق تعلم تداول الاسهم من الصفر وكيفية البدء في ذلك.

ما هي الأسهم وما هي آلية تداولها؟

الأسهم هي أدوات مالية تمثل ملكية جزء من شركة معينة. عندما تشتري سهما في شركة، فإنك تصبح مساهما في هذه الشركة بنسبة تعتمد على حجم حصتك من الأسهم الكلية. تعتبر الأسهم أحد أشهر أدوات الاستثمار في الأسواق المالية، وتوفر للمستثمرين فرصة للاستفادة من نمو الشركات وتحقيق العوائد المالية.

عملية تداول الأسهم تتم عبر البورصات أو الأسواق المالية حيث يتم بيع وشراء الأسهم بأسعار متغيرة بناء على العرض والطلب. و لتداول الأسهم، يحتاج المستثمر إلى فتح حساب للتداول لدى وسيط مالي معتمد، وهذا الحساب يوفر وسيلة للمستثمر للوصول إلى الأسواق المالية.

بمجرد فتح الحساب، يمكن للمستثمر اختيار الأسهم التي يرغب في شرائها أو بيعها استنادا إلى تحليلات السوق وأهداف الاستثمار الشخصية. و عندما يقرر المستثمر الشراء أو البيع، يقوم بإرسال أمر تداول إلى الوسيط المالي يحدد فيه السعر وكمية الأسهم المراد شراؤها أو بيعها.

بعد تلقي الأمر، يقوم الوسيط المالي بتنفيذ الصفقة على السوق المالية المناسبة. يتم ذلك عن طريق إقران طلب المشتري بعرض البائع، ويتم تنفيذ الصفقة بالسعر المحدد في الأمر.

بعد تنفيذ الصفقة، يتلقى المستثمر تأكيدا يبين تفاصيل الصفقة المنفذة، بما في ذلك السعر وعدد الأسهم ووقت التنفيذ.

هذه هي العملية الأساسية لتداول الأسهم حيث تتم عملية تنفيذ الأوامر والبيع والشراء من خلال شاشات الكترونية او من خلال البرامج أو حتى عبر الهاتف. و تعد الأسهم واحدة من الأدوات الأساسية في الاستثمار، وتوفر للمستثمرين فرصة لتحقيق العوائد المالية عبر الاستثمار في شركات ناشئة أو مؤسسات متقدمة.

افضل مواقع تعلم استثمار الاسهم من الصفر

توجد العديد من المواقع المتاحة عبر الإنترنت لتعلم استثمار الأسهم من البداية، منها مواقع عربية واخرى اجنبية تتميز بتقديمها أدوات تعليمية متنوعة. إليك قائمة ببعض أفضل المواقع التي يمكن استخدامها لتعلم الاستثمار في الأسهم من الصفر:

  • موقع الاسهم العربية arabic stocks: يعد موقع الاسهم العربية منصة ممتازة للمستثمرين العرب المبتدئين والمتقدمين على حد سواء حيث يتوفر لدى الموقع محتوى تعليمي شامل حول أساسيات الاستثمار في الأسهم والأسواق المالية. كما تجد على الموقع مقالات وأخبار وتحليلات للأسواق العربية والعالمية حيث يمكنك أيضا الوصول إلى أخبار ومعلومات اقتصادية مهمة.
  • موقع انفيستوبيديا Investopedia: هو موقع عالمي مشهور يقدم موارد غنية لتعلم الاستثمار في الأسهم والعديد من المواضيع المالية الأخرى ولكن يتخصص اكثر في الاسهم. يقدم الموقع شروحات ومقالات وفيديوهات تعليمية حول مفاهيم الاستثمار وأدواته حيث يحتوي Investopedia أيضا على محاكاة لتداول الأسهم تسمى Investopedia Simulator، تسمح للمستخدمين بتجربة التداول دون المخاطرة بأموال حقيقية.
  • موقع بيبي بيبس BabyPips: هو موقع متخصص في تعليم تداول العملات الأجنبية الفوركس. يقدم BabyPips دورة تعليمية شاملة تبدأ من المستوى الأساسي وتغطي كافة جوانب تداول الفوركس. يوفر الموقع شروحات مبسطة ومنظمة لمفاهيم التحليل الفني والاساسي وادارة المخاطر. و يتيح BabyPips للمستخدمين الوصول إلى منتدى للتواصل والمناقشة مع مجتمع من المتداولين.
افضل مواقع تعلم الاستثمار في الاسهم من الصفر

كيفية تعلم الاستثمار والتداول في اسواق الاسهم من الصفر

تعلم الاستثمار والتداول في أسواق الأسهم من الصفر يتطلب فهما واضحا لكل من عمليتي التداول والاستثمار في الأسهم، حيث يختلف كل منهما في المفاهيم والأهداف وإليك ذلك على التفصيل الآتي:

كيفية تعلم تداول الأسهم من الصفر للمبتدئين

لتعلم تداول الأسهم من الصفر، ينبغي أن يمر المتداول بخطوات ومراحل محددة. يمكن تقسيم هذه الخطوات كالتالي:

1- فهم أساسيات تداول الأسهم: يجب على المتداول أولا فهم المفاهيم الأساسية لتداول الأسهم، ومنها المصطلحات الأساسية في عالم الاقتصاد والأسهم. و أنواع الأسهم مثل أسهم النمو وأسهم الاستثمار والتي سنتكلم عنها بالتفصيل لاحقا. ونوصي بالتعمق قليلا في هذه المفاهيم للحصول على فهم أفضل.

2- تحديد الاتجاه المرغوب: بعد فهم الأساسيات، يجب أن يقرر المتداول ما إذا كان يرغب في المضاربة أو الاستثمار في الأسهم حيث يمكن أن يكون التداول على الاسهم بالمضاربة قصير الأجل أو بالاستثمار طويل الأجل.

3- فتح حساب تداول تجريبي: يجب على المتداول أن يبدأ بفتح حساب تداول تجريبي مع شركة وساطة موثوقة في سوق الأسهم. كما ينصح بعدم إيداع أموال حقيقية في هذه المرحلة، بل يجب استخدام الحساب التجريبي لعملية التعلم واكتساب الخبرة.

4- الدراسة والتعلم المستمر: يجب على المتداول الاستمرار في دراسة وتعلم تداول الأسهم من خلال الكتب المتخصصة ومشاهدة مقاطع فيديو تعليمية على الإنترنت و ينبغي البحث عن موارد من مصادر موثوقة وخبراء ذوي تاريخ جيد في عالم الاستثمار.

نوصي بالاستفادة من المقالات التعليمية المتاحة على موقع الاسهم العربية للحصول على معلومات أكثر تفصيلا حول هذه الخطوات وغيرها من النصائح المفيدة في تعلم تداول الأسهم.

كيفية تعلم استثمار الاسهم من الصفر 

تعلم استثمار الأسهم من الصفر يتبع نفس الخطوات التي ذكرناها في تعلم تداول الاسهم من الصفر للمبتدئين حيث يمر بفهم أساسيات الاستثمار في الأسهم وتحديد الاتجاه حيث الاستثمار على المدى الطويل او القريب وفتح حساب تجريبي والدراسة والتعلم المستمر.

ويختلف الاستثمار في الاسهم عن التداول في الأسهم في أن الاستثمار يتمحور حول شراء الأسهم بهدف الاحتفاظ بها لفترة طويلة، تتراوح عادة بين أشهر إلى سنوات. و يركز المستثمرون على استخدام التحليل الأساسي لدراسة صحة الشركات وأدائها المالي ووضعها في السوق. و يهدف المستثمرون إلى تحقيق نمو طويل الأجل في قيمة استثماراتهم من خلال زيادة قيمة الأسهم مع مرور الوقت واستفادة من توزيعات الأرباح.

كما يتطلب تداول الأسهم مهارات في استخدام التحليل الفني واتخاذ القرارات السريعة بناء على حركة السوق. بينما يتطلب استثمار الأسهم فهما عميقا للشركات والقطاعات الاقتصادية و استعدادا للاحتفاظ بالاستثمارات لفترات طويلة.

و الاختلاف بينهما يعتمد على أهداف المستثمر ومدى رغبته في المخاطرة والوقت الذي يخطط للاستثمار فيه. بصفة عامة، يعد التداول مناسبا لأولئك الذين يفضلون التفاعل السريع مع السوق والاستفادة من تقلباته، بينما يعد الاستثمار خيارا مناسبا لأولئك الذين يسعون لبناء ثروة طويلة الأجل.

ما هي خطوات تداول الأسهم عبر الإنترنت؟

تداول الأسهم عبر الإنترنت يشمل عدة خطوات تتيح للمستثمر شراء وبيع الأسهم عن طريق منصات تداول الاسهم عبر الإنترنت. إليك خطوات تداول الأسهم عبر الإنترنت بشكل عام:

  • فتح حساب تداول عبر الإنترنت: يجب على المستثمر فتح حساب لدى شركة وساطة معتمدة توفر خدمة تداول الأسهم عبر الإنترنت و يتطلب ذلك تقديم بعض المعلومات الشخصية والمالية، وتوقيع الاتفاقيات اللازمة.
  • تمويل الحساب: بعد فتح الحساب، يجب على المستثمر تمويله بالأموال لشراء الأسهم حيث يمكن إيداع الأموال بواسطة التحويل البنكي أو استخدام بطاقة الائتمان.
  • اختيار الأسهم: قم بالبحث واختيار الأسهم التي ترغب في شرائها و استخدم أدوات البحث على منصة التداول للعثور على الأسهم المناسبة بناء على معايير الاستثمار الخاصة بك.
  • وضع الطلب: بعد اختيار الأسهم، يجب على المستثمر وضع أمر شراء لشراء الأسهم بسعر محدد أو أمر بيع لبيع الأسهم إذا كانت لديك أسهم مملوكة بالفعل.
  • تأكيد و تنفيذ الطلب: بعد وضع الطلب، ستتلقى تأكيدا يوضح تفاصيل الطلب مثل السعر وكمية الأسهم ووقت التنفيذ و بمجرد تأكيد الطلب، ستقوم شركة الوساطة بتنفيذ الطلب على السوق. إذا كنت قد أمرت بشراء أسهم، ستشتريها بالسعر المحدد. وإذا كنت قد أمرت ببيع أسهم، ستبيعها بالسعر المحدد.
  • متابعة وإدارة المحفظة: بعد إتمام الصفقة، قم بمتابعة أداء محفظتك الاستثمارية. يمكنك إضافة المزيد من الأسهم أو إجراء عمليات شراء وبيع إضافية وفقًا لاحتياجاتك و استراتيجيتك الاستثمارية.
  • البحث والتحليل المستمر: استمر في البحث والتحليل لاختيار الأسهم بناءً على توقعات السوق وأهداف الاستثمار. تابع أخبار الشركات والتطورات الاقتصادية التي قد تؤثر على أداء الأسهم.
  • تعلم وتحسين الاستراتيجية: استمر في تعلم أفضل الممارسات وتحسين استراتيجيتك الاستثمارية بناءً على الخبرة والمعرفة المكتسبة.
خطوات تداول الاسهم عبر الانترنت

كم تحتاج من الوقت لتعلم الاستثمار في الأسهم؟

مدة الوقت التي يحتاجها شخص لتعلم استثمار الأسهم من الصفر متفاوتة من متداول لآخر حيث يمكن أن يحتاج الأمر من عدة أسابيع إلى عدة أشهر لتعلم استثمار الأسهم من الصفر بشكل جيد، اعتمادًا على المجهود والموارد المستخدمة من كل متداول. 

فالوقت الذي يستغرق لتعلم استثمار الاسهم من الصفر يعتمد طولة او قصرة على التفرغ للتعلم و كم من الوقت يمكن للمتعلم تخصيصه للقراءة والبحث ودراسة الأسواق حيث التعلم يتطلب اهتماما و تفرغا.

كما يؤخذ في الاعتبار أيضا المستوى الحالي للمعرفة والخبرة فإذا كان لديك خلفية سابقة في المالية أو الاقتصاد، فقد يكون من الأسهل عليك فهم مفاهيم الاستثمار في الأسهم وهذا يجعلك لا تستغرق وقتا طويلا.

كما تلعب الموارد والوسائل المتاحة للتعلم مثل كتب، دورات عبر الإنترنت، مدربين أو مستثمرين ذوي خبرة يمكنك استشارتهم و التجربة العملية كل ذلك يساعد في تعلم الأساسيات بشكل أفضل واختصار الكثير من الوقت.

هل الاستثمار في الأسهم حلال أم حرام؟

يُمكن للقارئ أن يستنتج أن الاستثمار في الأسهم حلال إذا تم بالطرق المشروعة التي أوضحها العلماء، من بينهم الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن علي خلال مقابلة تلفزيونية. وهو المستشار بوكالة شؤون المساجد والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية ، حيث أوضح الشيخ أن التداول في الأسهم والاستثمار فيها يكون حلالا عندما يتم بشكل مشروع، وذلك عندما يقوم المستثمر بشراء الأسهم بسعر منخفض وبيعها بسعر أعلى، وهذا ما يعتبر جائزا شرعا، واستدل الشيخ بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة عندما أعطاه درهما لشراء شاة، حيث اشتراها بدرهم وباعها بدرهمين، وأقر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الفعل.

ومع ذلك، يكمن الإشكال في الحرام عندما يتضمن الاستثمار في الأسهم أسهما من شركات محرمة، مثل شركات الخمور أو القمار أو تجارة اللحوم الخنزير المحرمة، أو عندما تتعامل الشركات بالربا أو الفوائد الربوية، وهذه الأسهم تعتبر محرمة ولا يجوز التعامل بها.

وفي العموم، يمكن القول بأن التداول في الأسهم أو الاستثمار فيها حلال إذا كانت الأسهم لشركات ومنتجات حلال مثل التجارة في السلع المباحة، ويكون حراما إذا تضمن أسهما حراما كما ذكرنا.

كيفية تداول الأسهم عبر الإنترنت

يتم تداول الاسهم عبر الانترنت من خلال طريقتين اساسيتين وهما تداول الاسهم المحلية عبر البورصات والشركات المحلية والاخرى تداول الاسهم العالمية من خلال نظام العقود مقابل الفروقات من خلال شركات تداول و وساطة مالية عالمية وإليك تفصيل كل على حده:

تداول الأسهم المحلية عبر البورصات والشركات المحلية

يتم تداول الأسهم عبر الإنترنت من خلال شركات تداول محلية، حيث يمكن للمتداولين شراء وبيع أسهم محلية باستخدام منصات التداول المقدمة من قبل هذه شركات الوساطة المحلية أو من خلال البورصة الوطنية.

يقدم مزودو خدمات التداول منصات تداول تمكن المتداولين من تحديد كمية الأسهم التي يرغبون في شرائها وبيعها عبر مختلف أسواق البورصة. و يمكن للمستثمرين الذين يرغبون في شراء الأسهم المحلية القيام بذلك عن طريق شركات التداول المحلية أو عبر البورصة المحلية.

يتيح هذا النوع من التداول للمستثمرين المشاركة في الأسواق المحلية واقتناء حصص في الشركات المحلية. يتمتع المتداولون بفرصة الاستفادة من النمو المحلي والتطورات الاقتصادية في بلادهم، وعادة ما يتم الاحتفاظ بالاستثمارات لفترات طويلة.

تداول الأسهم العالمية من خلال نظام العقود مقابل الفروقات CFDs

يمثل تداول الأسهم العالمية عبر نظام CFDs أسلوبا آخر للتداول حيث يتم تداول الأسهم العالمية دون الحاجة لامتلاك الأصل الفعلي. حيث يقوم المتداول بفتح موقع لشراء أو بيع الأسهم بناء على فرق سعر الدخول والخروج. 

يُعد هذا النهج أكثر سرعة ومرونة ويتيح للمتداولين الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق العالمية دون الحاجة إلى تبادل العملات أو الحسابات الخارجية.

يتم تنفيذ هذا النوع من التداول عبر شركات الوساطة المالية المعتمدة عالميا والموثوقة، حيث يوجد في القائمة التالية بعضا من افضل هذه الشركات التي تقدم المنصات اللازمة لتداول الأسهم العالمية من خلال عقود الفروقات، كما تقدم مجموعة واسعة من الأسهم العالمية مثل أسهم شركات أبل وأمازون وتسلا وفيسبوك وجوجل ومايكروسوفت، بالإضافة إلى غيرها من الأسهم.

ما هي أنواع الأسهم (شرح الأسهم بالتفصيل)

كما ذكرنا في الاعلى ان الأسهم هي أدوات تمثل ملكية جزء من رأس المال في شركة معينة حيث المستثمرين تشتري الأسهم للحصول على حصة من الشركة، والمشاركة في أرباحها وحقوق التصويت في الجمعيات العمومية. وتوجد انواع من هذه الأسهم لكل نوع تعريف مختلف وطبيعة خاصة بناء على حقوق وواجبات المساهمين وشروط تداولها. وسنتعرف علهم في ما يلى:

الأسهم العادية Common Stocks

الأسهم العادية هي نوع شائع من الأوراق المالية التي تمثل حصة ملكية في شركة معينة. حاملو هذه الأسهم يعرفون أيضا باسم “المساهمين” ويمتلكون حقوق محددة في الشركة. أحد أهم هذه الحقوق هو حق التصويت في الاجتماعات العمومية للشركة، حيث يمكن للمساهمين المشاركة في اتخاذ القرارات الهامة مثل انتخاب مجلس الإدارة والمصادقة على تعديلات النظام الأساسي.

بالإضافة إلى ذلك، يحق لحاملي الأسهم العادية المشاركة في أرباح الشركة من خلال توزيعات الأرباح، المعروفة أيضا بالديفيدندز. تعلن الشركات عادة عن توزيعات الأرباح بناء على أداءها المالي، وتوزع أجزاء من الأرباح على المساهمين وفقا لحصصهم في الأسهم.

على الجانب الآخر، يجب على المساهمين أن يكونوا على علم بأنهم قد يتقاسمون في خسائر الشركة في حالة هبوط قيمة الأسهم. على سبيل المثال، إذا تضررت أداء الشركة وانخفضت قيمة الأسهم، فقد يتأثر مستثمري الأسهم العادية بخسائر في استثماراتهم.

الأسهم المفضلة Preferred Stocks

تمنح الأسهم المفضلة مزايا معينة لحامليها على حساب الأسهم العادية وغالبا ما تحصل الأسهم المفضلة على أولوية في توزيع الأرباح على شكل أرباح ثابتة ولكن لا تمنح حق التصويت عادة، إلا في حالات استثنائية واليك تفاصيل عن ذلك:

  • أرباح ثابتة: الأسهم المفضلة هي نوع من الأوراق المالية التي تمنح حامليها أولوية في استلام الأرباح. عندما تصدر الشركة أرباحا، يتم دفع معدل أرباح محددة مسبقا لحاملي الأسهم المفضلة قبل توزيع أي أرباح على حاملي الأسهم العادية. على سبيل المثال، إذا كان لديك أسهم مفضلة بمعدل أرباح 5%، فسيتم دفع هذا المعدل بانتظام بغض النظر عن أداء الشركة.
  • الأولوية في التوزيع: عندما يتم توزيع أرباح أو عندما يتم تصفية الشركة، فإن الأسهم المفضلة تحصل عادة على أولوية في استلام هذه الأموال قبل الأسهم العادية. هذا يجعل الأسهم المفضلة جذابة لأولئك الذين يرغبون في تلقي دخل من الاستثمار بشكل ثابت ومضمون.
  • عدم حق التصويت عادة: على الرغم من الفوائد المذكورة، فإن الأسهم المفضلة عادة ما تفتقر إلى حق التصويت في الجمعيات العمومية للشركة، إلا في حالات استثنائية. يعني هذا أن حاملي الأسهم المفضلة لا يمتلكون القدرة على التصويت في قرارات الشركة مثل انتخاب مجلس الإدارة أو الموافقة على اتفاقيات مهمة.
  • أولوية في العائد عند التصفية: في حالة تصفية الشركة أو إعادة التنظيم، تحصل الأسهم المفضلة عادة على أولوية في استرداد رأس المال قبل الأسهم العادية. هذه الميزة تجعل الأسهم المفضلة تعتبر استثمارًا أكثر أمانًا في حالات عدم استمرارية الشركة.

الأسهم الممتازة Preferred Stocks

الأسهم الممتازة Preferred Stocks هي نوع خاص من الأوراق المالية التي تمنح لحامليها بعض الميزات الإضافية مقارنة بالأسهم العادية في الشركات. إليك شرح بسيط في فقرات عادية:

الأسهم الممتازة تعتبر نوعا خاصا من الأسهم تمنح حقوقا إضافية لمساهميها مقارنة بالأسهم العادية. عادة ما تحدد هذه الحقوق في المستندات القانونية للشركة.

أحد أهم ميزات الأسهم المفضلة هي حقها في الحصول على أرباح ثابتة ومحددة بنسبة مئوية من الأرباح الموزعة على المساهمين. هذا يجعلها محفزا للمستثمرين الذين يبحثون عن دخل ثابت من استثماراتهم.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة إغلاق الشركة أو تصفيتها، تحتل الأسهم الممتازة أحقية أكبر في استرداد القيمة المتبقية بعد تسديد ديون الشركة وحقوق الحاملين للأسهم العادية. هذا يجعلها أكثر أمانا للمستثمرين في ظروف مالية غير مستقرة.

كما تمتلك الأسهم الممتازة أحقية أكبر في التصويت في الجمعيات العمومية للشركة، مما يمنح حامليها بعض القدرة على التأثير في قرارات الشركة بشكل أكبر مقارنة بالأسهم العادية.

الأسهم المستثمرة Treasury Stocks

الأسهم المستثمرة هي الأسهم التي يقوم بشرائها الشركة نفسها من السوق المالية الثانوية، وبالتالي تعتبر غير متداولة عموما. يتم حفظ هذه الأسهم في خزينة الشركة وتعد جزءا من رأس المال المملوك للشركة. يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة لشراء الشركات لأسهمها الخاصة، مثل تقليل العرض المتاح للأسهم في السوق لرفع سعر السهم المتبقي أو لدعم سعر السهم خلال فترات تقلب السوق.

عادة ما يتم إعادة إصدار هذه الأسهم في المستقبل ليتم بيعها مرة أخرى على السوق أو لاستخدامها في عمليات تبادل الأسهم أو تمويل خطط المكافآت للموظفين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركة إلغاء هذه الأسهم لتقليل رأس المال أو لزيادة قيمة السهم المتبقي.

من الجدير بالذكر أن شراء الأسهم المستثمرة يؤثر على التدفقات النقدية للشركة، حيث يجب دفع ثمن الشراء بالنقد، ويمكن أن يؤدي إلغاء الأسهم المستثمرة إلى زيادة في التدفقات النقدية نتيجة للتقليل في رأس المال.

الأسهم المخصصة Authorized Stocks

مصطلح الأسهم المخصصة Authorized Stocks يشير إلى الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يسمح للشركة بإصدارها وفقا للوثيقة الدستورية أو النظام الأساسي للشركة. يعتبر هذا العدد الحد الأقصى المسموح به للأسهم التي يمكن للشركة طرحها في السوق أو بيعها للمستثمرين.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من وجود الأسهم المخصصة، إلا أن ليست كل هذه الأسهم قد تم إصدارها بعد. يعتبر العدد المخصص مجرد سقف أو حد أقصى، ويمكن أن يكون هناك عدد أقل من الأسهم الفعلية التي تم إصدارها والتي تكون متاحة للتداول في السوق المالية.

عندما ترغب الشركة في زيادة عدد الأسهم المصدرة، يجب عليها تقديم طلب إلى هيئة الرقابة المالية أو الجهة المختصة لتعديل الوثيقة الدستورية وزيادة الحد الأقصى لعدد الأسهم المخصصة. يعتبر هذا الإجراء جزءًا من عملية توسيع رأس المال للشركة من خلال إصدار المزيد من الأسهم لجذب المزيد من المستثمرين أو لتمويل العمليات التجارية الجديدة.

الأسهم المحدودة Restricted Stocks

الأسهم المحدودة هي نوع من أشكال التعويض التي يحصل عليها الموظفون كجزء من حزمة الراتب أو العلاوات في الشركات حيث تمنح هذه الأسهم للموظفين كمكافأة أو تشجيع للانضمام إلى الشركة أو لتحفيزهم على تحقيق أهداف معينة. ومع ذلك، تخضع الأسهم المحدودة لقيود على تداولها أو بيعها لفترة زمنية معينة.

فترة الانتظار أو الفترة المقيدة Vesting Period هي الفترة التي يجب أن ينتظرها الموظف قبل أن يكتسب حقوقه الكاملة في الأسهم المحدودة. خلال هذه الفترة، يمكن للموظف تلقي جزء معين من الأسهم بشكل دوري حتى يصبح لديه الحق في التصرف فيها بالكامل.

من الجوانب المهمة للأسهم المحدودة أيضا هي الشروط الضريبية المرتبطة بها. يمكن أن يكون لدى الموظفين مسؤولية دفع الضرائب عندما تُمنح الأسهم المحدودة أو عندما يتمكنون من بيعها أو التصرف فيها. هذه الضرائب يجب أن تُدفع عندما يتم تحقيق قيمة المكافأة من الأسهم المحدودة.

الأسهم غير المقيدة Unlisted Stocks

الأسهم غير المقيدة Unlisted Stocks تشير إلى الأسهم التي لا تدرج على البورصات الرئيسية مثل بورصة نيويورك أو بورصة لندن. على عكس الأسهم المدرجة، يتم تداول الأسهم غير المقيدة عادة في السوق الثانوي أو خارج البورصات الرئيسية. هذا يعني أنها ليست متاحة للتداول العام عبر منصات البورصة، وإنما يتم التداول بها عن طريق أسواق فرعية أو متخصصة.

واحدة من الخصائص الرئيسية للأسهم غير المقيدة هي صعوبة التحقق من الأسعار والقيم. نظرًا لعدم توفرها على البورصات الرئيسية، فقد تكون هناك صعوبة في معرفة السعر الحالي لهذه الأسهم والقيمة الفعلية التي يمكن شراءها أو بيعها عليها.

كما تشتمل الأسهم غير المقيدة على مخاطر استثمارية إضافية يجب مراعاتها. قد تكون هذه الأسهم أقل سيولة، مما يعني أنها قد تكون أكثر عرضة للتقلبات في الأسعار وصعوبة في بيعها بسرعة إذا لزم الأمر. علاوة على ذلك، قد يكون من الصعب الحصول على معلومات موثوقة عن الشركات المصدرة لهذه الأسهم، مما يزيد من التحديات المحتملة للمستثمرين.

ما هي أنواع الاسهم؟

كيفية شراء أسهم في شركة ابل

لشراء اسهم في شركة ابل يمكن اتباع الخطوات التي ذكرناها في الاعلى وهي خطوات تداول الاسهم عبر الانترنت حيث يمكنك فتح حساب تداول لدى وسيط تداول موثوق وتمويل هذا الحساب بكمية من الأموال التي تريد بها شراء الأسهم ومن ثم اختيار عدد الأسهم التي تريد شرائها في شركة ابل ومن بعدها وضع الطلب وتأكيده وتنفيذه عند سعر محدد والتي تريد شرائه عنده ومن بعدها متابعة و ادارة محفظتك الاستثمارية

عند شراء الاسهم، يجب اختيار نوع الطلب، مثل الطلب بالسعر الحالي أو بسعر محدد حيث بمجرد وضع الطلب، سيقوم الوسيط المالي بتنفيذ الطلب عند السعر المحدد أو الأقرب إليه بناء على نوع الطلب الذي اخترته.

بعد تنفيذ الطلب وشراء الأسهم، يمكنك متابعة استثماراتك وإدارة محفظتك الاستثمارية عبر منصة التداول التي يوفرها الوسيط المالي.

الاسئلة المتكررة

كيف تشتري وتبيع في الاسهم؟

يمكن أن تشتري وتبيع الأسهم من خلال منصات التداول التي توفرها كبرى شركات التداول في الأسهم حيث يتم شراء وبيع أسهم شركات عالمية عبر شركات وساطة معتمدة عبر منصات إلكترونية و تشمل عملية البيع والشراء البحث عن الأسهم، والتحليل، وإرسال الطلبات للشراء أو البيع.و يتطلب التداول فهما جيدا للسوق ومخاطرها، وينصح بالاستشارة المالية قبل البدء، خاصة للمبتدئين.

كيف تربح المال من الاسهم؟

يمكنك كسب المال من الأسهم من خلال استثمارك في الأسهم للمدى الطويل بتوقع زيادة قيمتها وبيعها لاحقا بربح، أو من خلال التداول القصير الأجل للاستفادة من تقلبات السوق اليومية، وكذلك من توزيعات الأرباح التي توفرها بعض الشركات، بالإضافة إلى التداول بالهامش لزيادة الفرصة في تحقيق أرباح أكبر. 

كيف ابدأ في سوق تداول الأسهم؟

للبداية في تداول الأسهم، يجب عليك التعلم اولا عن سوق الأسهم و من بعد ذلك فتح حساب لدى شركة وساطة موثوقة. وتحديد أهدافك و استراتيجيتك الاستثمارية، ثم ابدأ بشراء الأسهم بمبلغ صغير وزد استثمارك تدريجيا و استمر في التعلم وتحسين مهاراتك، وكن دائما على استعداد للمخاطر المرتبطة بالتداول في الأسهم.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *