الرئيسية » تعلم تداول الأسهم » كيفية شراء الأسهم للمبتدئين 

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين 

على الرغم من رغبتك العالية بالاستثمار؛ إلا أنك تقع في حيرة كبيرة ما بين الشركات المدرجة في البورصة العالمية والمحلية ، لذا قمنا بكتابة هذا المقال من أجل الحفاظ على أفكارك وأهدافك عن طريقة شراء الأسهم العالمية والمحلية مع وسيط يلبي كل احتياجاتك الاستثمارية. 

افضل منصة تداول الأسهم للمبتدئين

يتوفر العديد من افضل منصات تداول الاسهم البسيطة والسهلة التي تسهل على المبتدئين شراء وبيع الأسهم بكل يسر. لذا، قمنا بإدراج بعض أفضل شركات التداول في الأسهم في القائمة التالية، و التي توفر منصات تداول متطورة ومناسبة للمبتدئين.

نظرة عامة عن تعلم الاستثمار في الاسهم للمبتدئين

تعليم الاسهم للمبتدئين يهدف إلى توفير فهم أساسي وشامل لعالم الاستثمار في الأسهم. في بداية الطريق، يجب على المبتدئين فهم المفاهيم الأساسية مثل طبيعة الأسهم وانها تمثل حصصا في شركات معينة، ويمكن أن تكون عادية أو مفضلة و يتعين أيضا على المبتدئين فهم العوائد المحتملة والمخاطر المرتبطة بالاستثمار في الأسهم.

علاوة على ذلك، يجب على المبتدئين دراسة أنواع الأسهم المختلفة والأدوات المالية المستخدمة في تداول الأسهم، مثل السماسرة وأنواع الأوامر المختلفة و ينبغي أيضا التعرف على التحليل الأساسي والتحليل التقني كوسيلتين لفهم حالة الأسهم وتوقع اتجاهاتها المستقبلية.

عندما يشعر المبتدئون بالاستعداد، يمكنهم البدء في الاستثمار بشكل عملي عبر فتح حساب تداول والبدء في شراء وبيع الأسهم، ويمكنهم الاستفادة من الموارد التعليمية المختلفة مثل الكتب والدورات عبر الإنترنت والانضمام إلى مجتمعات الاستثمار للحصول على المزيد من المعرفة والخبرات.

ويمكن للمتداول المبتدئ تعلم التداول على الأسهم من خلال دورات تداول الأسهم للمبتدئين حيث أن دورات تداول الأسهم للمبتدئين توفر فرصة ممتازة لبناء فهم شامل لعالم الاستثمار في الأسهم و تعلم المفاهيم الأساسية مثل أنواع الأسهم وأسواق المال، بالإضافة إلى تطوير مهارات التحليل الفني والأساسي. يمكن من خلال ذلك تطبيق الاستراتيجيات المكتسبة، وتساعد في بناء الثقة والاستعداد للبدء في التداول الفعلي. كما تقدم فرصة للحصول على التوجيه والدعم من المدربين خلال رحلة التعلم، مما يجعلها استثمارا قيما للمبتدئين الذين يسعون للنجاح في عالم الاستثمار في الأسهم.

ما هي ابسط طريقة لتداول الاسهم للمبتدئين؟

كيفية اختيار أفضل الأسهم 

من المهم أن تختار الأسهم التي ترغب بشرائها وفق معايير محددة تتماثل مع نوعية استثمارك ؛ وتتمثل هذه المعايير بعدة نقاط مهمة وهي: 

تحديد هدف الاستثمار 

غالبا ما تكون أهداف المستثمرين متشابهة مثل جني الأرباح ومضاعفة الدخل وحماية رأس المال وزيادة الثروات وكل هذا يتطلب استراتيجية دقيقة لتحقيق كل هدف منهم . 

الأشخاص المجتمعين حول تحقيق هدف جني الأرباح ستكون الأسهم التي تدفع الأرباح بالنسبة لهم خيارا مثاليا. والأشخاص الراغبين في مضاعفة رؤوس أموالهم سيتجهون نحو الأسهم الممتازة في شركات ضخمة و مهيمنة وتكون هذه الأسهم قليلة المخاطر. و المتجهين نحو زيادة ثرواتهم يبدؤوا الاستثمار بشركات صغرى ولكن لديها موارد مالية محفزة . 

هذه الخطوة أهم ما في العملية التي تود القيام بها لأنها بداية اختيار شكل طريقك الاستثماري. 

تحديد القطاع المستهدف 

عندما تبدأ في التفكير في شراء الأسهم، من المهم جدا تحديد القطاع الذي ترغب في الاستثمار فيه مثل القطاعات الاقتصادية وهي مجموعات من الشركات التي تعمل في نفس المجال أو الصناعة. يعتمد اختيار القطاع على خبرتك ومعرفتك بالصناعة والثقافة المالية الخاصة بك.

عندما تختار القطاع المناسب، يمكنك استخدام معرفتك الحالية لتحليل الشركات ضمن هذا القطاع. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال التكنولوجيا، فقد يكون لديك فهم أفضل للشركات التكنولوجية وعوامل نجاحها وتحدياتها.

كما يمكن أن يؤثر الاختيار المناسب للقطاع على كيفية إدارة المخاطر وتحقيق الأهداف الاستثمارية. فإذا اهتممت بتنويع استثماراتك، يمكنك اختيار أكثر من قطاع واحد لتقليل المخاطر المحتملة. على سبيل المثال، الربط بين الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية قد يوفر توازنًا بين النمو والاستقرار.

اختر الشركات التي لديها ميزات تنافسية

بعد تحديد الشركات التي تمتلك ميزات تنافسية مميزة، يصبح إجراء البحوث أمرا حيويا لفهم المزيد حول هذه الشركات وكيفية تحقيق النجاح في بيئة الأعمال المتنافسة. أولا، يشمل هذا البحث تحليل السوق والصناعة التي تعمل فيها الشركات المختارة و يهدف هذا التحليل إلى فهم حجم السوق، ونمط الطلب، والمعوقات التي يمكن أن تواجهها الشركات في التوسع أو تحقيق المزيد من النجاح. على سبيل المثال، يمكن أن يكشف التحليل عن فرص النمو والتهديدات المحتملة مثل المنافسة الشديدة أو التغيرات التكنولوجية.

يتضمن البحث دراسة المنافسة في السوق و يهدف هذا التحليل إلى تحديد المنافسين المحتملين وتقييم استراتيجياتهم ونقاط قوتهم وضعفهم. من خلال فهم المنافسة بشكل أفضل، و يمكن للشركات تحسين استراتيجياتها وتعزيز مواقعها التنافسية.

يجرى البحث لفهم احتياجات ومتطلبات العملاء المستهدفين و يمكن أن يتضمن هذا التحليل استطلاعات للعملاء أو دراسات السوق لفهم تفضيلات العملاء وكيفية تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل. و الفهم الأفضل للعملاء يمكن أن يؤدي إلى تحسين المنتجات أو الخدمات المقدمة وزيادة رضا العملاء.

يشمل البحث أيضا تقييم المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة وذلك بهدف فهم أفضل لنجاح المنتجات أو الخدمات الحالية، واكتشاف فرص التحسين والابتكار في هذه المجالات. و يمكن أن يشمل ذلك استعراض أداء المنتجات المبتكرة أو دراسة التغذية الراجعة من العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشمل البحث تقييم تكنولوجيا الشركة والابتكارات التقنية التي تمتلكها. هذا يمكن أن يساعد في تحديد القدرة على التكيف مع التطورات التكنولوجية في الصناعة والاستثمار في التكنولوجيا الجديدة التي قد تعطي الشركة ميزة تنافسية.

قم بإجراء بحث عن الشركة 

في آخر خطوة من كيفية اختيار أفضل الأسهم ؛ تكون قد وصلت إلى أصغر قائمة بالشركات التي تتميز بميزات تنافسية تتناسب مع نوع الصناعة التي تجيدها . 

وأهم ما يمكنك البحث عنه حول هذه الشركات هو الأخبار المالية والتوجّهات المستقبلية لها وشريط أداءها عبر زمن تواجدها ، وذلك يكون من واجبات الشركات المستهدفة أن تنشر بياناتها المالية بانتظام .. 

ومن أهم الأرقام المالية التي يجب عليك معرفتها بوضوح هي ؛ الأرباح وصافي الدخل ونسبة السعر للأرباح وعوائد توزيعات الأرباح وأخيرًا ربحية السهم . 

كل هذه المقاييس التي يتوجب منك مراعاتها عند اختيار سهم الشركة التي تريد ؛ فتقييم الشركة لا يحدد ما إن كانت الشركة في وضع جيد أم لا ، و يجب دراسة حالتها وقيمة السهم الواحد فيها .

كيفية تداول الأسهم عبر الإنترنت

بعدما تعلمت كيف تختار أفضل الأسهم ، تستطيع الآن عبر موقعنا الإلكتروني معرفة آلية شراء الأسهم للمبتدئين من أكبر الأسواق العالمية عن طريق شركات الوساطة المضمونة والمرخصة .. 

اختر نوع المنصة التي ترغب بفتح حساب عليها لبدء تداول الأسهم ثم اتبع الخطوات التالية : 

  1. اختر طلب الحصول على حساب تداول في واحدة من منصات الشركات الأكثر استخدامًا وهي التي تم إدراجها في القائمة السابقة في أعلى المقال.
  2. بعد فتح الحساب بتعبئة كل الخانات والمستندات المطلوبة منك والتحقق منه ؛ قم بتمويله بالحد الأدنى على الأقل من مبلغك الاستثماري .
  3. اختر السهم الذي تريد الاستثمار فيه .
  4. بعد تحديد السهم انظر إلى مخطط الأسعار الخاص به .
  5. املأ معلومات تفاصيل صفقتك بعد الضغط على new order.

ما هي ابسط طريقة لتداول الاسهم للمبتدئين؟

أبسط طريقة لتداول الأسهم للمبتدئين تتضمن تحديد وسيط التداول أو الشركة المالية التي ترغب في التداول من خلالها. و يمكن الاختيار من بين الشركات المذكورة في القائمة الموجودة في أعلى المقال. بعد ذلك، يجب تحديد القطاع الذي ترغب في شراء الأسهم فيه وفتح حساب لديهم.

عند فتح الحساب، يتم اختيار السهم المراد شراؤه وتحديد الكمية المطلوبة للتداول أو الاحتفاظ بها. يتم بعد ذلك تنفيذ طلب الشراء ومراقبة الأسهم عبر منصة التداول التابعة للوسيط المختار.

كما يعتبر الولوج إلى موقع البورصة المحلية أيضا أبسط طريقة لتداول الأسهم المحلية. و يتم ذلك عن طريق اختيار الأسهم المراد شراؤها أو الاحتفاظ بها، ثم تفعيل طلب الشراء من خلال تطبيق التداول الخاص بالبورصة أو شركات التداول المتاحة.

ما هي ابسط طريقة لتداول الاسهم للمبتدئين؟

هل تداول الأسهم حلال أم حرام؟

وفقا  لما ورد على موقع الإسلام ويب من خلال الفتوى رقم 1214، فإن الاستثمار في الأسهم أو التداول بها يعتبر حلالا وجائزا شرعا، ولكن ذلك يخضع لشروط وضوابط معينة حيث يتم اعتبار التداول في الأسهم حلالا إذا توافرت الشروط التالية:

1- أن يكون نشاط الشركة التي تنوي شراء أسهمها نشاطا مباحا شرعا و متوافقا مع القيم الإسلامية مثل تجارة الملابس، والسيارات، والتكنولوجيا، وغيرها و يجب أن تبتعد الشركة عن المحظورات وعدم المشاركة في صناعات محرمة مثل الخمور والقمار وتجارة لحوم الخنزير وغيرها من المحرمات.

2- يجب أن تكون المعاملات المالية للشركة خالية من المعاملات الربوية أو أي فوائد محرمة مرتبطة بالربا، حيث تعتبر هذه المعاملات مخالفة للشريعة الإسلامية.

ويتم اعتبار التداول في الأسهم حراما إذا خالفت الشركة أيا من هذه الشروط، أو كانت تشارك في أنشطة محظورة شرعًا، فإن ذلك يعتبر مخالفا للشريعة الإسلامية. و بناء على هذه الشروط، يمكن اعتبار التداول في الأسهم حلالا أو حراما، وينبغي على المسلمين التأكد من أن الشركات التي يستثمرون فيها تتوافق مع هذه الضوابط الشرعية لضمان شرعية الاستثمار والتداول.

كيفية شراء الأسهم عن طريق البنك؟

لشراء الأسهم عن طريق البنك، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • افتح حساب لدى البنك: أولا وقبل كل شيء، يجب أن تكون لديك حساب استثماري لدى البنك حيث يمكنك زيارة فرع البنك المحلي أو استخدام خدمات البنك عبر الإنترنت لفتح الحساب.
  • تحويل الأموال: قم بتحويل الأموال إلى حساب الاستثمار الخاص بك وأودع المبلغ الذي ترغب في استثماره في شراء الأسهم.
  • اختيار وسيط الاستثمار: قد يقترح البنك خدمات وساطة في الاستثمار لاختيارك منها ابحث عن وسيط البنك المالي الذي يقدم خدمات تداول الأسهم والاستثمار، وتأكد من أنه مرخص وموثوق به.
  • استكشاف الأسهم: بعد اختيار وسيط الاستثمار، استكشف الأسهم المتاحة للشراء و استخدم منصة الاستثمار عبر الإنترنت المقدمة من البنك لتصفح الأسهم المتاحه وتحليلها.
  • وضع الطلب و تأكيده: اختر الأسهم التي ترغب في شرائها وحدد الكمية وبعد ذلك أكد طلب الشراء من خلال التواصل المباشر مع البنك وابلاغه بذلك أو من خلال المنصة الخاصة بالبنك و المتاحة عن طريق الانترنت.
  • تنفيذ الطلب: بمجرد تأكيد الطلب، سيقوم وسيط الاستثمار او البنك بتنفيذ الصفقة وشراء الأسهم نيابة عنك و سيتم ملء الطلب وفقا لشروط السوق وأسعار الأسهم في ذلك الوقت.
  • تتبع الاستثمار: بعد شراء الأسهم، يمكنك متابعة استثماراتك عبر منصة البنك الاستثمارية و يمكنك الحصول على تقارير دورية حول أداء الأسهم التي اشتريتها والتحليلات المالية ذات الصلة.

لماذا قد أختار شراء سهمًا واحدًا بينما يمكنني اختيار عدة أسهم للاستثمار؟! 

استطعنا منحك شرحا مبسطا وسهلا حول كيفية تداول الأسهم ، لكن بالرغم من ذلك ستجد تحديات كثيرة في التداول ، بعضها سهل أن تجتازه وبعضها الآخر ستكون بحاجة إلى دليل لشرحها ؛ وموقعنا الإلكتروني هنا دليلك من الصفر نحو استثمار آمن. 

تتيح لك صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع لمؤشر أو سلعة أو قطاع معين خدمة تتبّع جميع الشركات الي يتكون منها المؤشر مما يجعلك تتوصل إلى أن هذا الصندوق الاستثماري يجعلك تحصل على استثمار واحد بتعرضٍ فوري يكتسبه المستثمر لمؤشر الأسهم. 

ماذا يتطلب دخول سوق الاسهم للمبتدئين؟

دخول سوق الأسهم للمبتدئين يتطلب فهما جيدا للعمليات والأساسيات المتعلقة بالاستثمار في الأسهم. إليك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن للمبتدئين اتباعها لدخول سوق الأسهم بثقة:

  • تعلم الأساسيات: قبل البدء في الاستثمار في الأسهم، تأكد من فهم الأساسيات المتعلقة بالسوق المالية وعمليات البورصة. يمكنك قراءة الكتب المالية، ومشاهدة دورات تداول الأسهم للمبتدئين عبر الإنترنت، والاستفادة من الموارد المجانية المتاحة لفهم كيفية عمل الأسواق المالية.
  • وضع استراتيجية استثمارية: قبل البدء في شراء الأسهم، حدد استراتيجية استثمارية تناسب أهدافك ومستوى المخاطرة الذي تستطيع تحمله. ابتكر خطة تداول تشمل ميزانية الاستثمار والأسهم المستهدفة.
  • افتح حساب تداول: قم بفتح حساب تداول لدى وسيط موثوق ومرخص. اختر وسيطًا يوفر منصة تداول سهلة الاستخدام وتوفر الأدوات والموارد التعليمية للمبتدئين.
  • قم بالبحث والتحليل: استخدم أدوات التحليل المالي لفهم أداء الشركات وتقييم الأسهم المحتملة للشراء. قم بدراسة الأخبار المالية والتوجهات الاقتصادية لاتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.
  • ابدأ بمبلغ صغير: لا تقم بالاستثمار بمبلغ كبير في البداية. ابدأ بمبلغ صغير وزد من استثماراتك تدريجيًا كما تكتسب المزيد من الخبرة والثقة.
  • كن على علم بالمخاطر: أفهم أن الاستثمار في الأسهم ينطوي على مخاطر، وقد تتعرض رأس المال للخسارة. كن على استعداد لتحمل المخاطر المحتملة وابتعد عن الاستثمارات غير المدروسة.
  • تابع تطورات السوق: قم بمتابعة تطورات السوق المالية بانتظام. و اقرأ التقارير الاقتصادية والتحليلات الفنية لتحديد أفضل الفرص الاستثمارية.
  • كن صبورا ومستمرا: الاستثمار في الأسهم يتطلب الصبر والاستمرارية. لا تتوقع الربح السريع، بل كن على استعداد للبقاء لفترة طويلة ومتابعة استراتيجيتك بانتظام.

الأسئلة المتكررة

كيف يمكنني اختيار الأسهم الأفضل للاستثمار؟

يمكنك اختيار الأسهم الأفضل للاستثمار من خلال تحديد هدف استثمارك أولاً. إذا كنت ترغب في جني الأرباح، ابحث عن الأسهم التي تدفع توزيعات أرباح جيدة. إذا كنت ترغب في مضاعفة رأس المال، فقد تفضل الاستثمار في أسهم شركات كبيرة ومستقرة. إذا كنت ترغب في زيادة ثروتك على المدى الطويل، يمكن أن تكون الأسهم في الشركات الصغيرة ذات الموارد المالية المحفزة خيارًا جيدًا.


ما هو دور تحديد القطاع المستهدف في عملية اختيار الأسهم؟

تحديد القطاع المستهدف يساعدك في تحديد الأسهم المتاحة في هذا القطاع. يجب أن تختار القطاع الذي تعرفه وتفهمه جيدًا، حيث يمكن أن تكون لديك مزيد من الخبرة والمعرفة به. هذا سيساعدك في اتخاذ قرارات استثمارية أكثر تفهمًا وأمانًا.


كيف يمكنني اختيار الشركات التي تمتلك ميزات تنافسية؟

يجب عليك دراسة الشركات بعناية لمعرفة الميزات التنافسية التي تمتلكها. هذه الميزات يمكن أن تكون تكنولوجية أو تكلفة إنتاج منخفضة أو انتماءًا لعلامة تجارية قوية. تحديد الشركات التي تمتلك هذه الميزات يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على أداء الأسهم على المدى الطويل.

ما هي افضل منصة تداول؟

أفضل منصات تداول تُقدمها شركات التداول العالمية الموثوقة حيث تشمل منصات عديدة تتيح تداول أصول مالية متنوعة، بما في ذلك الأسهم والعملات والمؤشرات والعقود مقابل الفروقات CFDs وغيرها. و تعتبر منصتي MetaTrader 4 و MetaTrader 5 من بين أبرز هذه المنصات التي توفرها هذه الشركات، حيث تعتبر كلا منهما موثوقة وقوية وتتميز بميزات متعددة. 

كيف اعرف متى اشتري السهم؟

عند التفكير في شراء أسهم، يجب عليك دراسة الشركة وفهم أساسياتها مثل الإيرادات والأرباح والديون و استخدام التحليل الفني لتحديد نقاط الدخول المحتملة و مراقبة الأحداث الاقتصادية والسياسية لتحديد التوقيت المثالي و وضع خطة تداول واضحة تشمل نقاط الدخول والخروج ومستويات الوقف و اعتماد قراراتك على تحليلك الشخصي و استراتيجيتك الاستثمارية.

كيف ابدأ التداول من الصفر؟

للبدء في التداول، يجب عليك أولاً تعلم أساسيات السوق المالية والأصول المختلفة التي يمكنك التداول بها مثل الأسهم والفوركس والعقود مقابل الفروقات CFDs. ابحث عن منصة تداول موثوقة وافتح حسابًا تجريبيًا لتجربة التداول بدون مخاطر مالية. قم بوضع استراتيجية تداول تتناسب مع أهدافك واستعد للتعلم المستمر وتطوير مهاراتك. كن حذرا ولا تخاطر بمبالغ كبيرة في البداية حتى تكتسب الخبرة اللازمة وتكون قادرا على إدارة المخاطر بشكل فعال

Be the first to write a review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *