الرئيسية » الأسهم السعودية » كيفية شراء الأسهم في السعودية؟

كيفية شراء الأسهم في السعودية؟

التركيز اليوم سيكون على كيفية شراء الأسهم في السعودية، سواء كنت تخطط للتداول في البورصة المحلية أو سوق الأسهم العالمية باستخدام عقود الفروقات. وسنقدم لك معلومات حول الشركات الموثوقة والمرخصة التي تسهل عملية الشراء بسهولة، مما يجعلها همزة الوصل الموثوقة بينك وبين السوق العالمي.

كيفية التداول والدخول في السوق السعودي 

كمّا نعلم أن البورصة السعودية تُهيمن على الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي الست، وهي من أكثر الأسواق سيولة في العالم العربي، ولها شهرة واسعة في الشرق الأوسط وعالميًا، ولكي تدخل السوق السعودي وتبدأ التداول في البورصة المحلية يجب عليك القيام بعدد من الخطوات المهمة لكي تبدأ التداول في هذا السوق الذي يحمل الكثير من الفرص: 

  • اختر من بين شركات الوساطة الكثيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية، مثل: شركة إثمار السعودية للاستشارات المالية، وشركة أموال المالية والكثير من الشركات الأخرى التي من الممكن أن تُفاضل بينها، وتكون مرخصة من سوق المال السعودي، وتوفر لك البيانات اللازمة للاستثمار. 
  • ثم تقوم بفتح حساب في أحد شركات أوأعضاء السوق السعودي، لبدء العمل، ولا تنس عمل الخطوات الكاملة الخاصة بالهوية. 
  • ثم تبدأ في أخذ قرارك الاستثماري وفقًا لمبادئ البيع أو الشراء وبما يتماشى مع وجهة نظرك بالسوق أو السهم الذي تتداول عليه. 
  • تحديد الاستراتيجية الخاصة بك للاستثمار في الأسواق، ودراسة القوائم المالية والتقارير الإخبارية والتحليلات الفنية، للإلمام بالسوق حتى تُحقق أفضل العوائد. 
  • معرفة رسوم التداول التي يجب دفعها، وذلك على حسب نوع الحساب وحجم الصفقة.
  • وبالطبع لا تنسى متابعة قرارك الاستثماري، ورؤية كيفية تفاعل الأسواق معه، وكيف كانت النتيجة. 
كيفية شراء الأسهم في السعودية

شروط التداول وشراء الأسهم في السعودية

بإمكانك التداول في السوق السعودي بكل سهولة، عبر مجموعة من الأصول والأدوات المالية، مثل الأسهم  والسندات والمشتقات المالية وصناديق الاستثمار المتداولة ETFs والصكوك وصناديق الاستثمار العقارية REITs وصناديق الاستثمار المغلقة CEFs.

ومع تنوع الاستثمارات في الأوراق المالية، يجب أن يكون لك دراية كاملة بالسوق الذي ترغب في التداول عليه من حيث المخاطر، والعوائد المرجوة. 

ومن أهم الشروط للتداول وشراء الأسهم في السعودية، سواء كنت من السعوديين المقيمين أو من غير ذلك يجب عليك استيفاء الأوراق اللازمة مثل بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر، شهادة تأهيل في الأوراق المالية، وحساب بنكي في أحد البنوك المحلية. 

طرق تداول وشراء الأسهم في السعودية 

ولدخول سوق الأسهم بكل سهولة يجب عليك أن تعرف أنه من خلال تواجدّك في المملكة العربية السعودية يمكنك الاستثمار في الأسهم من خلال طريقتين مختلفتين: 

الطريقة الأولى: تداول الأسهم من خلال البورصة المحلية: 

وهذه الطريقة يُمكن من خلالها التداول من خلال البورصة السعودية، وتحليل السوق السعودي وتداول أسهم أكبر الشركات السعودية المدرجة من حيث رأس المال

 هناك: مثل أرامكو، البنك الأهلي السعودي، بنك الراجحي حيث يمكن شراء و بيع الاسهم عن طريق تداول الراجحي، سابك، الشركة السعودية للكهرباء، المملكة القابضة،  بنك الرياض وغيرهم الكثير. 

وقبل التداول يجب عليك القيام بالتحليل الفني والأساسي اللازمين، و التنويع من خلال اختيار قطاعات مختلفة وعدم التركيز على قطاع بعينه لتنويع المخاطر والحصول على أفضل العوائد. 

وبالطبع النظر إلى تراخيص  شركات التداول السعودية حيث، يجب أن تكون مرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودي CMA والتي تقوم بـتنظيم وتطوير السوق المالية، وإصدار اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية. 

الطريقة الثانية: تداول الأسهم من خلال شركات الوساطة العالمية 

ويُمكنك تداول الأسهم من خلال شركات الوساطة العالمية، والتي تُتيح التداول بنظام العقود مقابل الفروقات CFDs، ومثال للأسهم التي تقوم بالاستثمار بها: مثل أسهم تسلا، آبل، فيسبوك، تويتر، أمازون وهكذا.. 

ومثل السوق السعودي و البورصة المحلية، يجب عليك القيام بالتحليل الفني والأساسي اللازمين للاستثمار، وكذلك القراءة عن القطاع المراد الاستثمار به، ومعرفة أبرز الفروق بين السوق المحلي والعالمي، وكذلك القراءة عن التراخيص العالمية اللازمة والتي سنتناولها في هذا التقرير. 

الفرق بين تداول الأسهم المحلية و العالمية في السعودية

 يجب أن نعرف أن أبرز الدراسات والأبحاث التي تم عملها على البورصات، وجدت أن فئة الأسهم من أكثر الفئات التي ولدت عوائد استثمارية أكبر عن مثيلاتها من الاستثمارات الأخرى؛ لذلك يجب أن نُحدد تمامًا أي الأسهم التي يجب الاستثمار بها؛ حيث هناك عدة فروق بين السوق المحلي والعالمي في تداول الأسهم وأبرز هذه الفروق: 

  • مخاطر السوق المالي: وبالمقارنة بين السوق العالمي والمحلي، ستجد أن مخاطر السوق متساوية نسبيًا،مع ثقل كفة الأسهم العالمية أكثر، لأنه سوق كبير وضخم وسيولته مرتفعة للغاية.
  • السيولة: في السوق المحلي ستجد السيولة ضعيفة بشكل أكبر والتي من الممكن أن تتسبب في صعوبة بيع أسهمك بأسعار عادلة، أو الانتظار طويًلا لحين جني أرباحك من التحركات، وعلى العكس في السوق العالمي ستجد أن الأسواق بها سيولة مرتفعة جدًا، وأحجام تداول ضخمة، والكثير من الفرص بين البيع والشراء في كل الاتجاهات وفي كل الأوقات. 
  • التحكم في الأسواق: السوق العالمي من الصعب التحكم فيه، أو فرض أي سلطة عليه، فحجم السيولة يُقدر بــ 6.6 تريليون دولار، فلا أحد يستطيع التحكم في هذا السوق. 
  • التنوع: فرص التنوع كبيرة بشكل فائق في الأسواق المالية العالمية، لكثرة لقطاعات بين الصحة والتكنولوجيا، العقارات، النفط وهكذا، وهذا ما تفتقر إليه البورصة المحلية بصورة كبيرة.
  • تداول العقود مقابل الفروقات: عقد الفروقات هو أداة تداول عبر الإنترنت، تتيحها شركات التداول العالمية، وهى تُتيح للمستثمرين المضاربة على تحركات أسعار الأسهم. ويحصل المستثمر على أرباح من تقلبات الأسعار، وليس ملكية الأصل الأساسي، وهى تتميز بوجود الرافعة المالية.

أقوى وأفضل تراخيص شراء الأسهم في السعودية 

كمّا ذكرنا سابقًا أن تراخيص شركات التداول من أهم النقاط التي يجب النظر إليها وفحصها جيدًا قبل  شراء الأسهم في السعودية

وذلك؛ لضمان حماية الاستثمارات، بما يتماشى مع أنظمة المملكة العربية السعودية، ولضمان جودة الخدمات والسلامة لك، وبالنسبة للوسيط – فهي أداة توفر الثقة والشرعية لأنشطتها في السوق الدولية. 

و الآن نتركك مع أهم التراخيص العالمية: 

  • هيئة الرقابة على الخدمات المالية FSA: الخدمات المالية غير المصرفية في سيشيل.
  • هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC:  هي هيئة الرقابة العامة المستقلة المعنية بالإشراف على الخدمات الاستثمارية في قبرص.
  • هيئة الإدارة المالية FCA: هى الجهة القانونية المعنية بتنظيم شركات الخدمات المالية وأسواق المال في المملكة المتحدة.
  • هيئة السلوك بالقطاع المالي FSCA

ويوجد الكثير من التراخيص الأخرى التي تسعى إليها الشركات، والتي تتمتع بشهرة كبيرة. 

ومن أهم التراخيص التي يجب النظر إليها في السعودية: هو ترخيص سوق المال السعودي CMA والتي تمنحه السعودية للشركات هناك من أجل تسهيل أعمالهم، وإعطائهم الثقة والمصداقية.

كيفية شراء الأسهم في السعودية

أفضل شركات شراء الأسهم في السعودية 

بعد الشرح المفصل والفروق الأساسية بين السوق المحلي والسوق العالمي، سنقدّم لكم الآن مجموعة من الشركات الكبيرة والمرخصة عالميًا لشراء الأسهم في السعودية، بطريقة العقود مقابل الفروقات CFDs: 

شركة Exness: من أكبر الشركات العالمية في أسواق المال، ولديها خبرة  كبيرة وثقة في الأسواق، جمعت Exness أهم الأسهم العالمية تحت سقف واحد من خلال منصاتها ومنتجاتها. 

شركة Avatrade: شركة AvaTrade  متواجدة بالأسواق المالية العالمية قرابة الـ 20 عامًا، حيث تتمتع بالالتزام بالمتطلبات التنظيمية لأكثر من 6 مناطق عالمية – من أمريكا الشمالية، أوروبا، جنوب إفريقيا إلى آسيا،  تعمل دومًا على رضا العملاء وتلبية الاحتياجات الخاصة بالعملاء بصورة كبيرة..

شركة Evest: تتوفر لدى شركة افيست ميزة تداول الأسهم بــ 0% عمولة، ولكي تحصل عليها، كل ما عليك فعله هو: فتح حساب تداول لدى الشركة. 

الأسئلة المتكررة عن كيفية شراء الأسهم في السعودية 

هل يمكن للأجانب التداول في السوق السعودي؟

نعم يُمكن للأجانب التداول في السوق السعودي، بكل سهولة حيث تعمل السعودية على تعزيز دخول المستثمر الأجنبي.

كيف ادخل في سوق الأسهم السعودي؟

ببساطة يُمكنك دخول سوق الأسهم من خلال البحث عن وسيط تداول جيد، والتحقق من حسابك، واختيار القطاعات التي تريد الاستثمار بها، واختيار منصة التداول، وتحليل السوق. 

كيف اشتري وابيع أسهم عالمية في السعودية؟

من خلال الاختيار من بين شركات الوساطة التي تُمكنك من دخول الأسواق العالمية، حيث تستطيع شراء وبيع الأسهم.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *