الرئيسية » الاسهم العمانية » كيفية شراء الأسهم في سلطنة عمان

كيفية شراء الأسهم في سلطنة عمان

 شراء الأسهم في سلطنة عمان، يُعتبر مفتاحًا أساسيًا للمستثمرين الذين يسعون للمشاركة في السوق المالية العمانية.

حيث يُتيح الاستثمار في الأسهم فرصة لتحقيق عوائد مالية من خلال شراء وبيع أسهم الشركات المُدرجة في بورصة مسقط، أو من خلال شراء أو بيع الأسهم العالمية من خلال شركات الوساطة المالية العالمية المُرخصة في سلطنة عمان. 

وفي هذا السياق، يُقدم الدليل التالي نظرة عامة على كيفية شراء الأسهم في سلطنة عمان، مع توجيهات حول اختيار الوسيط المالي، فتح حساب التداول، اختيار الأسهم المناسبة، واتخاذ القرارات الاستثمارية الذكية. 

كيفية دخول السوق العُمانيّ

ولدخول السوق العُماني وبدء التداول من خلاله يجب معرفة بعض البيانات حوّل بورصة مسقط، وكيف تقوم بالعمل من خلالها وفتح حساب تداول: وهى كالآتي: 

  • فهم أساسيات وطريقة عمل بورصة سلطنة عمان: عليك في البداية فهم كيفية عمل السوق المالية في سلطنة عمان، وما هى الشركات المُدرجة بها وأهم القطاعات المُتواجدة. 
  • ثم ستقوم باختيار وسيط مالي مرخص في سلطنة عمان: والتحقق من سمعتهم والتراخيص المالية التي يخضعون لها، ومن أمثلة شركات الوساطة في سلطنة عمان: المجموعة المالية هيرمس، الخدمات المالية، المُتحدة للأوراق المالية، الآفاق لأسواق المال، وغيرهم.
  • ثم ستقوم بفتح حساب تداول: بعد اختيار الوسيط، ستقوم بفتح حساب تداول، وستقوم بتقديم بعض الأوراق الخاصة مثل الهوية، جواز السفر، إثبات الإقامة وغيرها. 
  • بعد عملية فتح الحساب ستقوم بعمل إيداع في حساب التداول باستخدام وسائل الدفع التي توفرها شركة الوساطة. 
  • ثم ستقوم بتحديد الأسهم التي ترغب في شرائها: حيث اختيار الأسهم التي توّد شرائها، وقد تحتاج إلى تحليل السوق وأداء الشركات لاتخاذ قرار سليم.
  • متابعة الأسهم التي قمت بشرائها: بمجرد تنفيذ الطلب، اتبع أداء استثماراتك وتفقد حساب التداول بانتظام، حتى تحصد أفضل النتائج. 
بورصة مسقط

شروط التداول وشراء الاسهم في سلطنة عمان

تُتيح بورصة مسقط التداول على العديد من الأسهم التي توفرها، من خلال موقعها الرسمي، مثل: تكافل المدينة المنورة، بنك ظفار، بنك مسقط، وغيرها من الأسهم في قطاعات عديدة مثل البنوك، العقارات. 

وكمّا وضحنا بالأعلى شروط دخول السوق العماني وسوق مسقط للتداول، فيجب عليك النظر في هذه النقاط وإتمامها، وهى: فتح حساب تداول، واستيفاء الأوراق والمستندات اللازمة، ومعرفة السن القانوني للتداول، ورسوم وشروط التداول، ومعرفة أوقات التداول بالبورصة في عمان.

طرق تداول وشراء الأسهم في سلطنة عمان 

وللتداول الفعلي وتداول وشراء الأسهم في سلطنة عمان، يُمكنك تداول الأسهم بطريقتين وفقًا لمتطلباتك، وطريقة التداول التي تُفضلها، وأي الأسواق التي تُحب التداول بها: 

تداول الأسهم من خلال البورصة المحلية: 

يُمكنك التداول من خلال البورصة المحلية والبدء في شراء الأسهم في سلطنة عمان من خلال بورصة مسقط، واختيار أفضل شركات الوساطة التي ستجدها متواجدة عبر الموقع الرسمي لبورصة مسقط، وتكون مرخصة من قبل هيئة سوق رأس المال؛ وهي الهيئة التنظيمية المالية للحكومة العمانية المسؤولة عن أسواق رأس المال في سلطنة عمان، وهي المسؤولة عن تنظيم صناعة الخدمات المالية.

تداول الأسهم من خلال الأسواق المالية العالمية 

ويُمكنك شراء وبيع الأسهم في سلطنة عمان في الأسواق المالية العالمية، حيث أشهر الأسهم والاستثمارات مثل سهم: تسلا، آبل، أمازون، ديزني، أوبر، وغيرهم الكثير.. 

وتُتيح شركات الاستثمار والتداول العالمية، التداول بنظام العقود مقابل الفروقات CFDs حيث المضاربة على سعر السهم، وتحركاته. والكثير من الفروق الأخرى التي سنعرفها في هذا المقال بعد قليل. 


الفرق بين تداول الأسهم المحلية و العالمية في سلطنة عمان

تداول الأسهم يحمّل بعض الاختلافات خصوصًا إذا أردت تداولها في الأسواق المحلية أو الأسواق العالمية، وفيما يلي بعض الفروق التي يمكن أن تكون ذات أهمية بالنسبة للمستثمرين في سلطنة عمان:

  • الجدول الزمني للتداول: في سلطنة عمان، تكون جلسات التداول لها وقت مُحدد بشكل رئيسي في الفترة الصباحية، وقد تكون قصيرة مقارنة بالأسواق العالمية التي قد تكون خلال الـ 24 ساعة. 
  • القوانين واللوائح:الأسواق المحلية في سلطنة عمان تخضع للقوانين واللوائح المحلية، بينما يمكن أن تكون الأسواق العالمية تحتاج إلى التعامل مع لوائح متعددة وفقًا للقوانين الدولية والمحلية.
  • العملة:في التداول العالمي، قد تحدث التعاملات بعدة عملات مختلفة مثل الدولار، اليورو، الباوند وغيرهم، بينما في الأسواق المحلية قد يكون التداول غالبًا في العملة المحلية.
  • تأثير الأخبار والأحداث:الأسواق العالمية تتأثر بأخبار وأحداث دولية بشكل أكبر، في حين أن الأسواق المحلية قد تكون أكثر تأثرًا بالأحداث المحلية للبلد أو الشرق الأوسط، أو المنطقة العربية. 
  • تنوع الأصول: في الأسواق العالمية، يمكن للمستثمرين الوصول إلى مجموعة واسعة من الأصول، بينما قد تكون الأسواق المحلية أقل تنوعًا.

أقوى وأفضل تراخيص شراء الأسهم في سلطنة عمان   

يُمكن لجميع الأفراد المتواجدين في سلطنة عمان البدء في التداول، سواء في البورصة المحلية، أو في سوق الأسواق المالية العالمية، ولكن يجب النظر في التراخيص المالية، التي تُوفرها شركات التداول، وأهم التراخيص المتواجدة في هذا السوق: 

  • التراخيص المحلية: هيئة سوق رأس المال، وهي الهيئة التنظيمية المالية للحكومة العمانية المسؤولة عن أسواق رأس المال في سلطنة عمان.
هيئة أسواق المال

وتقوم هيئة السوق المالية بالتنظيم والإشراف على قطاعي سوق المال والتأمين وتعمل للنهوض بالقطاعات وتعظيم ثقة المستثمرين المحليين والأجانب، وتحقيق أكبر قيمة اقتصادية مضافة للاقتصاد العماني، وتسهل تلقي أي ملاحظات من قبل العملاء  بخصوص أي شركة أو وسيط تشرف عليه الهيئة. 

  • التراخيص العالمية: التراخيص الدولية أو العالمية التي تعتمدها الأسواق العمانية، وكذلك العالم أجمع، وذلك عند النظر في شركات التداول المُتخصصة في الأسواق العالمية: ومن أبرز هذه التراخيص: 

هيئة الرقابة على الخدمات المالية FSA: الخدمات المالية غير المصرفية في سيشيل، وهيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC، هيئة الإدارة المالية FCA: هى الجهة القانونية المعنية بتنظيم شركات الخدمات المالية وأسواق المال في المملكة المتحدة، وهيئة السلوك بالقطاع المالي FSCA.

أفضل شركات شراء الأسهم في سلطنة عمان  

ومن أفضل الشركات العالمية، الكبيرة والموثوقة، والتي يُمكن من خلالها شراء الأسهم في سلطنة عمان، بنظام العقود مقابل الفروقات، وكذلك تداول العملات، المؤشرات، المعادن،والعملات الرقمية:

الأسئلة المتكررة عن كيفية شراء الأسهم في سلطنة عمان

كيف افتح حساب في بورصة مسقط؟

يُمكن فتح حساب في بورصة مسقط، من خلال اختيار وسيط أو شركة للتداول، وفتح حساب معها، والإيداع، ومن ثم العمل والاستثمار. 

هل يمكن للمغتربين الاستثمار في بورصة مسقط؟

نعم، يُمكن للمغتربين الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة أو صناديق الاستثمار في مسقط.

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *