الرئيسية » شركات تداول الأسهم في السعودية

شركات تداول الأسهم في السعودية

هل تبحث عن طريقة لتصبح متداولًا ناجحًا بأكبر سرعة ممكنة ؟ أتريد الحصول على استشارة حقيقية مع مختصّين في مجال تداول الأسهم عن طريق الإنترنت ؟ إذًا أنتَ في الوجهة الصحيحة ! بعد أن حققت سوق الأسهم والتداول عبر الإنترنت انتشارًا واسعًا في العالم ، وأصبحت من أفضل طرق الاستثمار في الوقت الحالي ؛ وأصبحت المملكة السعودية من أكثر الدول استخدامًا للتداول الإلكتروني ؛ سنقدّم لك من خلال موقعنا الإلكتروني نظرة شاملة عن التداول في سوق الأسهم في السعودية . 

جدول المحتويات

ما هي سوق الأسهم أو البورصة ؟

سوق الأسهم عبارة عن تجمع باعة للأسهم التي تمثّل مجموعة الحصص في السوق الواحد وتعتبر هذه الأسهم حقوق الملكية في الشركة الواحدة وتشمل سندات ضمان للأسهم العامة أو الأسهم التي تُباع بشكل خاص . ويتم بيع وشراء حصص الأسهم والسندات للشركات المعروضة في البورصة . وأهم ما تؤول إليه البورصة هو تسهيل عملية التداول في الشركات بين الباعة والمشترين . وقد أصبحت سوق الأسهم هدفًا في مقدمةِ اهتمامات أصحاب الأموال والمستثمرين في الوقت الحالي .

شركات تداول الأسهم في السعودية

ولتتمكن من اختيار السوق التي تتناسب مع إمكانيتك وأهدافك ؛ يجب عليك الاطلاع على هذه الفروقات بين سوق الأسهم المحلية وسوق الأسهم العالمية :

الفرق بين سوق الأسهم المحلية والسوق العالمية

سوق الأسهم المحلية  

•تغطي نطاقًا محدودًا •يتعامل بها على حسب القوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة الواحدة •تتطلب موارد مالية أقل •جميع الشركات المحلية تستطيع استخدام نفس الاستراتيجية والسياسة •يكون عامل الخطر قليلًا •العملاء لديهم نفس التفضيل والأهداف الاستثمارية تقريبًا •لا يتطلب الكثير من البحث والمعرفة لمعرفة طبيعة السوق واتجاهات الجمهور

سوق الأسهم العالمية

•تحوي نطاقًا هائلًا من الشركات لذا تتميز بوجود جنسيات ولغات مختلفة فيها •لديها قوانين وأنظمة كثيرة جدًا نظرًا لتعدّد الحكومات التي تتعامل معها •تتطلب رأس مال ضخم •تحتاج إلى طرق واستراتيجيات عمل متنوعة •وجود تقنيات متقدمة فيها قد لا تتوفر محليًا •عامل الخطر فيها مرتفع جدًا •العملاء مختلفون بالأهداف والغايات والتفضيلات الاستثمارية •تتطلب دراسة عميقة وبحثًا واسعًا 

أنواع الأسهم المتاحة للتداول في السعودية 

  • الأسهم الأمريكية : لها جاذبية استثمارية داخل السعودية كبيرة ، وذلك بسبب ارتفاعاتها العالية جدًا ، ولكنها بالمقابل تمر بانخفاضات كثيرة لمدة طويلة ، لذا يجب على المتداول فيها أن يكون باستطاعته حماية رأس ماله من خلال بعض الوسائل المتاحة وأهمها اختيار إحدى شركات الوساطة العالمية المرخصة التي ذكرناها سابقًا . مثل أسهم آبل ، تسلا ، جونسون & جونسون ، .. 
  • الأسهم العالمية : يتم تداولها على المستويين الوطني والعالمي لجني الأرباح المحتملة مع المحاولة بإبقاء مخاطرها محدودة . مثل أسهم شركة والت ديزني ، وميكروسوفت ، At&T ، ..
  • الأسهم السعودية : هي التي يتم تداولها على المستوى المحلي في السعودية فقط مثل أسهم شركة تكوين ، البحري ، أنابيب الشرق وعدد كبير من الاسهم النقية الحلال.

ولا تنحصر هذه الأسهم بالشركات التي قد ورد ذكرها سابقًا ، فهناك شركات الأسهم الأوروبية والآسيوية والكثير منها تستطيع تصفحها وتداولها بالطرق المتاحة أمامك . 

وبعد معرفتك لمفاهيم وفروقات أسواق الأسهم المحلية والعالمية ، ابدأ خطوتكَ الأولى ونحن دليلك ! تعرف على شركات تداول الأسهم الأفضل في السعودية ٢٠٢٣ والتي قمنا باختيارها لك بناءًا على تجارب العملاء الناجحة فيها .

شركات الأسهم المحلية الأفضل في السعودية 2024

تعتبر المملكة السعودية بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي ، بسبب وجود رأس مال كبير عائد من السلع الأساسية فيها كالنفط ومصادر الطاقة إذ يعمل على تحفيز النمو الاقتصادي فيها . 

ومن أبرز شركات الأسهم المحلية في السعودية 

شركة الجزيرة كابيتال

وهي شركة سعودية مساهمة ذات شخص واحد مقفلة مملوكة لبنك الجزيرة ، تعمل تحت إشراف وترخيص هيئة السوق المالية السعودية .تقدم الجزيرة كابيتال خدماتها بإشراف ومتابعة هيئة شرعية متخصصة حيث أن جميع خدماتها ومنتجاتها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية .

شركة دراية المالية

هي شركة مساهمة مقفلة مسجلة بالسجل التجاري الصادر من الرياض ، تقدم المشورة الاستثمارية وتقوم ببيع المنتجات الاستثمارية التي تقدمها الشركات الأخرى ، وتعمل على صياغة وإدارة منتجات وحلول استثمارية مبتكرة في مختلف الفئات الاستثمارية ، ويتم التعامل بها على أساس فردي وجماعي ، وتقدم خدمات التداول في الأسهم في مختلف الأسواق عبر موقع واحد وحساب واحد ، أيضًا تقدم خدمات عقود المقايضة للمستثمرين الأجانب في الأسهم السعودية .

شركة الرياض المالية

هي شركة سعودية مرخصة ومنظمة تقوم بتقديم خدمات التعامل بصفة أصيل ووكيل ومتعهّد بالتغطية والترتيب والإدارة ، وتقديم المشورة والحفظ للأوراق المالية ، وتقدم أيضًا خيارات واسعة من المنتجات والحلول الاستثمارية المتنوعة على أيدي فريق مؤهل من خبراء الاستثمار والتخطيط المالي وإدارة الأصول والمصرفية لشركات الاستثمار..

شركة الإنماء للاستثمار  

وهي شركة سعودية مساهمة مقفلة مملوكة لمصرف الإنماء ، تعمل على تقديم منظومة  متكاملة من  المنتجات والخدمات الاستثمارية المتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية وفق أفضل ما توصلت له التقنية الحديثة في مجال الاتصالات و الأنظمة التقنية المتقدمة .

شركة الراجحي المالية

هي شركة للخدمات المالية الرائدة ، توفر لعملائها نطاقًا من المنتجات المالية والخدمات المتنوعة المبتكرة الحائزة على العديد من الجوائز العالمية و المطابقة للشريعة الإسلامية. توفر شركة الراجحي المالية خدمات إدارة الأصول والوساطة والمصرفية الاستثمارية وهي (التعامل بصفة أصيل ووكيل ومتعهد بالتغطية ، إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ والاسهم حيث يمكنك بيع الاسهم عن طريق تداول الراجحي بالإضافة إلى الترتيب وتقديم المشورة المتمرّسة القائمة على الخبرة العالمية والإقليمية ) . 

شركات تداول الأسهم المضمونة بالسعودية 2024

اختيار شركة وساطة لتداول الأسهم هي أول وأهم خطوة في عملية التداول ويمكننا مساعدتك باختيار شركة الوساطة التي تتناسب مع رغبتك الاستثمارية تمامًا ، بحيث نطلعك على أكثر منصات تداول الاسهم الموثوقة عالميًا والمضمونة في السعودية  للحفاظ على أموال المتداولين بتقديم الاستشارة لهم وتسهيل عملية فتح حساب تجاري لتداول الأسهم  . 

شركات تداول الأسهم في السعودية من غير رافعة مالية 

وجود الرافعة المالية يسبب خطرًا كبيرًا على تداول الأسهم لأنها تضاعف قيمة الربح والخسارة على حدٍّ سواء . 

إليك الشركات الأولى عالميًا بتداول الأسهم دون رافعة مالية 

شركة Evest : شركة وساطة موثوقة لتداول الأسهم عبر الإنترنت متعددة الأصول تركز على تقديم خدمات التعليم المالي والمجاني لعملائها والمجتمع التجاري كما تشمل هذه الخدمات 0% عمولة على جميع الأسهم وحسابات خاصة للتداول الإسلامي بدون فوائد ربوية .

شركات تداول الأسهم في السعودية بوجود رافعة مالية

رغم أن منصات تداول الأسهم الإلكترونية التي تتمتع بوجود رافعة مالية قد تتسبب بخسارة رأس المال الأساسي إلا أن بعض المتداولين المتمرنين والخبراء في تداول الأسهم يفضلون المغامرة برؤوس أموالهم والتداول عن طريقها باستخدام الرافعة المالية . 

شركة ava trade : توفر الشركة إمكانيات التداول في العديد من الأسواق، بما في ذلك أسواق المال، السلع، مؤشرات الأسهم، الصناديق الاستثمارية المتداولة ،خيارات الفانيلا ، العملات الرقمية والسندات. وذلك عبر منصات التداول وتطبيقات الهواتف الذكية مع وجود عمولات عالية لتداول الأسهم .لكن من الصعب سحب وإيداع الأموال فيها داخل المملكة العربية السعودية. 

شركة Exness : شركة وساطة مالية متخصصة في الاستثمار والتداول في الأسواق المالية ، وتشمل قائمة الأصول التي تدعمها الأسهم ، السلع ، المؤشرات ، الفوركس والعملات الرقمية ، تتميز بحجم السيولة المرتفع ، و كذلك توفر السحب الفوري والسريع للأموال مع دعم  وسائل دفع متنوعة .. أيضا Exness تدعم فتح حسابات التداول الإسلامية الخالية من فوائد رسوم التثبيت لكنها غير كافية للمبتدئين في تداول الأسهم بالسعودية ولا يتوفر بها مدراء للحسابات . 

كيفية شراء وتداول الأسهم في السعودية

سواء أكنت مستثمرًا مفردًا أو مؤسسة تستطيع الدخول إلى سوق الأسهم بطرق سهلة وناجحة ومضمونة عن طريق فتح حساب في شركات الوساطة التي ذكرناها لك سابقًا بناءًا على تجارب العملاء . 

أفضل طريقة لفتح حساب تداول الأسهم في السعودية

١. قم باختيار شركة الوساطة المضمونة والمرخصة والتي تتناسب مع أهدافك والحد الأدنى للإيداع فيها .

٢. اختر فتح حساب تداول حقيقي عبر المنصة الإلكترونية 

٣. املأ خانات البيانات الشخصية المطلوبة منك وارفق المستندات التي تثبت هويتك والمطلوبة منك كاملةً

٤.تمويل حسابك بقيمة الحد الأدنى على الأقل

٥.بدء التداول الحقيقي بعد الدخول إلى المنصة عبر حسابك التجاري الخاص 

كيف أختار شركة موثوقة من شركات تداول الأسهم في السعودية؟

مع ظهور الكثير من شركات تداول الأسهم النصابة والاحتيالية ، يجب أن يكون هنالك أسس وقوانين عليك اتباعها كي تضمن صحة وحقوق التداول الخاصة بك وتتمثل هذه في اختيار شركة وساطة ذات ترخيص مسجل من قبل هيئات التداول المالية في السعودية ، والبدء في تجربة تداول الأسهم عبر المنصات الموثوقة -التي ذكرناها على موقعنا الإلكتروني سابقًا- بحساب تداول تجريبي ، ويجب مراجعة البيانات التعليمية عن الشركات الموثوقة وميزاتها وعيوبها للوصول إلى الشركة التي تناسب جميع أهدافك المستقبلية ، ثم قم بمقارنة الشركة المستهدفة مع منافسيها وتعرّف على توجهات نمو الأرباح ، أيضًا قم بمراجعة النصائح التي قدمها إليك الموقع الإلكتروني الخاص بنا واتباع استراتيجية تداول الأسهم في السعودية للمبتدئين خطوة بخطوة للحفاظ على حساب التداول الإلكتروني أكثر ما يمكن . 

طريقة الدخول إلى سوق الأسهم السعودية للمبتدئين 

هل ما زلتَ على خط البداية في تداول الأسهم السعودية ؟ سيساعدكَ فريقنا لتبدأ تداولك من الصفر لتضمن نجاحك باتباع الخطوات أدناه : 

١. الخطوة الأولى والأهم في تداول الأسهم السعودية هي أن تختار السوق المناسبة لأهدافك الاستثمارية عن طريق شركة وساطة مضمونة وموثوقة ومرخصة في المملكة السعودية .

٢. الخطوة الثانية تتمثل في فتح حساب تجريبي مع شركة الوساطة المالية التي اخترتها وذلك لتعلم الاسهم بدون مخاطرة باموال حقيقية في البداية ، ومن أفضل شركات تداول الأسهم المضمونة بالسعودية2024 هي التي ذكرناها سابقًا . 

٣. قم بتحليل اتجاهات الأسهم التي تود شراءها واكتشف ما يحرّكها 

٤. ابدأ التداول بحساب حقيقي بمبلغ صغير لاكتشاف دقة العملية بالبداية ، ويمكنك مضاعفة المبلغ تدريجيًا .

ما هو أقل مبلغ لبداية تداول الأسهم ؟ 

لا يوجد ميزانية معينة لبدء تداول الأسهم عبر الإنترنت لكن شركة الوساطة التي تختارها تضع حدًا أدنى لمبلغ التداول . 

شركة evest ، الحد الأدنى لتداول الأسهم فيها 250 دولار للحساب الفضّي و 5000 دولار للحساب الذهبي .

شركة ava trade ، الحد الأدنى لتداول الأسهم فيها 100 دولار . 

شركة exness ، الحد الأدنى لتداول الأسهم فيها 10 دولارات أمريكية . 

هل تعتبر جميع شركات التداول في السعودية موثوقة؟

بالطبع ليست كل شركات تداول الأسهم في السعودية آمنة ومرخصة ، ويوجد فيها الكثير من الشركات النصابة والتي تستغل المواطنين المقبلين على التداول ومَن لا يملكون الخبرات ، وذلك عن طريق نشر إعلانات تسويقية بطرق ذكية . 

إذا كنت تبحث عن شركات مضمونة لتداول الأسهم بالسعودية فقد جمعنا معلومات في غاية الدقة عن أكثر شركات تداول الأسهم ضمانًا وثقة وهي evest , exness , avatrade

أفضل شركات تداول الأسهم الإسلامية الموثوقة 2024

يبحث غالبية المتداولين المسلمين على شركات وساطة مالية بلا فوائد أو معاملات ربوية ، وذلك من أجل ضمانه لرأس ماله وحفاظه على ثبات مبادئ الشريعة الإسلامية في التداول . 

إليك الشركات التي تحتوي منصات لتداول الأسهم في السعودية بحسابات إسلامية 

هل شركات التداول الإسلامية مرخصة في السعودية 

بالتأكيد ، المملكة العربية السعودية تعمل على ترخيص شركات الوساطة المالية التي تتمتع بوجود حسابات إسلامية فيها ولكن ليس كل شركات التداول المرخصة في السعودية توفر حسابات إسلامية . 

هل تداول الأسهم السعودية والأمريكية حلال؟ 

الكثير من المتداولين المهتمين يخطر في ذهنهم مثل هذه الأسئلة ، لذا بحثنا حول أحكام التداول في الشريعة الإسلامية في أسواق الأسهم السعودية والأمريكية ، والغالبية قد أباح تداول الأسهم السعودية والأمريكية عبر حسابات إسلامية تتوفر فيها الشروط التالية :

  • أن لا يكون تداول الأسهم في شركات تحتوي على مواد محرمة في الشريعة الإسلامية كالكحول وغيرها ..
  • التأكد من أن خطوات التداول في الشركة لا يتضمن أي معاملة ربوية . 
  • تجنب تداول الأسهم في شركات مشبوهة وغير واضحة الموارد .
  • وبالتأكيد سيبقى وجود شركات تداول أسهم عبر الإنترنت محتالة ونصابة لمحاولة ابتزاز المتداولين بعدة طرق أبرزها طلب الضرائب على التداول وذلك للحصول على رؤوس أموالهم .

هيئة السوق المالية في السعودية 

تعمل الهيئة على الإشراف على تنظيم وتطوير السوق المالية، وإصدار القواعد والقوانين اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية بقصد توفير البيئة المناسبة للاستثمار في السوق، وزيادة الثقة به، والتأكد من التوضيح الملائم والشفافية للشركات المساهمة المدرجة في السوق، وحماية المستثمرين ومستخدمي الأوراق المالية من الأعمال غير المشروعة في السوق.    

الأسئلة الشائعة

هل يمكن لغير السعودي شراء أسهم؟ 

يجوز للمستثمر الأجنبي المؤهل امتلاك أكثر من 10٪ من أسهم أي مُصدر مدرجة أسهمه في السوق المالية أو أداة دين للمصدر قابلة للتحويل. ولا يجوز أن يمتلك المستثمرون الأجانب مجتمعين أكثر من 49٪ من أسهم المُصدر، باستثناء المستثمرين الأجانب الاستراتيجيين.

هل الفوركس قانوني بالسعودية ؟

قامت هيئة سوق المال السعودية بترخيص تداول فوركس لبعض الشركات المحلية والعالمية فيها أهمها evest , ava trade , exness

كيف أعرف إذا الشركة مرخصة ؟

عن طريق مراجعة وثيقة الترخيص والتواصل مع خدمة العملاء والرجوع إلى الهيئة الرقابية 

كم من الوقت تحتاجه لتعلم التداول ؟ 

من الممكن أن تستغرق من 6 أشهر إلى سنة لتعلم التداول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *