الرئيسية » الاسهم البحرينية » كيفية شراء الأسهم في البحرين

كيفية شراء الأسهم في البحرين

إذا كنت مُهتمًا بالاستثمار في الأوراق المالية، فإن البداية الأولى والأهم تكمن في المعرفة الجيدة عن الأسواق سواء المحلية أو العالمية التي تريد الاستثمار بها، واليوم سنتحدث عن البورصة البحرينية والأسواق العالمية، وكيف يُمكن للمستثمرين البحرينيين الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأصول للتداول، وكيفية شراء الأسهم في البحرين.

البورصة البحرينية 

تتضمن البورصة في البحرين BHB حوالي 95 أداة مالية متوفرة للتداول، تحت عدة أصول منها: الأسهم، أدوات الدين العام، صناديق الإستثمار وغيرها من المنتجات المالية.

وتقدم بورصة البحرين أيضًا مجموعة شاملة من التسهيلات المتعلقة بالبورصة بما في ذلك تقديم خدمات الإدراج والتداول والتسوية والإيداع لمختلف الأدوات المالية.

ويتم التداول في بورصة البحرين بشكل يومي من الأحد إلى الخميس من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 01:00 ظهراً، ومن الساعة 9:15 صباحاً إلى الساعة 09:30 بالنسبة للفترة التمهيدية.

وتُقدم البورصة نظام يُدعى بـ Bahrain Trade وهو أحد حلول التداول المتاحة للمؤسسات المالية المرخصة و التقليدية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية في مملكة البحرين والتي تُمكن الأفراد ذوي الحسابات البنكية في البنوك المشاركة ي النظام، من التداول بشكل مباشر في بورصة البحرين من خلال منصة تداول عبر الانترنت، مثل البنك الأهلي المتحد، وبنك السلام وغيرهم. 

وتلتزم بورصة البحرين بتزويد المستثمرين بمختلف مصادر المعلومات والأدوات اللازمة لتسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة.


كيفية دخول بورصة البحرين 

وللدخول في أسواق وبورصة البحرين المحلية، يجب عليك القيام بعدد من الخطوات وهى كالآتي: 

  • إذا كنت تريد التداول يجب عليك البدء بفتح حساب خاص بالأوراق المالية، إما كمستثمر فرد أو مستثمر شركة، وذلك عن طريق ملئ الاستمارات المعنية بذلك، واختيار أحد الشركات المُرخصة لدى البورصة. 
  • ومن ضمن الأوراق المطلوبة إذا كان تسجيلك من: المُستثمريين الأفراد: أصل ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية السارية المفعول، بالإضافة إلى أصل ونسخة من جواز السفر الساري للفرد.
  • وإذا كنت من المستثمرين الشركات، أن تكون الأوراق المطلوبة لاستكمال الخطوات هى: نسخة من السجل التجاري للشركة، ونسخة من عقد الشركة، وقائمة برؤساء مجلس الإدارة وعدد الأسهم المملوكة لهم. 
  • وبعد فتح الحساب، يقوم المستثمرون بعملية تمويل حساب التداول الخاص بهم، حيث يمكنك فعل ذلك عن طريق إيداع الأموال في الحساب عبر وسائل الدفع المتاحة.
  • وبالطبع يجب عليك، فهم أساسيات التداول الخاصة بالبورصة البحرينية، مثل كيفية وضع الأوامر وفهم أنواع الأوامر المختلفة، وكيفية تحليل الأسهم والأصول الأخرى من الصكوك والمستندات.
  • وبعد أن تشعر بالثقة بمهاراتك وتكون جاهزًا للتداول رسميًا، يُمكنك بدء التداول الحقيقي. وووضع أوامر الشراء والبيع وتتبع أداء استثماراتك، مع الاطلاع الدائم على أخبار السوق والتطورات الاقتصادية والسياسية والمحلية، التي قد تؤثر عليك.
بورصة البحرين

شروط التداول وشراء الأسهم في البحرين

بإمكانك عند دخول سوق البورصة البحرينية التداول على العديد من الأسهم، ومن أبرز الأسهم للتداول، على سبيل المثال لا الحصر: سهم شركة التأمين الأهلية SOLID، سهم بنك البحرين والكويت BBKB، وسهم العربية المصرفية ABCB، وسهم البركة المصرفية BARKA وغيرها. 

ويُمكن لجميع المستثمرين الأفراد والشركات التداول على الأسهم في البحرين، مع دفع الرسوم المفروضة عليك، واستفاء الأوراق المطلوبة للاستثمار، من الهوية، والأواق اللازمة لإثبات الإقامة وغيرها. 

وفتح حساب، واختيار الوسيط، سواء كنت مقيم أو غير مقيم، في دولة البحرين. 

وبالطبع كل ذلك؛ مع بقائك، على اطلاع حول البيانات الحالية في سوق الأسهم في البحرين، بما في ذلك الأسهم القيادية وأسهم الشركات الكبيرة والصغيرة، ومؤشر بورصة المنامة، وغيرها، وكل ذلك في إطار الجهة التنظيمية والتشريعية التي تخضع لها شركة الوساطة التي وقع عليها الاختيار في البداية..

طرق تداول وشراء الأسهم في البحرين 

ويُمكنك الوصول لأسواق الأسهم المحلية أو العالمية من البحرين من خلال طريقتين مختلفتين،  سواء للبيع أو للشراء: 

تداول الأسهم من خلال البورصة المحلية 

يُمكنك التداول من خلال البورصة المحلية، وشراء الأسهم المُختلفة، وكذلك الأصول المالية الاخرى مثل: السندات والصكوك، مع إحدى شركات الوساطة الموثوقة والمُرخصة من قبل بورصة البحرين، وأمثلة لهذه الشركات: مكتب عبدالله جعفر زين العابدين، البنك الأهلي المتحد، بنك البحرين و الكويت، وغيرها من الشركات المتواجدة على الموقع الرسمي في بورصة البحرين، ولكن يجب التأكد قبل البدء أن أي شركة خاضعة لإحدى الهيئات التنظيمية لدولة البحرين والتي سنعرّف عنها المزيد في مقالة اليوم. 

تداول الأسهم من خلال البورصة العالمية

ويُمكن الوصول لسوق الأسهم من خلال البورصة العالمية، حيث تتعدد فيها خيارات تداول الأسهم: من بينها تداول الأسهم الأمريكية والأسهم الآسيوية، والأسهم الأوروبية، وغيرها من الأسهم الموجودة حول العالم. 

وكذلك يُمكنك التداول على أسهم كُبرى الشركات والقطاعات المالية المُختلفة من ذلك أسهم: تسلا، أمازون، جوجل، مايكروسوفت، فيسبوك وغيرهم الكثير. 

ولكن قبل التداول سواء بالشراء أو البيع يجب عليك التأكد من أن هذه الشركات خاضعة للهيئات الرقابية الدولية والعالمية المُتعارف عليها، والتي سنعرضها في مقالة اليوم.

الفرق بين تداول الأسهم المحلية و العالمية في البحرين 

تداول الأسهم المحلية والعالمية في البحرين يختلفان في عدة جوانب، وعند الاستثمار يجب أن تكون مُلم بجميع المعلومات والفروق التي تلزمك، لدخول السوق: 

  • الأسواق المتاحة: في الأسهم المحلية، يشير تداول الأسهم إلى الشركات المدرجة في بورصة البحرين، أما الأسهم العالمية، يشمل ذلك تداول الأسهم في الشركات العالمية المدرجة في بورصات العالم من بورصة نيويورك وناسداك، ولندن، بالإضافة إلى الاستثمار في أسهم الشركات الأجنبية مثل تسلا، فيسبوك، نتفلكس، أمازون وغيرهم.
  • العملات المستخدمة: الأسهم المحلية يتم تداولها عادةً بالعملة المحلية، وفي حالة البحرين، قد يكون الدينار البحريني هو العملة الرئيسية، أما الأسهم العالمية قد تتم معظم التداولات بالدولار الأمريكي أو بالعملة المحلية للسوق الذي يتم فيه التداول، أو أي من العملات الأجنبية الأخرى. 
  • الفُرص الاستثمارية: الأسهم المحلية تعكس عادة اقتصاد البلد المحلي وقطاعاته الرئيسية مثل قطاع المصارف، الصناعات، وكلها تكون محلية، أما في الأسهم العالمية بإمكانك التداول وفتح أفقًا أوسع للاستثمار في مختلف القطاعات والصناعات العالمية بما في ذلك: السلع الاستهلاكية، الرعاية الصحية، التعدين، أسهم شركات النفط والبترول، الترفيه والألعاب، ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأسهم والقطاعات. 
  • التأثيرات الاقتصادية والسياسية: الأسهم المحلية تتأثر بشكل كبير بالأحداث والتطورات الاقتصادية والسياسية في البحرين، أما الأسهم العالمية يُمكن أن تتأثر بالأحداث العالمية والتغيرات في الاقتصاد العالمي والأحداث السياسية الكبيرة والدولية.
  • اللوائح والقوانين: في الأسهم المحلية تخضع الشركات والأسهم للقوانين واللوائح المحلية في البحرين، أما في الأسهم العالمية تخضع الأسهم والشركات للقوانين واللوائح في الدول التي تتم فيها التداول، أو لتراخيص عالمية مُتعارف عليها أنها جهات رسمية في هذا الإطار.
  • المؤشرات الاقتصادية: الأسهم المحلية قد تكون أكثر تأثرًا بالمؤشرات الاقتصادية المحلية، أما الأسهم العالمية: يمكن أن تكون تأثيراتها أكثر تنوعًا وتأثيرًا بفعل الأحداث العالمية.

وكلاهما يتفقان في: يجب قبل الاستثمار معرفة أهداف الاستثمار الخاصة بك، ودرجة التنوع التي ترغب في تحقيقها في محفظتك، ومدى إدراكك لكل سوق وطبيعته؛ سواء وقع اختيارك على تداول الأسهم المحلية أو العالمية في دولة البحرين.

أقوى وأفضل تراخيص شراء الأسهم في البحرين  

كمّا ذكرنا في التقرير، أنه عند استثمارك في؛ سوق التداول المحلي أو سوق التداول العالمي، يجب عليك أن تكون مُدرك جدًا للتراخيص التي يخضع لها وسيطك المالي، وهي كالآتي: 

التراخيص المحلية 

ويخضع سوق الأوراق المالية في دول البحرين لترخيص: مصرف البحرين المركزي CBB

ويكون الهدف منه: مراقبة الأسواق المالية من خلال مصرف البحرين المركزي، والإشراف على أسواق رأس المال وتنظيمها؛ بهدف المحافظة على شفافية وعدالة وفعالية سوق رأس المال، ولضمان حماية المستثمرين، وبالتالي حماية نزاهة وسمعة المملكة كمركز مالي رئيسي، كمّا يُمكن لمصرف البحرين المركزي، استقبال الشكاوى المتعلقة بحالات مخالفة محتملة للقوانين. 

مصرف البحرين المركزي

التراخيص العالمية 

وكمّا تعرفنا على أهم التراخيص المحلية لدولة البحرين، سنتعرف الآن على أهم التراخيص الدولية والعالمية، مثل: 

  • هيئة رقابة الولايات المتحدة الأمريكية NFA: هي الهيئة الوطنية للعقود الآجلة وهي هيئة مستقلة غير حكومية من الهيئات الرقابية الأمريكية وتضع وتطبق القوانين والتشريعات اللازمة لحماية المستثمرين واستثماراتهم من شركات الوساطة.
  • هيئة الرقابة على الخدمات المالية FSA: الخدمات المالية غير المصرفية في سيشيل. 
  • هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC:  هي هيئة الرقابة العامة المستقلة المعنية بالإشراف على الخدمات الاستثمارية في قبرص. 
  •  هيئة الإدارة المالية FCA: هى الجهة القانونية المعنية بتنظيم شركات الخدمات المالية وأسواق المال في المملكة المتحدة. 
  • هيئة السلوك بالقطاع المالي FSCA: هي السلطة التنظيمية للمؤسسات المالية في جنوب إفريقيا، وهي مسؤولة عن الترخيص والإشراف وإنفاذ الامتثال للقوانين واللوائح المالية.

ويوجد الكثير من التراخيص الأخرى التي تسعى إليها الشركات، لإعطاء تواجدهم في الأسواق المالية المزيد من القوة والشرعية.

أفضل شركات شراء الأسهم في البحرين   

ومن أفضل الشركات العالمية، الكبيرة والموثوقة، والتي يُمكن من خلالها شراء الأسهم في البحرين، بنظام العقود مقابل الفروقات CFDs، وكذلك تداول العملات، المؤشرات، المعادن،والعملات الرقمية، والسلع:

الأسئلة المتكررة عن كيفية شراء الأسهم في البحرين 

كيف استثمر في بورصة البحرين؟

يُمكن لأي شخص الاستثمار في بورصة البحرين من خلال اختيار شركة وساطة للتداول، وفتح حساب، واستيفاء الأوراق اللازمة، ومن ثم البدء في التداول. 

هل التداول مسموح في البحرين؟

نعم، التداول مسموح في دولة البحرين، وذلك من خلال شركات الوساطة الموثوقة والمُرخصة من قبل الهيئات والجهات التنظيمية المحلية أو العالمية. 

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *